27 أكتوبر، 2020 - 15:01

وزير الموارد المائية :ضرورة التشخيص الدقيق لمشاكل التزويد بمياه الشرب بولاية سكيكدة

شدد وزير الموارد المائية أرزقي براقي اليوم الثلاثاء من سكيكدة على “ضرورة التشخيص الدقيق لكل مشاكل التزويد بمياه الشرب بهذه الولاية”.

وأوضح براقي خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية سكيكدة بأنه “من الضروري تحديد المشاكل التي تعاني منها ولاية سكيكدة في مجال التزود بمياه الشرب والتي تتسبب في إحداث تذبذب كبير في عملية تموين المواطنين بهذه المادة الحيوية”.

كما تأسف الوزير لكون ولاية سكيكدة “ما تزال تعاني من سوء توزيع ونقص في التموين بمياه الشرب في بعض البلديات وذلك رغم إمكانياتها الهائلة من الموارد المائية باعتبارها تتوفر على أربعة سدود كبيرة ومحطة لتحلية مياه البحر فضلا عن الموارد الجوفية المعتبرة”.

وذكر بأن دائرته الوزارية بادرت إلى إعداد استراتيجية وطنية للمياه بآفاق 2030 تهدف إلى “إستغلال وتثمين الموارد المائية غير التقليدية من خلال تبني برنامج هام في مجال تحلية مياه البحر بالمدن الساحلية بغية تأمين هذه المناطق من حيث عمليات التزود بمياه الشرب من جهة وتثمين المياه السطحية التي كانت تستغل لتزويد سكان المناطق الساحلية واستعمالها في مجالات أخرى لاسيما الفلاحة”.

27 أكتوبر، 2020 - 14:59

المجلس الشعبي الوطني يشارك في جلسة انتخاب رئيس للبرلمان العربي

يشارك المجلس الشعبي الوطني، في أشغال الجلسة الإجرائية لانتخاب رئيس البرلمان العربي ونوابه ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم.

وحسب ما أورده موقع التلفزيون العمومي، سيتم عقد أشغال هذه الجلسة، بمقر هذه الهيئة بالقاهرة يومي 28 و29 أكتوبر الجاري.

وستجري أشغال هذه الجلسة حضوريا، وسيمثل المجلس الشعبي الوطني النائب يوسف رحمانية.

27 أكتوبر، 2020 - 14:57

وزير النقل :مشروع التعديل الدستوري يهدف إلى تكريس الديمقراطية الحقيقية

أكد وزير النقل اليوم الثلاثاء من خنشلة بأن مشروع التعديل الدستوري المعروض للإستفتاء في الفاتح نوفمبر المقبل يهدف إلى “تكريس الديمقراطية الحقيقة في الجزائر”.

وأوضح هاني لدى إشرافه على لقاء مع ممثلي المجتمع المدني ومتعاملي قطاع النقل بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني ببلدية قايس بأن “هذه الوثيقة تستجيب لتطلعات الشعب في ممارسة الديمقراطية الحقيقية كما تعد وفاء لالتزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بشأن مباشرة سلسلة من الإصلاحات خلال السنة الأولى من صعوده إلى سدة الحكم”.

ووصف الوزير مشروع تعديل الدستور ب”العظيم” الذي يستهدف “بناء جزائر جديدة من خلال برنامج عمل يستجيب لمطالب الحراك المبارك”، مذكرا بأن “خنشلة من الولايات التي كانت بها أولى شرارات التغيير مثلما كانت بها أولى شرارات انطلاق ثورة التحرير المجيدة”.

كما أكد خلال الكلمة التي ألقاها بعد استماعه لانشغالات ممثلي المجتمع المدني ببلدية قايس على ضرورة “أن يكون المواطن طرفا في التغيير حتى يساهم في الرقي بالبلاد وميلاد الجزائر الجديدة”، مردفا بأن مشروع تعديل الدستور “سيعمل على القضاء على الممارسات السابقة من خلال تعزيز العدالة الحقة بين كافة أبناء الوطن ومحاربة المسؤولين الفاسدين وذلك لن يكون إلا بانخراط كافة فئات الشعب في هذا المسعى”.

ودعا الوزير المواطنين إلى “التوجه بقوة إلى صناديق الاقتراع يوم الفاتح من نوفمبر المقبل لإعطاء رأيهم بكل حرية من أجل المساهمة في إخراج البلاد من الوضعية التي تعيشها”.

وسيواصل الوزير زيارته إلى ولاية خنشلة بالإشراف على لقاءين جواريين مع المجتمع المدني بثانوية قنطري السعيد ببلدية بابار ودار الثقافة علي سوايعي بعاصمة ولاية خنشلة

27 أكتوبر، 2020 - 14:56

إمكانية فرض حجر صحي في المناطق الموبوئة

أوضح عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي وباء كورونا , بقاط بركاني , أن إمكانية العودة إلى فرض حجر صحي في المناطق التي تشكل بؤرا للفيروس غير مستبعدة. 

قال بركاني الذي حل هذا الثلاثاء ضيفا على الإذاعة الوطنية أنه لا يستبعد العودة إلى فرض حجر صحي في المناطق التي تشكل بؤرا , مؤكدا أن السلطة التقديرية تعود للمسؤولين المحليين على مستوى الولايات والدوائر.

ودعا عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي وباء كورونا المواطنين إلى عدم التراخي في التعامل مع فيروس كورونا , وترك عادة التجمعات العائلية بمناسبة الإحتفال بذكرى مولد النبي الكريم  بالنظر للخطر الصحي الناجم عن التجمعات.

 

قدوش مهدي.

 

27 أكتوبر، 2020 - 14:51

تأجيل محاكمة والي العاصمة السابق زوخ إلى 17 نوفمبر

قررت المحكمة الابتدائية بتيبازة اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة والي العاصمة السابق، عبد القادر زوخ، المتهم في قضيتي فساد مختلفتين.

27 أكتوبر، 2020 - 14:19

الأحد المقبل عطلة مدفوعة الأجر

أعلنت المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، إن يوم الأحد القادم الفاتح من نوفمبر المصادف لعيد الثورة، عطلة مدفوعة الأجر.

عاجل