30 ديسمبر، 2020 - 14:53

وزير خارجية ليبيا: طلبنا من روسيا دعم خروج المقاتلين الأجانب

أعلن وزير خارجية ليبيا محمد الطاهر سيالة، الأربعاء، أن بلاده طلبت من روسيا دعم خروج المقاتلين الأجانب، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة موسكو.

أعلن وزير خارجية ليبيا محمد الطاهر سيالة، الأربعاء، أن بلاده طلبت من روسيا دعم خروج المقاتلين الأجانب، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة موسكو.

ويزور سيالة موسكو بناء على دعوة رسمية من نظيره الروسي، لبحث مستجدات الأوضاع السياسية والعسكرية على الساحة الليبية.

وقال سيالة: “طلبنا من موسكو دعم خروج المقاتلين الأجانب من ليبيا.. وعبرنا عن عدم ارتياحنا لاحتجاز عائدات صادرات النفط في حساب مصرفي لا يعود بالنفع على الليبيين”.

وأدانت تقارير ليبية ودولية، انتشار مرتزقة “فاغنر” الروسية، ضمن المقاتلين الأجانب المعاونين لقوات شرق ليبيا بقيادة المشير خليفة حفتر، ضد قوات الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، وفق وكالة الأناضول للأنباء.

 

مرزوق عمريش 

30 ديسمبر، 2020 - 14:47

علي مالك:”موسم 2020-2021 للقسم الهاوي سيكون قصيرا وإستثنائيا”

كشف رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة علي مالك, هذا الأربعاء, إن موسم 2020-2021 سيكون قصيرًا وإستثنائيا, عشية إجراء عملية القرعة الخاصة برزنامة بطولة الرابطة الثانية لكرة القدم للموسم الكروي 2020-2021 يوم الخميس 31 ديسمير، التي ستلعب بثلاث مجموعات من 12 نادي لكل منها (غرب، وسط، شرق).

وأوضح علي مالك أن “الإستشارة الكتابية جرت في جو ديمقراطي, ومعظم الأندية إختارت البديل الثاني بإجراء المنافسة بثلاث مجموعات من 12 فريقا”. كما أشار أنه “وبسبب جائحة فيروس كورونا كان من الصعب الإعلان عن إنطلاق الموسم الكروي الجديد بالصيغة الكلاسيكية, خاصة وأن الأندية بقيت غائبة من المنافسة منذ شهر مارس الفارط”.

وستلعب بطولة الرابطة الثانية لكرة القدم بثلاث مجموعات متشكلة من 12 ناديًا لكل منها (غرب-وسط-شرق), وفقا لنتائج الإستشارة الكتابية التي أجريت مع 36 ناديًا معنيًا بإختيار صيغة من بين الثلاث المقترحة.

وإختارت 9 أندية الصيغة الأولى (مجموعتين من 18 ناديًا مع إجراء مباريات مرحلة الذهاب دون جمهور). كما إختار 17 ناديًا الصيغة الثانية (ثلاث مجموعات، من 12 ناديًا لكل منها, ستقام البطولة بدون جمهور ذهابًا وإيابًا). بينما إختارت 10 أندية الصيغة الثالثة (أربع مجموعات من 09 أندية لكل منها, ستُلعب البطولة بدون جمهور ذهابًا وإيابًا), وفقا لنتائج الإستشارة التي قدمها رئيس الرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة خلال إجتماع المكتب الفيدرالي للفاف.

وأكد علي مالك، أنه “لن يكون هناك تغير في طريقة تسيير القسم الثاني في صيغته الجديدة, وبأن الأهم أن نكون جاهزين لبداية البطولة وأن نضمن كل الشروط اللازمة لبدء البطولة بشكل جيد”.

ومن المقرر إنطلاق بطولة الرابطة الثانية في 12 و 13 فيفري 2021, بينما ستوزع الجولات على ثلاثة أيام من كل أسبوع (الخميس والجمعة والسبت).

وستلعب الأندية التي تحتل المركز الأول من بين المجموعات الثلاث, فيما بينها ضمن بطولة مصغرة (دون جمهور) ذهابا فقط وعلى ملعب محايد, وسيصعد صاحبا المركزين الأول والثاني في ختام هذه البطولة المصغرة إلى بطولة الرابطة المحترفة الأولى. أما الأندية المصنفة في آخر أربعة مراكز لكل مجموعة, ستسقط إلى بطولة الدرجة الأدنى.

وتنتهي مرحلة الذهاب في 9 و 10 أفريل 2021, وتستأنف مرحلة الإياب بعد أسبوع واحد أي يوم 16 أفريل, بينما تم تحديد الجولة الأخيرة يوم الثلاثاء 15 جوان 2021.

وستقام البطولة المصغرة في تواريخ 19 و 24 و 29 جوان 2021 لتحديد الأندية التي ستصعد إلى بطولة الدرجة المحترفة الأولى.

قدوش مهدي.

30 ديسمبر، 2020 - 14:31

60 مليار دولار تتداول في “السكوار”

كشف رئيس الكنفدرالية الجزائرية سامي عقلي، اليوم الأربعاء، أن 60مليار دولار يتم تداولها في السوق السوداء.

وأشار سامي عقلي من خلال تصريح له للإذاعة الوطنية، أن السوق السوداء تعتبر تهديدا كبيرا على السوق الوطني.

و أضاف أيضا، أن الأزمة التي عاشتها الجزائر ستجعل من هذه الأسواق أكثر قوة.

في الأخير، أصر عقلي على ضرورة الفوز بثقة المتعاملين الإقتصاديين، لأن هذه الفترة الصعبة تتطلب العمل لضمان الأمن و السيادة الوطنية.

لامية زيلال

30 ديسمبر، 2020 - 13:56

إنفجار مطار”عدن” الدولي

 3 انفجارات في مطار عدن،  اليوم الأربعاء، وذلك بعد قليل من وصول طائرة تنقل الحكومة اليمنية الجديدة، التي كان من المفترض أن تستأنف عملها اليوم في العاصمة اليمنية المؤقتة.

و قد أوضح أن 3 قذائف استهدفت صالة المطار، بحسب ما نقل عن مصدر عسكري، في حين رجحت مصادر من داخل المطار احتمال أن يكون الهجوم نفذ عبر طائرات مسيرة.

كما أكد أن أياً من أعضاء الحكومة لم يصب بأذى، وتم نقل رئيسها “معين عبد الملك”

وبقية الوزراء بسلام إلى القصر الرئاسي بالمدينة، إلا أنه أشار إلى وقوع عدد كبير من الإصابات والجرحى والقتلى في الهجوم المفاجئ.

وأفادت المعلومات الأولية بوقوع 25 قتيلاً وجريحا في الهجوم.

يذكر أن الحكومة الجديدة أبصرت النور في 18 ديسمبر الجاري، بعد الانتهاء من تنفيذ الشق العسكري لاتفاق الرياض، وتولى رئاستها معين عبدالملك، فيما تم اختيار محمد علي المقدشي وزيراً للدفاع، واللواء الركن إبراهيم علي أحمد حيدان وزيراً للداخلية، وحمد عوض بن مبارك وزيراً للخارجية.

 

سوهيلةبوعياد.

30 ديسمبر، 2020 - 13:26

مناد يرفع وتيرة العمل في تربص الشلف

يواصل فريق إتحاد الحراش تربصه المقام بفندق لافالي بمدينة الشلف, تحت قيادة المدرب جمال مناد والمحضر البدني سايح, بوتيرة 3 حصص تدريبية في اليوم.

ويعمل مناد في هذا التربص على الجانب البدني الذي سيلعب دورا بارزا هذا الموسم, محاولا إرجاع الرثم للاعبيه بعد توقف دام ثمانية أشهر, خاصةً أن الفريق مقبل على ماراطون حقيقي من المباريات, حيث أن إنطلاق الموسم الكروي للقسم الثاني سيكون يوم 12 فيفري ومرحلة الذهاب ستنتهي يوم 9 أفريل, وبهذا ستلعب “السمسم” مبارتين في الأسبوع.

وللتذكير فإن المكتب الفيدرالي قد حدد نظام منافسة جديد بثلاث مجموعات (شرق وغرب ووسط) وكل مجموعة تضم 12 فريق.

و الصفراء ستواجه الفرق التالية :
رائد القبة ؛ أمل الأربعاء ؛ إتحاد البليدة ؛ وداد بوفاريك ؛ نجم بن عكنون ؛ شبيبة بجاية ؛ مولودية بجاية ؛ وفاق المسيلة ؛ امل بوسعادة ؛ إتحاد الأخضرية ؛ شباب بني ثور
وسيتم الكشف عن رزنامة القسم الثاني يوم غد الخميس في مقر رابطة الهواة
قدوش مهدي.

 

30 ديسمبر، 2020 - 13:04

الإعتراف بالصحراء الغربية شرط أساسي للمفاوضات مع المغرب

 أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الصحراوية، وزير الإعلام حمادة سلمى الداف، يوم أمس الثلاثاء، أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لا تعترض على الحلول السلمية لكن لنتعود إلى طاولة المفاوضات مع المغرب إلا في حال اعتراف المغرب بها كدولة ذات سيادة وكاملة العضوية في الاتحاد الإفريقي.

وأوضح السد سلمى الداف، في تصريح له، أن “الجمهورية الصحراوية لا تعترض على الحلول السلمية، بل هي مقتنعة بأن الحل السلمي يبقى الغاية الأولى”، غير أنها مصرة على مواصلة الكفاح المسلح الذي يحظى بدعم كبير من الشعب الصحراوي.

وتعليقا على دعوة الاتحاد الإفريقي خلال قمته الأخيرة طرفي النزاع في الصحراء الغربية لتهيئة الظروف من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات، أكد المسؤول الصحراوي، استعداد الجمهورية الصحراوية “للجلوس من جديد إلى طاولة المفاوضات مع المغرب والعمل على إعادة بعث اتفاق وقف إطلاق النار، لكن شريطة  تسليم واعتراف المغرب بوجود دولة الصحراء الغربية، وتعامله معها كدولة ذات سيادة عضو بالاتحاد الإفريقي”.

وفي حال تنصل المغرب عن ذلك، فإن “الحل الوحيد يبقى الانسحاب من الأراضي الصحراوية المحتلة”، يضيف الناطق باسم الحكومة الصحراوية.

وكان الاتحاد الإفريقي قد طالب – خلال قمته الاستثنائية ال14 التي عقدت افتراضيا مطلع ديسمبر الجاري، تحت شعار “إسكات صوت البنادق” في ال6 ديسمبر الجاري، – مجلس السلم والأمن الإفريقي، تقديم المساهمات المتوقعة من الاتحاد الإفريقي، دعما جهود الأمم المتحدة، للدفع بطرفي النزاع (المغرب والجمهورية الصحراوية)، الدولتين العضوتين في المنظمة الإفريقية، إلى “معالجة الوضع الحالي من أجل تهيئة الظروف لوقف إطلاق النار الجديد والتوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع، وفقا للقرارات ذات الصلة الصادرة عن الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، وكذا أهداف ومبادئ القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، بما يسمح لشعب الصحراء الغربية بتقرير مصيره”.

وفي رد له على سؤال حول إمكانية استئناف المفاوضات في غياب مبعوث أممي، أكد السيد سلمى الداف، أن وجود هذا الأخير “ليس ضروريا لاستئناف المحادثات”، كونه يبقى مجرد “وسيط” في مسألة التسوية.

وشدد في السياق على أن “من يصنع الفرق في حقيقة الأمر هو مجلس الأمن الدولي، الذي للأسف ، لم يتخلص بعد من عقدة وجود أعضاء دائمين يعرقلون مسار التسوية في الصحراء الغربية و إرساء السلم في المنطقة”.

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع على جبهة القتال – على إثر خرق الجيش المغربي لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر الماضي – أكد الناطق باسم الحكومة الصحراوية، أن “معنويات الجندي الصحراوي، في أكثر من القمة”، فبالإضافة إلى “الانتصارات التي يحققها على الجبهة، فإنه يحظى بدعم كبير من الشعب الصحراوي الذي يقف وراءه وقفة رجل واحد”.

ميلس عبد الرؤوف

عاجل