27 يوليو، 2020 - 14:52

وصول أكثر من 300 مواطن جزائري تم إجلائهم من فرنسا

وصلت منذ قليل طائرتين إلى مطار سطيف، تقلان أكثر من 300 مواطن جزائري تم إجلائهم من مختلف المدن الفرنسية والأوروبية.

وسيتم مباشرة توزيع العائدين لقضاء فترة الحجر الصحي لمدة 15 يوما على 5 مؤسسات فندقية بكل من سطيف والعلمة وحمام قرقور.

27 يوليو، 2020 - 14:09

إتلاف قرابة 100 هكتار من المساحات الغابية

تسبب حريق نشب منذ يوم أمس الأحد بمنطقة أقمون ببلدية بوسلام ثم إنتشر إلى نواحي مداشر منطقة بني جماتي الواقعة بإقليم بلدية بني شبانة (شمال سطيف) في إتلاف لحد الساعة ما يناهز 100 هكتار من المساحات الغابية و بساتين الأشجار المثمرة حسب ما علم الإثنين من مصالح الحماية المدنية.

وقد أوضح المكلف بالإعلام و الإتصال بذات السلك النظامي النقيب أحمد لعمامرة بأن الرياح و موجة الحرارة المرتفعة و الطبيعة الجبلية التي تتميز بها هذا المناطق صعبة المسالك ساعدت في انتشار ألسنة اللهب, مشيرا إلى أن عمليات التدخل لإخماد هذا الحريق و الحراسة قد تواصلت طيلة أمسية الأحد و ليلا على إعتبار أن المنطقة آهلة بالسكان.

إستدعت عملية إخماد النيران تجنيد 120 عنصرا للحماية المدنية بمختلف الرتب و 15 شاحنة إطفاء تابعة لوحدات الحماية المدنية لدوائر بوعنداس و بني ورثيلان و بوقاعة (شمال سطيف) مدعمة بالرتل المتنقل الخاص بمكافحة حرائق الغابات لولايتي سطيف و برج بوعريريج إلى جانب إمكانيات مصالح الغابات و البلديات المجاورة.

27 يوليو، 2020 - 13:42

محاكمة خالد درارني قريبا

تمت برمجة محاكمة الصحفي خالد درارني 3 أوت المقبل أي الإثنين القادم بمحكمة سيدي أمحمد في الجزائر العاصمة.

كشف المحامي عبد الغني بادي، اليوم

و قد كشف المحامي عبد الغني بادي سابقا، أن قاضي التحقيق بمحكمة سيدي أمحمد قد أحال رسميا ملف خالد درارني إلى محكمة الجنح، في إنتظار جدولة قضيته والشروع في محاكمته.

 للتذكير ملف الصحفي درارني يضم أيضا ناشطين سياسيين آخرين في صورة سمير بلعربي وسليمان حميطوش، علما أن الأخيرين كانا قد إستفادا من الإفراج يوم الخميس الماضي.

وقد أودع درارني الحبس المؤقت يوم 29 مارس الفارط تهمتي التحريض على التجمهر غير المسلح والمساس بسلامة وحدة الوطن وهو ما قد يؤدي إلى السجن لمدة عشر سنوات.

 

27 يوليو، 2020 - 13:29

هذا ما يفعله “كورونا” بالمدخنين

أفاد بحث طبي صدر مؤخرا إلى أن الأشخاص المدخنين معرضون بشكل كبير لإضطرابات في الدماغ والخلايا العصبية، حين يصابون بفيروس كورونا المستجد.

وأشرفت الباحثة في جامعة مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس للتقنية “صابرينا رحمان” على دراسة بشأن علاقة التدخين بإضطرابات عصبية، وأخرى في منطقة تعرف بـ”الوعائية الدماغية”، عند الإصابة بكورونا.

يقول الباحثون أن دم الإنسان قد يتخثر من جراء التدخين المستمر, وفي بعض الأحيان ينجم ذلك عن مشكلة يعانيها المدخنون في الغالب وهي معروفة في وسط الطبي بـ”نقص التأكسج” أي نقص الأوكسجين في الجسم.

27 يوليو، 2020 - 13:04

شرطي يقتل زوجته الحامل وينكل بها بمساعدة أشخاص آخرين

تم العثور  على جثة المسماة “ل .ف ” صاحبة أل 35 سنة ببيت مهجور يقع بمنطقة تاقزة قرية اولاد ميرة  ببلدية الوادي البارد التابعة لولاية سطيف على بعد أزيد من 20 كلم من مقر إقامة أهلها ” ب ببلدية “عموشة” .

وهذا  بعد مرور أزيد من خمس سنوات من اختفائها وفقدانها  في ظروف غامضة  تحديدا  في شهر جوان  2015 حيث كانت تقيم مع زوجها الشرطي “ح.ا ”  في حاسي مسعود بولاية ورقلة حيث يعمل بهذه المنطقة .ويومها  اتصلت بأهلها مخبرة إياهم أنها ستتنقل إليهم مع العلم أنها كانت طالبة جامعية. إلا انه لم يظهر لها أي اثر قبل أن تقوم عائلتها التي كانت تنتظر قدومها ممثلة بخال الضحية بمحطة النقل بسطيف بإيداع شكوى لدى وكيل الجمهورية لدى محكمة عين الكبيرة .

فيما قال  زوجها انه قد أوصلها إلى محطة المسافرين وضمن ركوبها قبل أن يأتي برواية أخرى قائلا انه قد لحق بها على متن حافلة أخرى والتقى بها بمحطة الخروبة وبعدها أعادها إلى مدينة حاسي مسعود لتتواصل تصريحاته المتضاربة. قبل أن تتمكن مصالح الدرك الوطني من فك لغز هذه الجريمة بعد العثور على الضحية وتم تصنيف جثتها مجهولة وهذا منذ حوالي أربعة أشهر بذلك البيت المهجور.

من طرف سكان القرية اللذين اتجهوا إلى خدمة أراضيهم. ليتم تحويل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين الكبيرة ومن يومها تم فتح تحقيق  من اجل تحديد الهوية قبل أن تحوم الشكوك أن الأمر يتعلق بمفقودة 2015 هناك تم التأكد من هويتها بفضل تحاليل الحمض النووي كما تعرفت عائلتها على قطعة من الحلي كانت مع جثتها.  ليتبين أن جلادها لم يكن سوى زوجها   الشرطي الذي اتهمته عائلة المرحومة منذ البداية لعدة اعتبارات على غرار وجود خلاف كبير وبين ابنتهم وكذا تصريحات المتناقضة جدا أمام مراحل التحقيق زد إلى ذلك تعامله وبكل برودة مع أمر اختفاء زوجته ..  حيث أزهق روحها بطريقة بشعة وهي حامل في شهرها السادس حامل بأول فلذة كبدها لتكون الجريمة التي اقل ما يقال عنها أنها بشعة مزدوجة. كما تم التنكيل بها وطوال هذه المدة تمكن من طمس أثار جريمته و التفنن في التمويه.

إلا انه   وبعد توقيفه انهار و  اعترف بما نسب إليه مؤكدا أن جريمته اقترفها بالتنسيق مع أشخاص آخرين وعليه شنت قوات الدرك الوطني عمليات بحث عن هؤلاء وسط أنباء عن وقوع اعتقالات  ولعل التحقيق الأمني و القضائي كفيل بتفجير مفاجات و أمور مثيرة  غير منتظرة حول هذه الجريمة النكراء ومن المنتظر أن تشيع  اليوم بعد صلاة العصر جنازة الضحية المرحومة  على مستوى حي “لجنان عموشة ”  و بالمقبرة الجديدة “لعوامر”.

كاتيا.ع 

27 يوليو، 2020 - 11:32

إحباط محاولات هجرة غير شرعية

أصدرت وزارة الدفاع الوطني بيان رسمي مفاده أن حرس السواحل قد أحبط أمس الأحد العديد محاولات الهجرة الغير الشرعية لــ (25) شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع بكل من وهران ومستغانم بالناحية العسكرية الثانية.

عاجل