22 ديسمبر، 2020 - 15:45

وصول طائرة التطبيع الى الأراضي المغربية

وصلت في هذه الأثناء إلى مطار سلا بالرباط  الطائرة القادمة من مطار بن غوريون  من عاصمة الكيان الصهيوني “تل أبيب”.

ونقلت طائرة التطبيع وفدا امريكيا ووفدا ممثلا عن الكيان الصهيوني نحو العاصمة المغربية ، وإستغرقت الرحلة المباشرة، الأولى من نوعها بين البلدين، 6 ساعات من التحليق كي تصل إلى الرباط؛ وذلك بمناسبة إعطاء الإنطلاقة لعودة العلاقات بين المغرب وإسرائيل .

الوفد الضيف يرأسه صهر الرئيس الأميركي ومستشاره جاريد كوشنر، من جهة، ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شباط، من جهة ثانية.

ع.ميلس 

22 ديسمبر، 2020 - 15:42

جنوب إفريقيا تدعم إستئناف العملية السياسية لتسوية النزاع في الصحراء الغربية

أعرب المندوب الدائم لجنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة, جيري ماتجيلا, عن دعم بلاده لاستئناف العملية السياسية ودفع المسار السياسي لستوية النزاع في الصحراء الغربية, داعيا إلى “تهيئة الظروف للتوصل إلى وقف إطلاق نار جديد” بعد خرق المغرب للاتفاق المبرم عام 1991, خلال عدوانه الأخير على المدنيين الصحراويين بالمنطقة العازلة بالكركرات.

وقال السفير ماتجيلا -خلال مؤتمر صحفي عقب الإجتماع المغلق الذي عقده مجلس الأمن الدولي حول التطورات في الصحراء الغربية- أن “جنوب إفريقيا تتطلع إلى تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام لدعم المفاوضات بين طرفي النزاع وإستئناف العملية السياسية”.

وبعد أن ذكّر بشغور منصب المبعوث الأممي منذ أكثر من سنة, وفي حالة عدم وجود مبعوث جديد, شدد السيد ماتجيل, على ضرورة “إستعمال مجلس الأمن والمجتمع الدولي, لكافة الأساليب البديلة والسلمية لدفع المسار السياسي إلى الأمام”.

وأوضح الدبلوماسي الجنوب إفريقي في ذات السياق أنه  “خلال السنوات الـ45 الماضية, التي عكف فيها مجلس الأمن على مسألة الصحراء الغربية, تم تحقيق تقدم ضئيل في عملية التفاوض للبحث عن حل نهائي للصراع”.

ودعا بذلك, المبعوث الشخصي المقبل, إلى “التحرك بسرعة لدفع العملية السياسية قدما ونقلها إلى مرحلتها التالية, والتي تتجسد من خلال مفاوضات مباشرة وموضوعية بين طرفي النزاع, جبهة البوليساريو والمغرب”.

و بما أن كلا من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمملكة المغربية أعضاء في الإتحاد الإفريقي, وتماشيا مع قرارات القمة الإستثنائية الأخيرة للإتحاد الإفريقي, يضيف السيد ماتجيلا,  “يجب على كلا الطرفين تهيئة الظروف لوقف إطلاق نار جديد, بالتنسيق الوثيق مع مجلس السلام والأمن التابع للإتحاد الإفريقي بما يتماشى مع جميع الأحكام ذات الصلة في بروتوكوله, للتوصل إلى حل عادل ودائم للصراع”.

وتأسف السيد ماتجيلا لكون قضية الصحراء الغربية تتواجد في “وضعية فريدة من نوعها”, إذ أنه في الوقت الذي تعد فيه الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية, دولة كاملة العضوية في الإتحاد الإفريقي وذات سيادة على حدودها الموروثة عن الإستعمار, لا تزال الصحراء الغربية مسجلة من قبل الأمم المتحدة ضمن الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي.

وجدد بالمناسبة, إلتزام جنوب إفريقيا ودعمها الكامل للجهود المبذولة لتحقيق “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين, والذي سيوفر حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية وكذلك تحقيق حرياتهم الأساسية وحقوق الإنسان”.

وفي إشارة ضمنية لقرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب, الإعتراف بـ “السيادة” المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية, أكد الدبلوماسي أن “أي إعتراف بالصحراء الغربية كجزء من المغرب هو بمثابة إعتراف بعدم الشرعية, كأنه يتعارض مع القانون الدولي”.

وأكد المندوب الجنوب إفريقي, بالمناسبة, أن بلاده “ستواصل العمل مع جميع البلدان التي تشاركها نفس التفكير ومع المجتمع الدولي, على نطاق أوسع, لدعم الجهود الدولية الرامية إلى دعم الشعب الصحراوي وسعيه لتحقيق الحرية الأساسية والمساواة والعدالة والكرامة, بما يتماشى مع جميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة, القانون الدولي والمعايير المتفق عليها دوليا”.

قدوش مهدي.

22 ديسمبر، 2020 - 15:08

“cerefe” ترحب بإطلاق مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة في غرداية

رحبت محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية في بيان لها بإطلاق مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة بولاية غرداية مؤكدة مرافقتها للمشروع.

وأوضح المصدر ذاته أن مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة بولاية غرداية “منار” سيتم إنجازه من قبل وحدة البحوث التطبيقية في الطاقات المتجددة التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة بدعم وإشراف من المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

وأفادت المحافظة أن القطب يضم أربع منصات تكنولوجية و المتمثلة في الطاقة الشمسية الكهروضوئية و الطاقة الشمسية الحرارية.

كما يضم منصة إنتاج الهيدروجين من مصادر متجددة وأخرى لتطبيقات الطاقة الشمسية في الزراعة.

وكانت المحافظة قد أوردت في تقريرها السنوي الذي نشر مؤخرا خارطة طريق تهدف إلى تحقيق الإنتقال الطاقوي في الجزائر وإرساء نظام متين قائم على أنماط مستدامة و فعالة اقتصاديا.

كما شددت في تقريرها على أهمية وضع الإنتقال الطاقوي في المقام الأول في خدمة الإقتصاد الوطني كمحفز حقيقي  للتنمية ومدعم من طرف الأمة.

و لأجل ذلك, أوصت المحافظة بعدة توصيات من بينها على وجه الخصوص تحديد جميع المعايير التي يمكن أن تؤدي بنجاح إلى الهدف المسطر بطريقة هادئة و صارمة وعدم التسرع.

قدوش مهدي.

22 ديسمبر، 2020 - 15:02

مجلس الأمن الدولي يشدد على حق الصحراويين و يدين المغرب

صرحت الحكومة الصحراوية، اليوم الثلاثاء، أن تمسك مجلس الأمن الدولي بقرارات الشرعية الدولية بخصوص مسألة التسوية في الصحراء الغربية، يشكل بحد ذاته إدانة لسياسة اللإحتلال المغربي الرامية إلى مصادرة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال.

وفي بيان لها، أوضحت الحكومة الصحراوية، غداة الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول الصحراء الغربية أن تمسك مجلس الأمن بالطبيعة القانونية للقضية الصحراوية والحل السلمي المبني على أساس قرارات الشرعية الدولية، يشكل إدانة لسياسة اللإحتلال والمتواطئين معه، الرامية إلى مصادرة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

كما يضيف البيان، شكل هذا الموقف “ضربة قوية” لتصريح الرئيس الأمريكي الاسبق، دونالد ترامب الذي كان قد أعلن في العاشر من ديسمبر الجاري، عن الاعتراف ب”السيادة” المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

وقد وجهت دول أعضاء في المجلس، إنتقادات قوية لقرار الرئيس الأمريكي بهذا الخصوص، الذي يفقد إدارته حق صياغة القرارات الخاصة بالصحراء الغربية الذي كانت تتمتع به سابقا، حسبما أكدته الحكومة الصحراوية.

 

س.بوعياد

22 ديسمبر، 2020 - 14:44

التلقيح هو السلاح الوحيد للسيطرة على كورونا

طمأن المختص في الأمراض المعدية و رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية، البروفيسور محمد يوسفي المواطنين حول فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مؤكدا أن التلقيح هو  السلاح الوحيد الذي يمكنه القضاء أو السيطرة على أي وباء.

و قال يوسفي خلال حلوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة، أنه يتفهم قلق المواطنين لأن الأمر يتعلق بمرض جديد، كما أنه تم إيجاد اللقاح في أقل من سنة رغم أن الأمر يستغرق من 4 إلى 5 سنوات في العادة.

و أرجع التوصل للقاح في وقت قياسي إلى تبادل المعلومات العلمية بين خبراء مختلف البلدان و الإمكانيات المالية التي خصصتها العديد من المخابر عبر العالم.

من جهة ثانية دعا للشروع في نشاط تحسيسي و إعلامي قبل البدء في عملية التلقيح من أجل الرد على لوبيات التخويف المناهضة للقاحات إجمالا.

كما كشف عن الفئات التي ستتلقى اللقاح أولا، محددا إياها في المسنين و أصحاب الأمراض المزمنة و عمال الصحة الذين هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وكذلك الأسلاك النظامية بجميع أشكالها.

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 14:21

وفاة 19 شخص وجرح 947 آخرين خلال أسبوع

توفي 19 شخصا و جرح 947 آخرين خلال أسبوع في حوادث المرور عبر ربوع الوطن, حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان للمديرية العامة للحماية المدنية. وأوضح ذات البيان أن أثقل حصـيلة سجلت في ولاية غليزان بوفاة شخصين و جرح 23 آخرين على إثـر 15 حادث مرور. 

ومن جهة أخرى, أشار ذات المصدر- فيما يخص النشاطات المتعلقة بالوقاية من إنتشار فيروس كورونا كوفيد-19, أن وحدات الحماية المدنية قامت خلال نفس الفترة عبر كافة التراب الوطني بـ 348 عملية تحسيسية لفائدة المواطنين عبر كافة ربوع الوطن. تحثهم وتذكرهم بضرورة إحترام قواعد الحجر الصحي وكذا التباعد الإجتماعي, بالإضافة إلى القيام بـ 342 عملية تعقيم عامة عبر 48 ولاية مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع.

قدوش مهدي.