27 يونيو، 2019 - 13:58

وفاة الرئيس التونسي “الباجي قايد السبسي”

تعرّض الرئيس الباجي قايد السبسي صباح يوم الخميس 27 جوان 2019 الى وعكة صحيّة حادة استوجبت نقله إلى المستشفى العسكري بتونس.و أفادت أنباء متواترة عن وفاته،لكن لم يتم تأكيد أو نفي الخبر من مصادر رسمية حتى الآن.

والباجي قايد السبسي أو محمد الباجي بن حسونة قايد السبسي ولد عام 1926 سياسي و محامي تونسي، وهو رئيس حزب نداء تونس، وتقلّد العديد من المناصب الوزارية في عهد الحبيب بورقيبة، ثم عاد للساحة السياسية بعدالثورة التونسية.

وترشح لانتخابات الرئاسية في 2014 أمام نظيره الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي وانتخب بنسبة 55.68% رئيساً سادساً للبلاد متفوقًا على نظيره الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي الذي حصل على نسبه 44.32%.

وتسلم الرئيس الباجي قايد السبسي مهام منصبه رسمياً رئيسا لجمهورية تونس في31  ديسمبر 2014 .

-التحرير-

27 يونيو، 2019 - 13:20

اسعار النفط تنخفض

انخفضت أسعار النفط، الخميس، لتبدد بعض المكاسب القوية التي حققتها في الجلسة السابقة، مع ترقب المتعاملين قمة مجموعة العشرين في اليابان، واجتماع أوبك مع منتجين آخرين للخام، لاتخاذ قرار بشأن تمديد تخفيضات الإنتاج.

وبحلول الساعة 0658 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 42 سنتا أو 0.6 % إلى 66.07 دولار للبرميل.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتا، أو 0.6 % إلى 59.05 دولار للبرميل.

وزادت أسعار النفط ما يزيد عن اثنين بالمئة، الأربعاء، لأعلى مستوياتها في نحو شهر، بدعم من بيانات حكومية أميركية أظهرت انخفاضاً أكبر من المتوقع في مخزونات الخام، مع وصول الصادرات إلى مستوى قياسي مرتفع وتراجع مفاجئ لمخزونات المنتجات المكررة.

خ.امال

27 يونيو، 2019 - 13:14

12 مسؤول امام القضاء بالجلفة

مثل أزيد من 12 متهما، أمام قاضي التحقيق لدى مجلس قضاء عين وسارة، ، فيما يخص شبهات تتعلق بقضية نهب أوعية عفارية مهمة .

حيث وجهت لهم جناية المشاركة في محررات عمومية و استعمال المزور، جنحة استغلال الوظيفة،  منحة التعدي على الملكية العقارية.

س.مصطفى

27 يونيو، 2019 - 13:03

“محاربو الصحراء” في أقوى مواجهة أمام “أسود التيرانغا” مساء اليوم

سيواجه المنتخب الوطني الجزائري مساء اليوم الخميس، نظيره السينغالي في نهائيات كأس أمم إفريقيا المقامة في مصر حاليًا ، و هذا بداية من الساعة السادسة، بملعب الدفاع الجوي بالعاصمة القاهرة، في إطار الجولة الثانية عن المجموعة الثالثة.

يدير اللقاء طاقم تحكيم بقيادة جاني سيكازوي “حكم الساحة” بمساعدة كل من وليد أحمد علي “مساعد أول”، و بيرهي تيسفاجيورجيس أوميكاييل “مساعد ثان” و بيرنارد كاميل “حكم رابع”.

وتعتبر هذه المقابلة من أقوى مباريات الدور الأول، ما يجعل الرهان كبيرا خاصة بالنسبة للمنتخب الوطني الذي سيكون عليه التأكيد على شخصيته القوية أمام أسود الترانغا ، الذي لم يعرف طعم الانتصار على محاربي الصحراء خلال 3 مواجهات جمعتهما في هذه البطولة.

حيث أقيمت 7 مباريات رسمية بين المنتخبين في كل المسابقات، فاز المنتخب الجزائري 3 مرات مقابل انتصارين للسنغال و3 تعادلات.. وسجل محاربو الصحراء 13 هدفًا مقابل 9 أهداف لأسود التيرانغا. مواجهة السنغال كانت طريق الجزائر لنهائي نسخة الكان 1990 التي توج بها محاربو الصحراء، وفاز المنتخب الجزائري بنتيجة (2-1) في لقاء دور الأربعة .وتجدد الموعد في دور المجموعات لنسخة 2015 وفاز المنتخب الجزائري بثنائية رياض محرز ونبيل بن طالب كما تقابلا في نسخة 2017 وتعادلا بهدفين لكل منهما.

و للإشارة يحتل السينغال المركز الأول بالمجموعة برصيد 3 نقاط ، بينما يحتل الجزائر المركز الثاني بنفس الرصيد. كان السينغال قد حقق الفوز على تنزانيا ، و حقق الجزائر الفوز على كينيا بنفس النتيجة (2-0) .

صوفيا بوخالفة

27 يونيو، 2019 - 12:52

رسميًا…لا وجود لزيادة في منحة الطلبة الجامعيين

أكد اليوم الخميس رئيس ديوان وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، أنه لا وجود لأية زيادات في منحة الطلبة الجامعيين.

و هذا بعد أن تم الترويج في مواقع التواصل الاجتماعي خبر رسمي أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنوي زيادة منحة الطالب من 4000 دينار إلى 10 آلاف دينار كل شهرين.

صوفيا بوخالفة

عاجل