5 نوفمبر، 2020 - 14:30

وفاة الرئيس المدير العام الأسبق لمجمع سوناطراك

توفي الرئيس المدير العام الأسبق لمجمع سوناطراك نزيم زويوش مساء الأربعاء بأحد المستشفيات بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر يناهز 80 سنة, حسبما علم لدى أقاربه.

وكان الفقيد قد شغل منصب رئيس مدير عام لمجمع سوناطراك بين سنتي 1995 و1997 ويعتبر واحد من ابرز الخبراء والمستشارين الذين تركوا بصمة في مجال الطاقة.

وإثر هذا المصاب قدم الوزير الأول, عبد العزيز جراد, تعازيه لعائلة الفقيد, حيث كتب في تغريدة على تويتر: “ببالغ الحزن والأسى, تلقيت نبأ وفاة ،نزيم زويوش، من خيرة الكفاءات الوطنية والخبير في مسائل الطاقة، رحمه الله.

مضيفا جراد :”وبهذا المصاب الجلل، أتقدم إلى أسرة الفقيد بأخلص التعازي، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد روحه الطاهرة ويسكنه فسيح جنانه”.

من جانبه, قدم الرئيس مدير العام لمجمع  سوناطراك توفيق حكار تعازيه الخالصة لعائلة المرحوم حيث كتب في حساب المجمع على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) :”تلقى مجمع سوناطراك ببالغ الحزن والأسى، نبأ وفاة المغفور له بإذن الله السيد زويوش نزيم، الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك من 1995الى1997″.

5 نوفمبر، 2020 - 14:28

بلعمري محل إشادة في فرنسا

أكد النجم السابق لنادي ليون الفرنسي، سيدني غوفو، أن النادي كان في حاجة للاعب مثل الدولي الجزائري جمال بلعمري.

وقال سيدني غوفو في تصريحات نقلتها الصحافة الفرنسية:”أعجبني آداء بلعمري، فهذا النوع من اللاعبين هو الذي كان ينقص الفريق”.

وأضاف:”بلعمري يمنح دفع نفسي قوي، حيث أظهر لزملائه موهبته في شخصيته المميزة، التي قد لا يمتلكها الجميع”.

وتابع سيدني:”أتوقع القيادة لبلعمري في ليون مستقبلا في الميدان، نظير إرادته الكبيرة التي تلهم من يلعب بجانبه، وهو ما يجعلني متفائلا بأداء الفريق مستقبلا”.

مهدي قدوش.

5 نوفمبر، 2020 - 14:17

وزير الصحة: الجزائر ستقتني اللقاح ضد فيروس كورونا مهما كان سعره

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, عبد الرحمان بن بوزيد, اليوم الخميس, أن الجزائر عازمة على إقتناء اللقاح ضد فيروس كورونا مهما. 

وأوضح وزير الصحة خلال الندوة الصحفية التي نشطها رفقة إطارات الوزارة حول الوضعية الصحية, أن الجزائر إنضمت إلى مجموعة كوفكس+ التي تتكون من 170 دولة.

وذكر الوزير أيضا أن الجزائر إنضمت إلى مجموعة منظمة اليونيسيف التي تجتهد لإقتناء 500 مليون حقنة خاصة بالقاح بسعر منخفض.

5 نوفمبر، 2020 - 13:55

وزير الإتصال يستقبل سفير فرنسا بالجزائر

إستقبل وزير الإتصال، الناطق الرسمي للحكومة, عمار بلحيمر, يوم الخميس, سفير جمهورية فرنسا بالجزائر فرانسوا قويات, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

و جاء في البيان : “إستقبل اليوم وزير الإتصال، الناطق الرسمي للحكومة البروفيسور عمار بلحيمر سفير جمهورية فرنسا بالجزائر السيد فرنسوا قويات (François Gouyette ) الذي أدى له زيارة مجاملة”.

و أضاف البيان أن “اللقاء جرى بمقر الوزارة حيث تناول الطرفان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الإعلام و الإتصال و بحث فرص التعاون و الشراكة القائمة بين الجزائر و فرنسا”.

ڨزوت وليد

5 نوفمبر، 2020 - 13:07

بن قرينة يعزي في وفاة المجاهد لخضر يورقعة

عزى رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، عائلة المجاهد الكبير لخضر بورقعة الذي وافته المنية سهرة أمس بمصحة الأمن الوطني بالعاصمة، متأثرا بمضاعفات فيروس كوفيد-19 عن عمر يناهز 87 سنة.

وكتب بن قرينة في تعزيته: “ببالغ الألم والأسى نزل علينا نبأ إفتقاد الجزائر لرجل من رجالها المجاهدين الذين بذلوا أنفسهم في سبيل حرية شعبهم وأرضهم”، مضيفا: “فبرحيل المجاهد لخضر بورقعة تفارقنا رمزية أخرى من الرموز الباقية لجيل قادة الوطن نحو التحرر والإستقلال الأوفياء للشهداء الحريصين على الديمقراطية”.

وأضاف المسؤول الحزبي: “وإذ نعزي أنفسنا فإننا في حركة البناء الوطني نرفع التعزية الى كل الشعب الجزائري والى كل الأحرار والمقاومين في أمتنا الكبيرة والى كل الأسرة الثورية والى عائلته وأحبابه وأصدقائه أينما وجدوا”.

قدوش مهدي.

5 نوفمبر، 2020 - 12:58

بن بوزيد يحذر من الموجة الثانية لكورونا

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، أن الوضعية الوبائية المتعلقة بفيروس كوفيد-19 ستكون أكثر خطورة مستقبلا، مرجعا أن سبب تزايد عدد الإصابات اليومية راجع إلى التراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية.

وأوضح الوزير بن بوزيد في ندوته الصحفية اليوم الخميس، أن عدد الإصابات المسجلة مبني على عدد الكشوفات التي يتم إجراؤھا على الأشخاص الحاملين لأعراض الوباء.

وفي ذات السياق، شدد وزير الصحة على الإلتزام بإرتداء الكمامة بإعتبارها أنجع طريقة للوقاية، مشيرا إلى أن العديد من التجارب الأجنبية أثبتت فعالية الكمامة في تقليص الإصابات بفيروس كوفيد-19.

وبخصوص لقاح فيروس كورونا، أشار إلى أن الوزير الأول عبد العزيز جراد شدد على ضرورة توفیر اللقاح للجزائريين في حالة توفره مھما كان سعره.

وكشف الرجل الأول في القطاع بأن الجزائر وقعت اتفاقا مع 170 دولة لاقتناء لقاح فيروس كورونا بع توفيره وبأقل سعر، مبرزا أن الجزائر تعمل على خلق منافذ مع مراعاة كل الجوانب لتجاوز هذه الأزمة.

قدوش مهدي.

عاجل