16 أغسطس، 2020 - 13:00

وفاة الشقيق الأصغر لدونالد ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن وفاة شقيقه الأصغر روبرت عن عمر ناهز 72 عاما بعد إدخاله أحد مستشفيات نيويورك للعلاج من مرض لم يفصح عنه، معبرا عن حزنه لفقدانه.

وقال ترامب في بيان إنه “بقلب مثقل أعلن أن شقيقي الرائع روبرت توفي بهدوء هذه الليلة”. وأضاف “لم يكن شقيقي فقط، بل كان صديقي المفضل أيضا”.

وتابع ترامب “سنشتاق إليه كثيرا لكننا سنلتقي ثانية. ستظل ذكراه حية في قلبي إلى الأبد”، مؤكدا “أحبك روبرت فلترقد بسلام”.

 

16 أغسطس، 2020 - 12:45

المواطنون المقصيين من السكن الاجتماعي بسور الغزلان يشتكون لوالي البويرة

اشتكى عدد من المواطنين الذين تم إقصاءهم من الاستفادة من السكن الاجتماعي بسور الغزلان  لوالي ولاية البويرة مذكرين إياه بتصريح رئيس الجمهورية في خطابه في لقاء الحكومة و الولاة الأربعاء الماضي بأن ” المواطن لا يطلب المعجزات بل يريد حل مشاكله فقط”.
وجاء في شكواهم “سيدي الوالي نحن المقصيين من السكن الاجتماعي بسور الغزلان حصة 2018 تم اقصاءنا ظلمًا وجورًا بدون الاستناد الى أهم ما جاء في المرسوم التنفيذي 08\142 المتعلق بكيفية توزيع السكنات وبعد أن قمنا باحتجاجات واعتصامات واضراب عن الطعام بل الأمر بمحاولة الانتحار الجماعي أمام مقر الدائرة بعدها الوالي السابق أمر رئيس الدائرة بفتح تحقيق تبين اننا على حق بدليل لم يجدوا شيئًا ضدنا ووعدنا الوالي بعد اجتماعنا به يوم 11سبتمبر 2019 بأن قضيتنا ستسوى بداية أكتوبر الماضي لنتفاجأ بالتأجيلات رغم أننا أثبتنا أحقيتنا”.
الجزائر1
وأضافوا “سيدي الوالي نحن هم مناطق الظل هناك من أثقله كاهل الكراء وهناك من لم يجد مأوى نحن دفعنا ثمن سياسة وممارسات بيروقراطية سابقة متى يتم إعادة الاعتبار لقضيتنا علمًا أننا سنراسل جميع السلطات العليا لفضح الصمت الممارس من قبل جهات معينة”.وترجوا والي البويرة بضرورة ” الرد على نداءنا وان لم ترد علينا فهناك من هم على في السلطة تحيا الجزائر”.
واستشهدوا بتصريح رئيس بلدية سور الغزلان الراحل حباس رمضان-عبر مقطع فيديو موثق- معتبرينه بمثابة “دليل قاطع على أحقية المقصيين من السكن الاجتماعي بسور الغزلان الذين تبينت أحقيتهم في الاستفادة من السكن ويؤكد أن الجهة التي كانت مكلفة باستلام الطعون زودت لجنة الطعون الولائية بتقرير خاطئ” موضحين بأن “التصريح كان في ديسمبر 2019 ولحد الساعة لاتزال الممارسات القديمة تفرض نفسها هل يعلم الوالي الجديد بالقضية هل أعلمه الوالي السابق ليماني خلال تسليم واستلام المهام”.
جهاد أيوب

16 أغسطس، 2020 - 12:40

رئيس الجمهورية يستقبل السفير الأمريكي

إستقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون صبيحة اليوم, السفير الأمريكي ديروشر الذي أدى له زيارة وداع إثر إنتهاء مهامه بالجزائر.

و قد جرى اللقاء بحضور مدير الديوان برئاسة الجمهورية، نور الدين بغداد دايج.

16 أغسطس، 2020 - 12:37

موقع “الجزائر1” يرعى إعلاميًا الويبنار الدولي الثالث الخميس المقبل

تنظم الجمعية الوطنية الشباب المتطوع المواطن بالشراكة مع الاتحاد العربي للتطوع وتحت الرعاية الإعلامية لموقع “الجزائر1” الويبنار الدولي الثالث حول: “تأثير كوفيد -19 على الصحة والنفسية لكبار السن” وذلك يوم الخميس المقبل بداية من الساعة 18.00.

وبحسب رئيس الجمعية المنظمة لهذا الويبينار،عبد الله يحياوي في تصريح لــ”الجزائر1″ تعتبر “فئة المسنين والمرافق الساهرة في رعايتها الأكثر تضررا وتأثرا من تفشي فيروس كورونا. وتعمل المرافق مع العمومية وإدارات الصحة المحلية للحد من آثار المرض على السكان والعائلات خاصة فئة كبار السن من الناحية الصحية أولا ثم النفسية ثانيا. هذه المرحلة من الوباء العالمي الذي اجتاح العالم ودخل كل البيوت، استطاع ان تكون له مؤثرات نفسية على صحة الفرد وبالأخص كبار السن الذين تأثروا نفسيا بشكل كبير جدا وذلك من خلال الحجر المنزلي، العزلة ،تغير برامج حياتهم اليومية وصحتهم الجسدية والنفسية”.

الجزائر1

وأضاف يحياوي “ومن أجل رعاية نفسية جيدة واحتوائهم من هذا الجانب ارتأينا استغلال الفترة وتسليط الضوء على هاته النقاط التي نرى أنها مهمة جدا في حياة كبار السن من أحل رعاية جيدة وتواصل نفسي يكون له الأثر الإيجابي على نفسيتهم في ظل استمرار الحجر المنزلي.
ونسعى من خلال هذا الويبينار تسليط الضوء على مدى تأثير فيروس كورونا على فئة كبار السن وذلك باستضافة خبراء ومختصين من دول الوطن العربي : الجزائر، تونس، مصر، مملكة البحرين، الأردن وكذلك صندوق الأمم المتحدة للسكان – مكتب الجزائر”.

وسيتطرق المشاركون إلى مدى تأثير فيروس كورونا عل كبار السن في شمال أفريقيا كيف واجهت المرافق العمومية الراعية لهذه الفئة فيروس كورونا ؟ وما هي الآثار التي خلفها هذا الفيروس لدى فئة المسنين؟ من خلال المحاور التالية:الصحة النفسية لكبار السن في ضل جائحة كوفيد19،دور رعاية المسنين مدى توافق نظم العمل مع الازمات،تجارب دولية رائدة في مجال رعاية كبار السن و الرعاية الصحية الأولية لكبار السن.

وكشف يحياوي أن عدد المشاركين المحتملين سيكون 150 شخص من ضمنهم 7 متحدثين عن طريق منصة التحاضر عن بعد عبر تطبيق “زووم” و يتعلق الأمر بكل من: ممثل عن وزارة التضامن الوطني و الاسرة وقضايا المرأة، الأستاذ محمد حسن بوهزاع- رئيس الاتحاد العربي للتطوع-رئيس مجلس إدارة دار المحرق لرعاية كبار الوالدين. مملكة البحرين،مديرة صندوق الأمم المتحدة للسكان – مكتب الجزائر، البروفيسور مصطفي بن عمر:- بروفيسور الطب الداخلي بالمستشفى الجامعي مصطفي باشا، الجزائر
– مؤسس ورئيس الجمعية الجزائرية للشيخوخة، د. عبلة كحلاوي: – رئيس مجلس أمناء جمعية الباقيات الصالحات لرعاية كبار السن الزهايمر، جمهورية مصر العربية، د. اروى قليبو: – خبير في مجال رعاية كبار السن ومديرة سابقة لدار رعاية كبار السن، المملكة الأردنية الهاشمية و محمد الطاهر العزيز:- رئيس جمعية دار المسنين بجندوبة، تونس.

جهاد أيوب

16 أغسطس، 2020 - 12:29

بأمر من الرئيس تبون… وزير العدل لرئاسة إجتماع المجلس الأعلى للقضاء

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وزير العدل، بلقاسم زغماتي، برئاسة إجتماع المجلس الأعلى للقضاء، يوم غد الإثنين.

وكشف بيان لوزارة العدل، أن إجتماع المجلس الأعلى للقضاء سيكون يوم غد الاثنين في دورته العادية لسنة 2020، برئاسة بلقاسم زغماتي، وزير العدل حافظ الأختام، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وذلك بتفويض من رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

وسينعقد الإجتماع إبتداءا من الساعة التاسعة صباحا بمقر المحكمة العليا.

 

16 أغسطس، 2020 - 12:27

شراكة منتظرة بين وزارتي التعليم العالي والإنتقال الطاقوي

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان ،اليوم الأحد ،بمقر الوزارة وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور.
وقد قدم شيتور عرضا تحدث فيه عن الورشات الكبرى التي فتحها قطاع الوزارة التي يشرف عليها،وعن المشاريع والبرامج والإستراتيجية التي ستنتهجها الوزارة لبلوغ الأهداف المسطرة،وتحقيق سياسة الطاقات المتجددة المخطط لها في حدود آفاق 2035 ،والإرتقاء بقطاع الطاقة الشمسية،وإنجاز مشاريع الطاقة الشمسية ورفع قدرة الإستهلاك إلى مستويات عالية وفق المعايير العالمية في هذا النوع من الطاقة البديلة.
وكذلك تحدثا الطرفان عن الآمال المنتظرة من هذا القطاع في خلق الثروات وفي المساهمة في الإقتصاد الطاقوي والتصنيع وتنويع الاقتصاد، وتجاوز الإعتماد على المحروقات، وتوفير مناصب شغل وعمل ،وإمتصاص البطالة في وسط حملة الشهادات الجامعية من حلال تأسيس مؤسسات ناشئة.