8 أغسطس، 2020 - 13:04

وفاة المجاهد سومر عبد القادر

توفي صبيحة اليوم, المجاهد سومر عبد القادر، الأمين الوطني لمظمة المجاهدين والأمين الولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين لولاية وهران عن عمر يناهز 81 سنة.

وقد تميز الراحل بمواقفه البناءة تجاه كل المراحل السياسية التي مرت بها الجزائر منذ الاستقلال بعد أن إنضم إلى صفوف جيش التحرير الوطني سنة 1957، وكان ينشط بالمنطقة الثامنة للولاية التاريخية الخامسة على الحدود الجنوبية الغربية.

8 أغسطس، 2020 - 12:21

البيان الكامل للوزارة الأولى المتعلق بالحجر المنزلي

هذا ما جاء في البيان الذي صدر, اليوم السبت,من  الوزارة الأولى بخصوص بالإجراءات الجديدة المتعلقة بالحجر المنزلي والتدابير الوقائية :
تطبيقًا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات الـمسلحة، وزير الدفاع الوطني، التي أسداها خلال إجتماع الـمجلس الأعلى للأمن الـمنعقد يوم 3 أوت 2020، وبعد التشاور مع اللجنة العليمة لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا كوفيد.19، والسلطة الصحية، قام الوزير الأول بالتوقيع على مرسوم تنفيذي يتضمن تعديل مواقيت الحجر الجزئي في الفترة الـممتدة من 09 إلى 29 أوت 2020، على مستوى التراب الوطني؛ وهو إجراء اتخذ في إطار الـمسعى التدريجي والـمرن الذي اعتمدته السلطات العمومية في تسيير الأزمة الصحية.
وهكذا، فقد تقرر:
▪ تكييف مواقيت الحجر الجزئي الـمنزلي من الساعة الحادية عشر (23h00) ليلا إلى غاية الساعة السادسة (06h00) من صباح اليوم الـموالي، بالنسبة للولايات التسعة والعشرين (29). ويتعلق الأمر بولايات: بومرداس، سوق أهراس، تيسمسيلت، الجلفة، معسكر، أم البواقي، باتنة، البويرة، غيليزان، بسكرة، خنشلة، الـمسيلة، الشلف، سيدي بلعباس، الـمدية، البليدة، برج بوعريريج، تيبازة، ورقلة، بشار، الجزائر، قسنطينة، وهران، سطيف، عنابة، بجاية، أدرار، الأغواط والوادي. غير أنه يمكن للولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل لتدابير التي يمليها الوضع الصحي لكل ولاية، ولاسيما إقرار أو تعديل أو تكييف مواقيت إجراء الحجر الـمنزلي الجزئي أو الكلي، بشكل يستهدف عدة بلديات أو بلدات أو أحياء تشهد بؤرا للعدوى.
وبالتالي، فإن رفع نظام الحجر أو الإبقاء عليه يتوقفان على مدى تطور الوضع الوبائي الذي قد يسمح استقراره للسلطات العمومية بإقرار تدابير إضافية لتخفيفه.
▪ رفع الإجراء الـمتعلق بمنع حركة مرور السيارات الخاصة، من وإلى الولايات التسعة والعشرين (29) الـمعنية بإجراء الحجر الجزئي.
▪ تمديد الإجراء الـمتعلق بمنع حركة مرور وسائل النقل الحضري الجماعي العمومي والخاص خلال عطلة نهاية الأسبوع، على مستوى الولايات التسعة والعشرين (29) الـمعنية بإجراء الحجر الجزئي.
وبهذه الـمناسبة، تجدد الحكومة نداءاتها إلى الـمواطنين للبقاء في يقظة ومواصلة الامتثال بصرامة ومسؤولية، لتدابير النظاقة، والتباعد الجسدي والحماية، التي تظل الحل الأنسب للحد من هذا الوباء.

8 أغسطس، 2020 - 12:02

رفع إجراء منع حركة مرور السيارات الخاصة

قرر السلطات العليا في البلاد وبعد التشاور مع اللجنة العليمة لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا، والسلطة الصحية، قام الوزير الأول بالتوقيع على مرسوم تنفيذي يتضمن تعديل مواقيت الحجر الجزئي في الفترة الـممتدة من 09 إلى 29 أوت 2020، على مستوى التراب الوطني.

وبناءا على المرسوم التنفيذي فقد تضمن أيضا رفع الإجراء الـمتعلق بمنع حركة مرور السيارات الخاصة، من وإلى الولايات التسعة والعشرين (29) الـمعنية بإجراء الحجر الجزئي.

8 أغسطس، 2020 - 11:38

حجر صحي جديد في 29 ولاية

تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وبعد التشاور مع اللجنة العليمة لـمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا ، والسلطة الصحية، قام الوزير الأول بالتوقيع على مرسوم تنفيذي يتضمن تعديل مواقيت الحجر الجزئي في الفترة الـممتدة من 09 إلى 29 أوت 2020، على مستوى التراب الوطني.

مواقيت الحجر المنزلي الجديد في 29 ولاية من الساعة الحادية عشر (23h00) ليلا إلى غاية الساعة السادسة (06h00) من صباح اليوم الـموالي، بالنسبة للولايات التالية: بومرداس، سوق أهراس، تيسمسيلت، الجلفة، معسكر، أم البواقي، باتنة، البويرة، غيليزان، بسكرة، خنشلة، الـمسيلة، الشلف، سيدي بلعباس، الـمدية، البليدة، برج بوعريريج، تيبازة، ورقلة، بشار، الجزائر، قسنطينة، وهران، سطيف، عنابة، بجاية، أدرار، الأغواط والوادي.

وأفاد بيان الوزارة الأولى أنه يمكن للولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، إتخاذ كل التدابير التي يمليها الوضع الصحي لكل ولاية، ولاسيما إقرار أو تعديل أو تكييف مواقيت إجراء الحجر الـمنزلي الجزئي أو الكلي، بشكل يستهدف عدة بلديات أو بلدات أو أحياء تشهد بؤرا للعدوى.

8 أغسطس، 2020 - 11:34

الدولة تتكفل بإعانة المتضررين من زلزال ميلة

كشف وزير السكن، كمال ناصري، اليوم السبت، أنه سيتم تقديم إعانات للمتضررين من زلزال ميلة.

وأكد ناصري بشأن تخصيص فرق تقنية لمعاينة المنشآت المتضررة، بما فيها السكنات، وقال أنه تم تسخير 60 مهندس نزلوا إلى الميدان لتقييم الأوضاع على المستوى التقني.

وأشار الوزير أنه سيتم تقديم الإعانات، وكل ما يلزم لرفع الغبن على المواطنين الذين تأثروا بالأزمة.

وقد شدد ناصري على ضرورة إيحاد حلول سريعة للمواطنين الذين تأثرت منازلهم، وهم في الخانة الحمراء.

8 أغسطس، 2020 - 11:23

إعلامية لبنانية تتضامن مع سكان ميلة

عبرت الإعلامية اللبنانية آسيا عبد الله عن تضامنها مع الجزائر وسكان ولاية ميلة بعد الفاجعة والزلزال الذي ضرب الولاية وسجل العديد من الكوارث.

ونشرت الإعلامية اللبنانية تغريدة على حسابها في التويتر تعرب عن تضامنها مع ميلة :” لم نخرج بعد من صدمة وهول ماحدث في بيروت”.

وأضافت آسيا عبد الله :”لتصلنا أخبار الهزة التي ضربت شرق الجزائر وهي ليست الأولى التي تضرب البلاد في الأسابيع الماضية…الحمد الله على سلامة الجميع.

عاجل