الجزائر 1 | وفاة صاحب جائزة نوبل في الكيمياء الجزائر 1 الجزائر 1 | وفاة صاحب جائزة نوبل في الكيمياء

30 يناير، 2021 - 14:37

وفاة صاحب جائزة نوبل في الكيمياء

توفى العالم الهولندي بول كروتزن, الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1995, عن عمر يناهز 87 عاما بألمانيا وفق ما أفادت به وسائل الإعلام الهولندية.

وحصل كروتزن على جائزة نوبل في الكيمياء مشاركة مع كل من الباحث الأمريكي فرانك شيروود رولاند, والباحث المكسيكي ماريو مولينا, حيث درس في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي, تأثير أكاسيد النيتروجين على طبقة الأوزون, وتوقع جنبا إلى جنب مع مولينا ورولاند أن هذه الطبقة ستتآكل بشكل كبير بواسطة مركبات الكلوروفلوروكربون التي طورها الإنسان, ثم بعد ذلك تم حظر إستخدام هذه المركبات في الثلاجات ومكيفات الهواء.

وشغل كروتزن خلال الفترة بين عامي 1980 و2000 منصب مدير قسم كيمياء الغلاف الجوي في معهد ماكس بلانك للكيمياء في ماينز بغربي ألمانيا.

قدوش مهدي. 

 

30 يناير، 2021 - 14:21

فورار:”لقاح أسترا زنيكا سيصل غدا إلى الجزائر”

كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا, الدكتور جمال فورار, السبت من البليدة عن أن لقاح “أسترا زنيكا” سيصل غدا إلى الجزائر وأن عملية التلقيح ستتواصل طيلة السنة.

وأشار فورار أن لقاح “أسترا زنيكا” لديه هو الآخر “فعالية كبيرة” معروفة, لافتا إلى عدم وجود أي بلد إكتفى بإقتناء لقاح واحد فقط بسبب الضغط المسجل على المستوى العالمي فيما يخص اللقاحات.

قال الدكتور فورار أن الحكومة خصصت حتى 20 مليار دج لإستكمال حملة التلقيح على المستوى الوطني, فيما بلغت تكلفة الدفعة الأولى التي ضمت 50 ألف جرعة 5ر1 مليار دج.

و صرح في هذا الموضوع : “إن صحة الجزائري لا تقدر بثمن كما قال رئيس الجمهورية, و مهما كان ثمن اللقاح سنوفره للمواطن ليعيش في أمان”.

و ذكر فورار بـ”تكوين كل الطاقم الطبي و الشبه طبي” للإشراف على عملية التلقيح على مستوى الوزارة و كذا عن طريق تقنية التحاضر عن بعد على مستوى الولايات.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 14:04

الاغواط : إحتجاجات عارمة بشعار وفقة الكرامة

شهدت صبيحت اليوم السبت مدينة الاغواط وقفت احتجاجية ضخمة ، هذ الاحتجاجات كانت تحت شعار وقفة الكرامة وذلك للتعبير عن صخطهم جراء الاوضاع المعيشية المزرية التي تعيشها الولاية من تهميش وبطالة ، ومشاكل السكن والصحة ،المواطنون طالبوا برحيل والي الولاية وتذخل السلطات المحلية لحل مشاكلهم .

ع.م

30 يناير، 2021 - 14:00

قوجيل ينعي وفاة عضو مجلس الأمة سمير قاسيمي

إنتقل إلى رحمة الله عضو مجلس الأمة سمير قاسيمي, حسب ما علم اليوم السبت لدى المجلس, وبهذا المصاب الجلل بعث رئيس المجلس بالنيابة, صالح قوجيل, ببرقية تعزية إلى أسرة الفقيد.

وعبر قوجيل من خلال رسالته عن “أصدق التعازي وأخلص المواساة” حيث كتب فيها :”بلغني بعميق التأثر وبالغ الأسى نبأ وفاة الأخ العزيز سمير قاسيمي تغمد المولى روحه بألطاف رحمته وإجتباه إلى جواره مرضيا عليه”.

وأضاف بأن “الراحل يغادرنا إلى دار البقاء وهو لما يزل في كامل صحته, وذروة نشاطه, إذ يعد قيمة أخلاقية وإنسانية, وإن بقيت ذكراه ومآثره حية في قلوب كل من عرفوه, يذكرون فضائله وشيمه, ويدعون له بالمغفرة والمرحمة والثواب”.

معربا بالمناسبة لأسرة الفقيد ولذويه البررة ولكل أعضاء مجلس الأمة عن “عميق العزاء وصادق الدعاء”.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 13:49

بن دودة تشرف على إنطلاق الملتقى الوطني لنوادي وفعاليات القراءة

إنطلقت هذا السبت بقصر الثّقافة “مفدي زكريّاء” بالعاصمة, فعاليات الملتقى الوطني لنوادي وفعاليّات القراءة تحت شعار “القراءة في مواجهة الإكراهات”.

وسيعرف الملتقى الذي أشرفت على إنطلاقته الرسمية مليكة بن دودة, وزيرة الثقافة والفنون, سيعرف شباب النوادي وفعاليات القراءة, وتأطيرٍ من أساتذة وأكاديميين وكتاب, ويقترح ورشات ومنصات ومحاضرات ومعارض, وذلك عبر فضاءات المكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة وقصر الثقافة “مفدي زكرياء” ودار عبد اللطيف, على أن يمتد من السبت 30 جانفي إلى الخميس 04 فيفري 2021.

ويجمع عدد من الناشرين والمؤلفين والنقاد على أن الكتابة للطفل في الجزائر لا يزال حضورها “ضعيفا” في ظل “رداءة” الإصدار المحلي و”تغلغل المحتوى الأجنبي” و”قلة إهتمام الجهات الوصية”, رغم أنها عاشت “إزدهارا” في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 13:47

منظمة الصحة العالمية تعطي تعليمة بتطعيم الحوامل ضد فيروس كورونا

كشفت شبكة “فوكس” الإخبارية الأمريكية، اليوم السبت، أن منظمة الصحة العالمية قد عدّلت عن نصيحتها للنساء الحوامل وأجازت لهن تلقي لقاحي شركتي “موديرنا” و”فايزر” المضادين لفيروس كورونا.

كما وأوضحت منظمة الصحة العالمية انها قد  تراجعت عن تعليماتها السابقة على خلفية احتجاجات أبداها العديد من خبراء الصحة، على غرار بيجي، رئيس مستشفى “ماجي وومن” في بيتسبرغ ببنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي استبعد أن يكون هناك تأثير سليبي للقاح على النساء الحوامل.

يأتي ذلك في الوقت، الذي كانت المنظمة الدولية، قد أعلنت في وقت سابق، أن استخدام هذا اللقاح لدى النساء الحوامل غير موصى به إلا إذا كن معرضات لخطر التعرض العالي للإصابة بالفيروس .

وقد رحب العديد من الخبراء الطبيين بالتغيير الذي طرأ على موقف منظمة الصحة العالمية بقولهم أنه من الأهمية أن تتلقى النساء الحوامل التطعيم حفاظا على سلامتهن وسلامة الأجنة .

ع.ميلس