الجزائر 1 | وفاة 18 شخص وإصابة 1150 آخرين الجزائر 1 الجزائر 1 | وفاة 18 شخص وإصابة 1150 آخرين

2 فبراير، 2021 - 14:54

وفاة 18 شخص وإصابة 1150 آخرين

كشفت الحصيلة الأسبوعية الأخيرة لحوادث المرور للحماية المدنية, اليوم الثلاثاء,  عن وفاة 18 شخصا كما تسببت و إصابة أزيد من 1150 آخرين, حسب ما  أفادت به المديرية العامة للحماية المدنية, هذا الثلاثاء, في بيان لها.

وأشارت الحصيلة الأسبوعية الخاصة بالفترة ما بين 24 و 30 جانفي الفارط إلى إحصاء 967 حادث مرور, أسفر عن “وفاة 18 شخصا و جرح 1159 آخرين”.

وقد سجلت أثقل حصيلة بولاية البليدة بوفاة شخصين و جرح 48 آخرين في 47 حادث مرور سجل خلال هذه الفترة.

وعموما, أحصت وحدات الحماية المدنية “20657 تدخلا إثر تلقي مكالمات الإستغاثة من طرف المواطنين, شمل حوادث المرور و الحوادث المنزلية و الإجلاء الصحي و إخماد الحرائق و تغطية الأجهزة الأمنية لمختلف التظاهرات”.

قدوش مهدي.

2 فبراير، 2021 - 14:45

وزير الطاقة يستقبل سفيرة ألمانيا بالجزائر

إستقبل وزير الطاقة السيد عبد المجيد عطار، اليوم الثلاثاء بمقر الدائرة الوزارية سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالجزائر السيدة إليزابيث فولبرس بطلب منها.

وتطرق الطرفان إلى العلاقات المتجذرة والممتازة بين البلدين خاصة في مجال الطاقة كما أشاد الطرفان بمستوى الشراكة والتبادل بين المؤسسات الجزائرية والألمانية والتي شددا على ضرورة تعزيزها وتوسيعها، من خلال آلية الشراكة الجزائرية الألمانية في مجال الطاقة الموقعة منذ 2015.

ودعى الجانبان إلى توسيع هذا التعاون اكثر في ميدان المحروقات و الكهرباء و الطاقات الجديدة على غرار الهيدروجين.

ومن جهتها أكدت السفيرة الالمانية عن اهتمام الشركات الالمانية في الاستثمار اكثر بالجزائر مشيرة ان الجزائر تعد شريك مهم و جدي في الميدان الطاقوي.

ودعى الوزير بالمناسبة المؤسسات الالمانية إلى التوجه نحو الإستثمار في سوق المحروقات والكهرباء عن طريق الشراكة في مجال المناولة وصناعة قطع الغيار والتجهيزات والتكنولوجيا بميدان الطاقة محليا بانشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة مختلطة بين الجزائر وألمانيا.

وعن الإستثمار في ميدان المحروقات أشار الوزير انه مع الانتهاء من النصوص التطبيقية لقانون المحروقات الحديد ستضع الجزائر نفسها في مقدمة الدول الأكثر جاذبية للاستثمارات في هذا المجال.

من جهة أخرى سلمت السفيرة الألمانية دعوة للسيد الوزير للمشاركة في منتدى برلين للانتقال الطاقوي المزمع عقده في شهر مارس المقبل، كما اتفق الطرفان على تنظيم يوم الطاقة الجزائري الألماني والذي يعقد سنويا ضمنة آلية اتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين في مجال الطاقة.

وفي الأخير أكدا الطرفان على وجود آفاق واعدة لمستقبل الشراكة والإستثمار بين مؤسسات البلدين.

2 فبراير، 2021 - 14:43

onec تشرف على إمتحانات التكوين والتعليم المهني

سيكون تنظيم الامتحانات داخل الهياكل المختلفة التابعة لوزارة التكوين والتعليم المهني الآن من مسؤولية المركز الوطني للامتحانات والمسابقات ، والذي كان إحداثه موضوع مرسوم.

حسب ما أفادت به، وزيرة التعليم و التكوين المهني هيام بن فريحة، أن مركز الإمتحانات من الآن فصاعدًا سيكون مسؤولاً عن تنظيم و إجراء الامتحانات والمسابقات في قطاع التدريب والتعليم المهني ، كما هو الحال في قطاع التعليم حيث يشرف “Onec” على الاختبارات.

لامية زيلال

2 فبراير، 2021 - 14:41

وزير التعليم العالي: أكثر 700 مشروع بحث خلال الموسم

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان عن تسجيل أكثر من “700 مشروع بحث سيتم تجسيده خلال الموسم الحالي”، 700 مشروع بحث سيتم تجسيده خلال الموسم الحالي كما أشار وزير التعليم العالي إلا أنه تم تسجيل براءة 28 اختراع مسجلة في الجامعات .

2 فبراير، 2021 - 14:17

ثاني مسؤل في الجزائر يتلقى اللقاح

تلقى وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية كمال بلجود اليوم الثلاثاء، الجرعة الأولى منااللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأكدت وزارة الداخلية في منشور على “فايسبوك”، أن بلجود تلقى الجرعة الأولى من اللقاح بالعيادة متعددة الخدمات بحي الينابيع بالجزائر العاصمة

في إطار عملية التلقيح التي باشرتها السلطات العمومية ضد فيروس كورونا.

ويعد بلجود المسؤول الثاني بعد الوزير الأول عبد العزيز جراد الذي تلقى اللقاح من قصر الدكتور سعدان  .

2 فبراير، 2021 - 14:09

مساعي وزارة الثقافة لإسترجاع قاعات السينما

صرحت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، مساء أمس الاثنين، بباتنة أن الوزارة تعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية من أجل استرجاع قاعات السينما.جهود الوزارة التي تندرج ضمن إعادة بعث النشاط السنيمائي في الجزائر وفق شروط جديدة

حيث منحت الشركات المصغرة المنشأة من طرف فنانين حاملين لمشاريع في هذا الميدان.

وأوضحت بن دودة على هامش تدشينها لقاعة سينماتيك الأوراس بباتنة، أن هذه العملية تهدف الى بعث صناعة السينما في الجزائر وفق دفاتر شروط محددة لاستغلال قاعات السينما بطريقة تمكن من بعث الفيلم وطنيامساعي الوزارة تاتي بعد ما دعى مهنيو السينما  في وقت سابق

عاجل