30 ديسمبر، 2020 - 10:39

وفاة 3 أشخاص في إنفجار قارورة غاز بسطيف

هلك ثلاثة أشخاص هذا الأربعاء جراء إندلاع حريق متبوع بإنفجار قارورة لغاز البوتان داخل بيت بلاستيكي كان مهيئا كورشة لحفر نقب مائي على مستوى دوار الهواشر بمنطقة واد الشعير التابعة لبلدية الأوريسيا (شمال سطيف) حسب ما علم من مصالح الحماية المدنية.

و أكد المكلف بالإعلام و الإتصال بالمديرية المحلية للحماية المدنية النقيب أحمد لعمامرة بأن وحدة التدخل التابعة لذات السلك النظامي ببلدية الأوريسيا قد تدخلت في حدود الساعة الواحدة صباحا من يوم الأربعاء لأجل حريق متبوع بإنفجار قارورة لغاز البوتان ببيت بلاستيكي كان مملوءا برزم من التبن.

و أوضح ذات المصدر بأنه تم إكتشاف جثث الضحايا و هم صاحب الورشة (47 سنة) و عاملين (33 و 40 سنة) من طرف مصالح الحماية المدنية أثناء عملية إخماد الحريق الذي تسبب في إتلاف البيت البلاستيكي تماما بطول 8 متر و يحتوي على حوالي 1000 رزمة تبن.

و تمكنت فرقة الحماية المدنية المتدخلة من منع إمتداد ألسنة اللهب إلى 3 بيوت بلاستيكية أخرى بجوار البيت البلاستيكي المحترق كانت مخصصة لتربية العجول (17 عجل) و تربية الدواجن حسب ما أضافه النقيب أحمد لعمامرة.

و قد تم نقل جثث الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث بالمركز الإستشفائي محمد عبد النور سعادنة فيما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا لمعرفة ملابسات و ظروف هذا الحادث.

قدوش مهدي.

 

30 ديسمبر، 2020 - 10:33

اليهود المغاربة سيطالبون ب 300 مليار دولار بعد التطبيع !!!

أكد المؤرخ و الكاتب الصحفي الفلسطيني، نواف الزرو، اليوم الثلاثاء، أن اعتراف النظام المغربي بالكيان الاسرائيلي سيوفر “المناخ السياسي و القانوني لليهود المغاربة”، للمطالبة بما يسمى “أملاكهم في المغرب”، و “تعويضات من الدول العربية تصل الى نحو 300 مليار دولار”، محذرا من مخاطر هذا الملف على استقرار المملكة.

وقال نواف الزرو، في حوار مع (وأج) من العاصمة الاردنية عمان، إن هناك “حملة صهيونية مسعورة على المغرب والدول العربية المُطبعة”، لإستعادة ما يسمى “أملاك اليهود المغاربة”، مبرزا في ذات السياق، أن التطبيع “سيوفر الاجواء السياسية و يمنح التبريرات القانونية، لهؤلاء، لرفع دعاوى قضائية، لاسترجاع ما يقولون انه أملاكهم المصادرة في المغرب”.

م ع

30 ديسمبر، 2020 - 10:33

الجلفة.. افتتاح الطبعة الخامسة من المهرجان الثقافي

اشرف مساء اليوم 29 ديسمبر والي الولاية دومي جيلالي بمعية رئيس المجلس الشعبي الولائي من المسرح الجهوي أحمد بن بوزيد على افتتاح الطبعة الخامسة من المهرجان الثقافي والأغنية والرقص واللباس النايلي.

 

 

أسامة مداح

30 ديسمبر، 2020 - 10:21

بعد “فايزر”…بريطانيا تُجيز استخدام “لقاح أوكسفورد” ضد كورونا

أعلنت الحكومة البريطانية ،اليوم الأربعاء، أن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، قد أعطت الضوء الأخضر للشروع في استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد.

وحسب بيان للحكومة البريطانية فإن هيئة الخدمات الصحية الوطنية سوف تبدأ الآن في وضع استعداداتها المكثفة فى مرحلة التنفيذ لطرح لقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا

وشهدت بريطانيا قبل أسابيع ، أكبر حملة تطعيم بلقاح “فايزر” الأميركي، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تستخدم هذا اللقاح، والثانية عالمياً، بعد روسيا، في الشروع في حملة تطعيم جماعي.

إلهام قرباج

30 ديسمبر، 2020 - 10:19

عطار يتخذ إجراءات جديدة لتعزيز الأمن الطاقوي…

ترأس وزيرا الطاقة, عبد المجيد عطار و وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة, شمس الدين شيتور هذا الثلاثاء إجتماعا خُصص للبرنامج التوجيهي 2021-2030 الخاص بوسائل إنتاج الكهرباء, أُتخذت خلاله عدة قرارات بهدف تعزيز الأمن الطاقوي.

وأوضح عطار خلال مؤتمر صحفي عقد في نهاية هذا الإجتماع أنه تم الإتفاق مع وزير الإنتقال الطاقوي على تكثيف الجهود والمبادرات لإطلاق مشاريع إنتاج الطاقات إعتبارا من عام 2021, لاسيما إنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية) وتقليل إستهلاك الوقود الأحفوري (المحروقات) بمعدل 10 في المائة سنويا.

ولدى تطرقه إلى ضرورة التوجه العاجل نحو الإنتقال الطاقوي وإستغلال الموارد المتجددة “الآن”, أشار وزير الطاقة إلى أن الدولة لن تطيق في قادم السنوات الإستمرار في النموذج الحالي لإستهلاك الطاقة الذي يعتمد على المحروقات, والذي يوصف “بالعشوائي”.

وحسب الوزير, فإن الدولة تمنح 15 مليار دولار سنويا كدعم لقطاع الطاقة على جميع المستويات (دعم أسعار الكهرباء والغاز والوقود وتحلية مياه البحر…).

كما أكد عطار أن “وضع الأمن الطاقوي لبلادنا ليس في خطر, لكنه يتطلب إتخاذ إجراءات عاجلة للحفاظ على مواردنا المتاحة للأجيال القادمة من خلال الإستثمار في الطاقات المتجددة”, مفيدا بإعداد قانون جديد حول الإنتقال الطاقوي.

وإفتخر بالمجهودات التي بذلتها السلطات العمومية في مجال الربط بشبكة الكهرباء (98 بالمائة) وتوزيع الغاز الطبيعي (62 بالمائة), وأكد وزير الطاقة أن مشاريع الربط بالكهرباء والغاز ستتواصل في إطار برنامج رئيس الجمهورية لفائدة مناطق الظل.

إلا أنه “لابد من تدارك التأخر الذي سجل في إطار تجديد الشبكات من خلال إطلاق عدة مشاريع إنتاج الطاقة الشمسية والطاقات النووية والحرارية والهوائية”, يقول الوزير أن تخصيص وزارة كاملة للتحول الطاقوي والطاقات المتجددة يعد “خطوة هامة” و”منطلقا جديدا”.

ومن جهته, أكد شيتور أن قطاعه بحاجة إلى تجارب ومهارات وزارة الطاقة, مشيرا إلى أن برنامج تطوير الطاقات المتجددة والتحول الطاقوي يشمل كل الوزارات وقطاعات النشاط.

وبعد أن أعلن عن تشكيل لجنة مختلطة للوزارتين تكلف بإعداد النموذج الجديد للإستهلاك الطاقوي ومتابعته, كشف السيد شيتور عن إقتراح تم طرحه خلال هذا الإجتماع حول ضرورة خلق مؤسسة جديدة توضع تحت وصاية وزارته وتكلف بتحقيق الأهداف التي تسطرها السلطات العمومية في هذا المجال.

وأبرز البروفيسور شيتور بقوله “نحن بحاجة إلى هيئة إقتصادية يمكننا أن نعول عليها لتطوير برامجنا ومشاريعنا المستقبلية.

وهناك قدرات تسييرية وتقنية لاسيما لدى مجمع سونلغاز تسمح لنا بالتفكير في إنشاء هذه المؤسسة”, معتبرا أنه من الممكن بلوغ برنامج 30.000 ميغاواط إنطلاقا من الطاقات المتجددة في غضون 2030.

و في تقييمه لحصيلة النشاطات التي بادرتها دائرته الوزارية في مجال الطاقات المتجددة و الإنتقال الطاقوي, أشار إلى عقد 15 إجتماع مع مختلف الوزارات, سمح بتعيين الأشخاص المكلفين بتنسيق النشاطات المرتقبة في مجال تقليص فاتورة الطاقة و التحكم فيها.

كما تطرق إلى مشروع تحويل 80.000 مركبة من حظيرة مركبات الدولة إلى غاز البترول المميع و 200.000 مركبة للخواص في سنة 2021.

و أعلن شيتور عن وضع معايير جديدة في مجال إستيراد لوازم الكهرو منزلي, مستدلا على الأخص بالمقتضى الحصري للمعيار “أي” (إستهلاك إقتصادي للكهرباء) على كافة المواد المستوردة.

و ذكر الوزير أنه سيتم إرساء معايير أخرى في إطار دفاتر شروط جديدة في ميدان السكن و البناء, مؤكدا أن البلد يحتاج إلى” برنامج تطوعي” و إلى إنضمام كافة الفاعلين لأجل إنجاح هاته المرحلة”.

و حسب الوزيرين, كان اللقاء فرصة للتطرق للإستراتيجية الجديدة و السياسة الطاقوية و للقيام بمعاينة على أرض الواقع لقدرات إنتاج الطاقة و الإستهلاكات و طبيعة الإستعمالات و الإحتياجات على المدى الطويل.

قدوش مهدي.

30 ديسمبر، 2020 - 10:11

الاتحاد الأوروبي و العلاقة مع بريطانيا بعد بريكسيت ؟؟؟

أعطت الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر الاثنين لدخول الاتفاق التجاري لمرحلة ما بعد بريكست بين لندن وبروكسل حيز التنفيذ في الأول من يناير.

وسيتعين على البرلمان البريطاني المصادقة على الاتفاق في وقت لاحق هذا الأسبوع، لكن بروكسل ستطبقه مؤقتا، ما يخفف الصدمة الاقتصادية الناجمة عن طلاق الطرفين. وستظل الضوابط الجمركية والتنظيمية

عاجل