26 مارس، 2020 - 11:31

وفاة 6 أشخاص إختناقا بالغاز في ولاية ميلة

توفي صبيحة اليوم  06 أشخاص ونجاة شخص بعد إستنشاقهم  للغاز المنبعث من مدفئة المنزل ببلدية تلاغمة ولاية ميلة ،حسبما أورده تلفزيون العمومي .

فريال.م

26 مارس، 2020 - 11:17

وزير الفلاحة :الدولة أخذت جميع إحتياطاتها في وفرة المنتوج في حال تمديد الحجر الصحي

صرح وزير الفلاحة شريف عوماري ، صبيحة اليوم على أمواج الإذاعة الأولى ،في برنامج “ضيف الصباح”،أن الدولة أخذت جميع إحتياطاتها لضمان وفرة المنتوج في حالة إذ تم تمديد فترة الحجر الصحي لأكثر من 10 أيام أو توسيعه إلى حظر شامل .

وقال الوزير عوماري أن وزارة الفلاحة تركز على عملية التوزيع لضمان وصول المنتوج إلى المواطن بشكل مريح ،مركزا على ضرورة إستمرارية الإنتاج الفلاحي بنفس الوتيرة ،فضلا على المنتوج الوطني.

ومن جهة أخرى طمأن الوزير المواطنين حول مادة البطاطة والسميد والفرينة ،وأنهالن تؤثر في تموين خلال شهر رمضان .

وأكد من جهة أخرى ،أنه لن يقوم بإستراد اللحوم النيئة خلال شهر الرمضان ،لأن الجزائر تنتج 5 ملايين من اللحو البيضاء سنويا ،وأشار الوزير أن الأمطار التي تساقطت خلال شهر مارس أنقدت الموسم الفلاحي ،لاسيما منتوج الحبوب وخاصة وخاصة إذا إستمر هذا التهاطل إلى غاية شهر أفريل

فريال.م

26 مارس، 2020 - 10:38

الأرض تهتز بشرق البلاد و تثير الهلع في نفوس المواطنين

إهتزت الأرض،صباح اليوم،من تحت مواطني عدد من ولايات الشرق الجزائري كباتنة،أم البواقي،قسنطينة،سطيف،ميلة،خنشلة،تبسة و هو الأمر الذي أثار الرعب في نفوس المواطنين.

جهاد أيوب

26 مارس، 2020 - 10:31

وزير التجارة :يؤكد توفر المواد والخزون إلى غاية العام القادم

صرح ،وزير التجارة كمال رزيق ،ليلة أمس،في التلفزيون العمومي ،أن تموين على مستوى الوطني يتم بشكل جيد وأسعار معقولة ،إضافة إلى إستمرار في التموين المخابز بالمواد الأولية .

وأكد الوزير رزيق ،أنه يتعين على تجار الخضر والفواكه الذين يريدون الدخول إلى أسواق الجملة بولاية البليدة تقديم طلب للولات واللولات المنتدبين للحصول على الرخصة،إضافة إلى أنه دعى المواطنين إلى الترشيد والإستهلاك .

في حين ،قال الوزير كمال ،أن كل المواد متوفرة وأن المخزون يكفي إلى غاية لبسنة القادمة ،وأنها لن تكون هناك زياددات في الأسعار.

فريال.م 

26 مارس، 2020 - 10:25

عسول تكذب على الجزائريين في قضية طابو..!

شن رواد مواقع التواصل الإجتماعي حملة شعواء ضد الناشطة السياسية و الحقوقية المحامية زبيدة عسول على خلفية تصريحها للصحافة في أعقاب محاكمة كريم طابو بأن 40 مليون جزائري مع طابو و طالبوها بالكفّ في التحدث بإسم الجزائريين الذين لا يناقشون عمل العدالة.

جهاد أيوب

26 مارس، 2020 - 10:17

تفاصيل صادمة حول عقار “الكلوروكوين” المضاد لــ”كورونا”

لهدا السبب لا يأخذ دواء الكلوروكيين في البيت لعلاج كورونا كونه يحتاج إلى برتكول خاص مع أدوية اخرى لتخفيف السمية تحت مراقبة فريق طبي خاص 

حيث أصدر مسؤولو الصحة في ولاية “أريزونا” الأمريكية تحذيرًا للمواطنين بعد أن أخذ رجل “فوسفات الكلوروكين” وتوفي ، و للإشارة فإن “فوسفات الكلوروكين” هو مادة مضافة تستخدم لتنظيف خزانات الأسماك و توجد هذه المادة في بعض الأدوية المضادة للملاريا ، و أشار الخبراء أن الفرق بين مادة تنظيف حوض السمك المضافة التي تناولها الضحية والعقاقير المضادة للملاريا تتمثل في الطريقة التي يتم بها صياغة هذه المادة.

وأفادت جريدة “فوكس 6” في “أريزونا” أن معظم المرضى الذين يصابون بـ” COVID-19 ” سيحتاجون فقط إلى رعاية الأعراض والعزل الذاتي لمنع خطر إصابة الآخرين حيث “لا يُنصح بالاستخدام الروتيني لعلاجات محددة ، بما في ذلك الأدوية الموصوفة باسم” مضاد لـ COVID-19 ” للمرضى غير المقيمين في المستشفى بما في ذلك عقار الكلوروكين المضاد للملاريا ، حيث ياخد هدا الأخير على أساس برتوكول معين في المستشفى فقط تحت رعاية أطباء

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان صدر الأسبوع الماضي إنه لا يوجد حاليًا علاجات أو أدوية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج أو القضاء على فيروس” COVID-19″.

“الكلوروكين” هو دواء شديد السمية يتميز بآثار جانبية رهيبة ” ادا لم يستعمل بالطريقة الصحيحة ،  قالت ميغان ماي عالمة الأحياء الدقيقة بكلية طب تقويم العظام بجامعة نيو إنجلاند في بيدفورد بولاية “مين” لوسائل الإعلام: “إن هيدروكسي كلوروكوين أكثر أمانًا بكثير ، لكن آثاره الجانبية لا تزال كبيرة ،إذا لم يكن من الواضح تمامًا أنه مفيد ، فإن إعطاء هذا الدواء لمريض في حالة حرجة أمر خطر”.

حيث تقرر في الجزائر من قبل وزير الصحة ان دواء الكلوركين يستعمل عن طريق برتوكول خاص في المستشفى فقط وبمعايير معينة

جهاد أيوب

عاجل