الجزائر 1 | وقفة تضامنية للطلبة مع “وليد نقيش”… الجزائر 1 الجزائر 1 | وقفة تضامنية للطلبة مع “وليد نقيش”…

2 فبراير، 2021 - 13:47

وقفة تضامنية للطلبة مع “وليد نقيش”…

نظم طلبة جامعتي هواري بومدين بباب الزوار و  جامعة دالي إبراهيم وقفة لتنديد بما حدث مع الطالب ” وليد نقيش ” بعد تصريحه أمام القاضي أنه تعرض للإعتداء الجنسي و الجسدي  خلال التحقيق .

ويذكر أن  النيابة العامة لذات المحكمة ، قد التمست، أمس الإثنين، المؤبد مع مصادرة المحجوزات، في حق الطالب وليد نقيش . وتم اعتقال وليد نقيش، وهو طالب في المعهد الوطني العالي للصيد البحري وتربية الأحياء المائية في الجزائر العاصمة، خلال مسيرة طلابية بالعاصمة يوم 26 نوفمبر 2019.

ونطقت محكمة الجنايات للدار البيضاء بالحكم في حق الطالب وليد نقيش بستة أشهر نافذة وغرامة مالية نافذة قيمتها 20 ألف دينار،وبموجب هذا الحكم غادر اليوم الطالب نقيش السجن.

عمريش م 

2 فبراير، 2021 - 13:27

القطاع الفلاحي بديل لقطاع المحروقات

من خلال زيارة تفقدية لولاية قالمة،صرح وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الحميد حميداني،أن هذه الزيارة جاءت للعمل على تجسيد المشاريع على أرض الواقع لتدعيم  القطاع الفلاحي  الذي تعول عليه الجزائر الجديدة ليكون القطاع البديل عن قطاع المحروقات.

و قال عبد الحميد حميداني، انه تم تحقيق ما وعدت به مصالح وزير الفلاحة و التنمية الريفية بخصوص بذور البطاطا و تقليص فاتورة الاستيراد بـ 50 بالمائة حاليا و الوصول إلى توفير 70 بالمائة من بذور البطاطا المحلية، خاصة و أن الجزائر تحوز على كافات القدرات والكفاءات،  مشيرا إلى أن التخلص النهائي من استيراد البذور سيكون خلال سنة أو سنتين على الأكثر.

كما أشار الوزير إلى ضرورة تطوير زراعة السلجم الزيتي في الجزائر،حيث قال أن “تطوير كل من زراعة السلجم الزيتي  و الذرة و كذا شعبة الحليب ليس اعتباطيا بل هو تحدي ترفعه الدولة الجزائرية لتدعيم الاقتصاد الوطني، الأمر الذي يتوجب متابعة تقنية من خلال إرشاد الفلاحين “.

كشف وزير الفلاحة عن إعادة فتح أسواق بيع الماشية رسميا خلال الأسبوع المقبل، كما نوه إلى توقيف استيراد اللحوم الحمراء الطازجة والمجمدة.

لامية زيلال

 

2 فبراير، 2021 - 12:56

وزير الخارجية يستقبل السفير الجديد لجمهورية رواندا بالجزائر…

استقبل وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، اليوم الثلاثاء، السيد ألفريد غاكوبا كاليسا، الذي قدم له نسخا عن أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة لجمهورية رواندا بالجزائر، مع الإقامة بالقاهرة، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

2 فبراير، 2021 - 12:45

وزير الداخلية…كورونا ليست حجة لتعطيل مشاغل المواطن

في توجيه  لوزير الداخلية  كمال بلجود   إلى ولاة الجمهورية، ومن خلالهم الأميارضرورة التواصل  بكل الوسائل الممكنة مع المواطنين ومناقشة  الانشغالات اليومية، وعدم التحجج باظروف  الصحيةلإستثنائية.

حالة  انقطاع  المسؤولين  المحليين  عن المواطنين، بسبب المخاوف  من  تفشي وباء فيروس  كورونا، ودخول فصل الصيف والمشكلات التي قد يكابدها  المواطنون  في البلديات والولايات  مع انقطاع  الماء أعلن الوزيرفي تعليمة جديدة لوزير الداخلية إن ظروف  الحجر الصحي  وتفشي وباء فيروس كورونا   لا يجوز أن تمنع مسؤولي الادارة  المحلية  من التواصل للمواطنين  والاستماع لانشغالاتهم اليومية وحلها  بوسائل  يمكن معها توفير  حماية صحية ،  وبالرغم من عدم توفر نص التعليمة الموجهة من وزير  الداخلية لولاة  الجمهورية الـ 48 ، فإنها قد تكون مبنية على مبرر  حالة  انقطاع  المسؤولين  المحليين  عن المواطنين، بسبب المخاوف  من  تفشي وباء فيروس  كورونا، ودخول فصل الصيف والمشكلات التي قد يكابدها  المواطنون  في البلديات والولايات  مع انقطاع  الماء وحالات انقطاع للكهرباء، بالإضافة إلى الحالة  الاقتصادية الصعبة  المترتبة  على اجراءات  الحجر الصحي والغلق .   

      

2 فبراير، 2021 - 12:27

الأغواط : إطار شاب على رأس مديرية الخدمات الجامعية بالولاية

تم صبيحة اليوم، تعيين حسام الدين الأخضري مديرا ولائيا للخدمات الجامعية بولاية الأغواط، والذي كان يشغل منصب مدير إقامة جامعية سابقا فيما تم تنحية المدير السابق سعيد ڨنو من منصبه . جدير بالذكر أن المدير الجديد من الإطارات الشابة الواعدة المعول عليها للنهوض بقطاع الخدمات الجامعية بولاية الأغواط .

دوة بوزيد 

2 فبراير، 2021 - 12:24

اجراءات جديدة حول ملفات عدل 2

أكد وزير السكن و العمران كمال ناصري، على إنطلاق برنامج إضافي يخص ملف الأشخاص الذين سجلوا في صيغة عدل 2،و الذين رفضت ملفاتهم و قاموا بالطعن ، حيث تقرر التكفل بملفاتهم ابتداءا من السنة الجارية و هذا بعد اجتماع لجنة مختصة.

و حسب ما أفاد به، كمال ناصري، أن كل مشاريع “عدل 2 ” انطلقت ببرنامج قوامه 560 ألف وحدة سكنية ،تم انجاز المباني لأكثر من 235 ألف وحدة وتم توزيع ما يقارب 200 ألف وحدة سكنية، وتبقى لحد الآن أكثر من 300 ألف وحدة في طور الانجاز.

كما أضاف الوزير، أن بعد الدراسة الكلية لمختلف الإجراءات الوجوب تتبعها ستتفتح وكالة عدل الموقع ليدفع المواطنون الشطر الأول على أن ينجز المشروع في آجل تتراوح ما بين “24 إلى 32 شهر”.

كما أشار، كمال ناصري إلى تحضير العقود الشخصية لكل المواطنين الراغبين في تملك سكنهم.

تحدث ايضا الوزير حول البرنامج الترقوي المدعم و الذي سيكون قوامه 130 الف وحدة سكنية على المستوى الوطني و الذي سيتم تدعيمه هذه السنة ببرنامج إضافي.

لامية زيلال

عاجل