26 نوفمبر، 2020 - 16:15

وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي بخمس ولايات

 تم اليوم الخميس وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي بخمس ولايات وذلك في إطار التحول الى البث التلفزي الرقمي الأرضي , حسبما أفادت به بسيدي بلعباس, رئيسة دائرة الإتصال بالمؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزي الجزائري , صليحة بن زيادة .

وذكرت السيدة بن زيادة ,في تصريح صحفي على هامش عملية وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي الأرضي من محطة البث بتسالة بسيدي بلعباس , أنه بالإضافة الى هذه الولاية يتم أيضا اليوم وقف البث التلفزي التماثلي بولايات عين تموشنت ,ومعسكر ,وسعيدة ,وورقلة.

وتدخل هذه الولايات في إطار المرحلة الثانية لعملية وقف البث التلفزي بالنظام التماثلي التي شرع فيها في 17 نوفمبر الجاري وتشمل 19 ولاية و ستنتهي في 24 ديسمبر المقبل بولاية البويرة , وفق ذات المتحدثة.

وكانت المرحلة الأولى قد إنطلقت في 17 يونيو الماضي, إحتراما للموعد الذي كان مع الإتحاد الدولي للإتصالات, وشملت 5 ولايات.

 وستبرمج المرحلة الثالثة والأخيرة للإنتقال من البث التلفزي بالنظام التماثلي إلى البث الرقمي الأرضي في الثلاثي الأول من سنة 2021 .

26 نوفمبر، 2020 - 15:48

أونساج تكشف عن إجراءات جديدة للتكفل بالمؤسسات المصغرة

أعلنت الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، اليوم الخميس، أنه بإمكان الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة المتعثرة التي تعاني من صعوبات في تسديد ديونها، الاستفادة من إجراء إعادة جدولة الديون بدون فوائد سواء الديون المتعلقة بالقرض البنكي أو المتعلقة بالقرض غير المكافئ الذي تمنحه الوكالة .

كما أشارت إلى أن هذه المؤسسات ستستفيد بصفة خاصة من تسهيل وتخفيف للإجراءات المتعلقة بإعادة الجدولة مع إلغاء مختلف الشروط التعجيزية والمتمثلة أساسا في شرط معاينة عتاد المؤسسة المصغرة من طرف أعوان الوكالة، إلزامية تسديد جزء من القرض البنكي من 5 إلى 10 % ، تطبق نسبة فائدة على القرض البنكي المقدرة بنسبة 5.5 بالمائة عند إعادة الجدولة.

وأوضحت أن إعادة جدولة الديون المتعلقة بالقرض البنكي تتبعها مباشرة إعادة جدولة الديون المتعلقة بالقرض غير المكافئ الذي تمنحه الوكالة .

 

ميلس عبد الرؤوف

 

 

26 نوفمبر، 2020 - 15:30

القضاء على مشكل السيولة المالية بحلول ديسمبر

 أكد وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان يوم الخميس بالجزائر العاصمة أنه سيتم بحلول شهر ديسمبر المقبل القضاء نهائيا على مشكل السيولة المالية المسجلة على مستوى مراكز البريد و البنوك.

و أوضح السيد بن عبد الرحمان في تصريح للصحافة عقب المصادقة على نص قانون المالية لسنة 2021 من طرف أعضاء مجلس الأمة أن مشكل السيولة النقدية سيجد طريقه إلى الحل النهائي والتام في أوائل شهر ديسمبر المقبل .

و ذكر في ذات السياق أنه تم القيام بأولى الخطوات للقضاء على هذا المشكل من خلال السماح للمواطنين الحاملين للبطاقات البريدية, بسحب مبلغ قدره 50 الف دج , مضيفا أن هذه الخطوة ستتبع بخطوات عملية أخرى لم يذكر تفاصيلها .

ميلس عبد الرؤوف 

26 نوفمبر، 2020 - 15:01

جراد يستقبل سفير المملكة المتحدة لبريطانيا و أيرلندا الشمالية

 إستقبل الوزير الأول, عبد العزيز جراد, اليوم الخميس, بقصر الحكومة ,السيد باري روبرت لوان, سفير المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بالجزائر الذي أدى له زيارة وداع على إثر انتهاء مهامه, حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول .

وأوضح المصدر ذاته أن اللقاء كان فرصة لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية في ميادين متعددة, والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

ميلس عبد الرؤوف

26 نوفمبر، 2020 - 14:43

إستمرار توقف خدمات حافلات النقل الحضري خلال عطلة نهاية الأسبوع

قالت مؤسسة النقل الحضري إيتوزا، اليوم الخميس، إن القرارات المتخذة من طرف السلطات العليا للحد من إنتشار فيروس كورونا مازالت قيد التنفيذ وبناءا على ذلك فإن النقل الحضري والشبه الحضري المتعلق بالمسافرين سيتوقف في عطلة نهاية هذا الأسبوع وسيستأنف ابتداء من يوم الأحد 29 نوفمبر 2020.

كما أشارت في بيان لها اليوم إلى أن النقل الخاص لأفراد الخدمات الطبية والشبه الطبية ونقل المؤسسات سيستمر في الخدمة كالمعتاد .

 

ميلس عبد الرؤوف

 

26 نوفمبر، 2020 - 14:30

صندوق النقد الدولي يبحث الأفاق الاقتصادية للجزائر

تحادث وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد مع فريق من صندوق النقد الدولي حول الأفاق والأولويات الاقتصادية للجزائر، لاسيما بعد الصدمة المزدوجة المترتبة عن وباء كوفيد-19 وإنهيار أسعار المحروقات، حسبما أشار اليه بيان للوزارة اليوم الخميس .

وجاء هذا اللقاء الذي جرى أمس الأربعاء مع وفد بقيادة رئيس قسم على مستوى دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأسيا الوسطى للصندوق، السيدة جونوفياف فيرديي، عقب مهمة إفتراضية قامت بها مجموعة تابعة للصندوق من 9 إلى 23 نوفمبر إلى الجزائر، بهدف تحسين إطار الإقتصاد الكلي ومناقشة الأفاق والأولويات .

هذا وعرض الوزير جوانب من مشروع قانون المالية لسنة 2021 الذي تهدف أحكامه حسب قوله إلى التصدي لإنعكاسات هذا الوباء وإرساء قواعد لمخطط إنعاش لمرحلة ما بعد كوفيد-19 .

كما أشار وزير المالية إلى أنه بالرغم من الأزمة، فإن الجزائر منخرطة في مسار طموح تتخلله إصلاحات وعصرنة تخص مجالات مختلفة على غرار الإصلاحات الجبائية و المالية إضافة إلى إعادة بعث سوق رؤوس الأموال.

من جهتهم، إعترف مسؤولو صندوق النقد الدولي بأن الحكومة الجزائرية إتخذت في 2020 عدة إجراءات سمحت بتخفيف تأثير الوباء حتى وإن تطلبت هذه الأخيرة بذل جهود جبارة قصد تحسين الوضع الصحي بالبلد و تدعيم السكان الذين مستهم الأزمة حسب الوزارة .

كما تمحورت المبادلات حول الوسائل التي يتوجب إعتمادها من أجل إحتواء العجز في الميزانية وتحفيز النمو وترقية تنويع الإقتصاد الوطني .

و بالمناسبة، جدد فريق صندوق النقد الدولي رغبته في مواصلة مرافقة جهود الجزائر في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية من خلال تقديم الدعم التقني .

 

ميلس عبد الرؤوف