الجزائر 1 | ولد السالك يرد على تصريحات وزير الخرجية المغربي الجزائر 1 الجزائر 1 | ولد السالك يرد على تصريحات وزير الخرجية المغربي

8 فبراير، 2021 - 14:18

ولد السالك يرد على تصريحات وزير الخرجية المغربي

إعتبر وزير خارجية الصحراء الغربية ان تصريحات  وزير الخرجية المغربي  التي وصفها بالمتعنتة التي قد تودي بالمغرب إلى الهوية معبرا أن مثل هذه التصريحات جاءت بسبب الفشل الذريع للمغرب في المنطقة .

حيث صرح لوكالة الانباء الصحراوية (واص) من أديس أبابا – أن “التصريحات الأخيرة التي تحامل فيها وزير الخارجية المغربي على الجزائر عقب الهزائم التي لحقت ببلاده خلال القمة الأخيرة للاتحاد، مليئة بالمغالطات التي ستؤدي لا محالة بالمملكة للهاوية”.

وفي ذات السياق صرح أن “تصريحات الوزير المغربي، تجسد بوضوح الفشل الذريع الذي تتخبط فيه الرباط، وتبرهن على الورطة التي يتخبط فيها المحتل المغربي، الذي ألقى بمخطط التسوية الأممي الأفريقي إلى البحر، وتسبب في إرجاع المنطقة إلى المربع الأول، ويحاول بكل الأساليب إخفاء مسؤوليته عن النتائج الوخيمة التي ستترتب لا محالة عن التهور وسياسة الهروب إلى الأمام التي اعتمدها كمنهجية لصيقة بنهجه مختلف أساليب الابتزاز، والمتاجرة بالمبادئ، والتعنت، وتزوير الحقائق، وتضليل مواطنيه قبل الرأي العام العالمي”.

وأكد ولد السالك أن “وزير الاحتلال المغربي الذي يهاجم الجزائر، ويستكثر على الصحراويين الدعم الذي يلقونه من جزائر الشموخ، لا يتوانى هو ونظامه الفاسد، وبدون حياء، في التحالف مع الشيطان وفي خدمة أجندات جميع الاستعماريين، ويقايض ويشتري ما أمكنه من ذمم بواسطة لوبياته، في حين أنه يستكثر على الشعب الصحراوي سعيه للحصول على تأييد شرفاء العالم الحر لمواجهة الاحتلال، والتوسع، والقمع، والانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

8 فبراير، 2021 - 14:11

الإحتلال المغربي يعتدي على المناضلات الصحراويات

اعترض الاحتلال المغربي، أمس  الأحد، المناضلتين الصحراويتين، أم المؤمنين عبد الله ابراهيم وكريمة امحمد حباديمن وهما متجهتان صوب منزل المناضلة الحقوقية الصحراوية، سلطانة سيد إبراهيم خيا، الموجودة رفقة عائلتها تحت الحصار المفروض عليها منذ 81 يوما.

ومنعت أجهزة القمع المغربي، التي تحاصر منزل عائلة سلطانة خيا، ببوجدور المحتلة، أمس في اليوم الـ 81 من التطويق المفروض على المناضلتين الحقوقيتين من القيام بزيارتهما التضامنية مع سلطانة وأفراد عائلتها، وتم إبعادهما والاعتداء عليهما بالضرب والتعنيف.

ولم تكتف قوات الاحتلال المغربية بالتسلط على الزائرتين، بل تجاوزت ذلك إلى الاعتداء مجددا على المناضلة الحقوقية، الواعرة سيد إبراهيم، حسب تصريح شقيقتها ل(واج)، حيث تعرضت إلى التعنيف ومنعها من مغادرة المنزل أثناء محاولتها استقبال المناضلتين الصحراويتين، وهي التي طبعت الكدمات كافة أنحاء جسدها طيلة الأسبوع الماضي.

 و في المقابل، تستمر المناضلات الصحراويات في تحدي جنود الاحتلال، رغم ما يتعرضن له من قمع, حسب تصريحهن، والقيام بمرافقة ودعم النضالات والأنشطة السلمية التي يقوم بها الصحراويون في مختلف أماكن تواجدهم.

ع.ميلس 

8 فبراير، 2021 - 14:03

الحماية المدنية تخمد 4 حرائق في الـ24 ساعة الأخيرة

تمكنت مصالح الحماية المدنية من إخماد 4 حرائق حضرية ومختلفة في كل من ولايات سطيف وغرداية ومستغانم, خلال الـ24 ساعة الأخيرة, حسب ما أفاد به بيان المديرية العامة للحماية المدنية.

وأدت هذه الحرائق إلى إصابة 05 أشخاص بصعوبة في التنفس جراء نشوب 02 حريقين على مستوى ولاية غرداية, وتم التكفل بضحايا في عين المكان وتحويلهم الى المؤسسات الإستشفائية.

قدوش مهدي. 

8 فبراير، 2021 - 14:01

إنهاء مهام مدير الإقامة الجامعية للبنات أولادفايت 2 للبنات

أعلن مدير الخدمات الجامعية الجزائر غرب رابح دكار ، إنهاء مهام مدير الإقامة الجامعية أولاد فايت 2 للبنات.
إنهاء المهام جاء على خلفية حادثة وفاة طالبة جامعية داخل الإقامة حسب نفس المصدرتنصيب بوعشرين عبد القادر مديرا جديدا للإقامة الجامعية أولاد فايت 2 خلفا لسيف الدين حاجي .

8 فبراير، 2021 - 14:01

النواب يهبون للتلقيح ضد فيروس كورونا

سيتلقى مساء اليوم الإثنين، العديد من نواب المجلس الشعبي الوطني اللقاح ضد فيروس كوفيد-19.

و حسب ما أفادت به النائب فريدة غمزة، أنها ستكون الأولى من بين النواب التي سوف تتلقى اللقاح ضد كورونا.

لامية زيلال

 

8 فبراير، 2021 - 13:55

والي بشار في زيارة تفقد لبعض المدارس الابتدائية ببلدية بشار

في اطار متابعة ملف المطاعم المدرسية ببلدية بشار ،عاين صباح يوم 07 فبراير 2021 السيد بلكاتب محمد والي ولاية بشار رفقة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي ، رئيس الدائرة ، نائب رئيس البلدية ، مدير التربية بعض المدارس الابتدائية لاسيما بعد عودة الوجبة الساخنة التي استفادت منها العديد من المدارس الابتدائية ببلدية بشار

حيث استمع السيد والي الولاية لانشغالات المدراء والأساتذة و أولياء التلاميذ لهذه المدارس ،كما وقف على ظروف تقديم الوجبة الساخنة لأبنائنا التلاميذ حيث أعطى تعليمات من أجل تدارك النقائص التي تشوب بعض المدارس لاسيما الربط بشبكة الغاز، الترميم والتهيئة تحضيرا للموسم الدراسي المقبل.

هذا وقد قام السيد والي الولاية بزيارة لحي شعبة المخاليف تلبيتا لمطلب سكان هذا الحي، وقد تم الاتفاق على إيفاد لجنة تقنية مختصة من أجل إعداد دراسة خاصة للتكفل بمشكل الصرف الصحي، المياه الصالحة للشرب ، الكهرباء وتعبيد الطرق ،بالإضافة إلى تكملة أشغال الملعب بجانب اكمالية مالك بن نبي التي توقفت به الأشغال.

عيسى بن شيخ

عاجل