29 يناير، 2019 - 12:03

ولد عباس يعود من جديد

صرح الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، في  أول ضهور له بعد مغادرته الحزب ان الأسماء المرشحة لرئاسيات 2019،  غريبة.

وقال ولد عباس على هامش تنصيب لاعضاء الجدد لمجلس الأمة اليوم الثلاثاء أن قائمة الراغبين في الترشح لرئاسيات 2019، والذين قاموا بسحب استمارات الترشح من وزارة الداخلية قال: “أكثر من غريبة”.

وفي اخر تصريحاته اضاف جمال ولد عباس  أنه يمارس حياته بصفة عادية بعد مغادرته الحزب العتيق.

ف.سمير

29 يناير، 2019 - 10:30

تنصيب الأعضاء الجدد لمجلس الأمة

تم صبيحة اليوم تنصيب الأعضاء الجدد لمجلس الأمة بتشكيلته الجديدة، في التجديد النصفي لأعضاء المجلس.

حيث وبناء على المرسومين الرئاسيين رقم 13/2019 و14/ 23019 المؤرخين في 27 جانفي 2019 المتضمنين تعيين أعضاء مجلس الأمة.

ويتعلق الأمر بالأعضاء المعينين لمدة 3 سنوات وهما رشيد بوسحابة ومحمد الواد.

والأعضاء المعينين لمدة 6 سنوات ويتعلق الأمر بعبد القادر بن صالح، محمد أخاموك، السعيد بركات، عائشة ميباركي، فوزية بن باديس.

نوارة جعفري، الهاشمي جيار، محمد زكريا، حمود شايب، عبد القادر شنيني، بوكريم قوريشي، صالح بوشين، وجمال ولد عباس.

28 يناير، 2019 - 22:21

زروال يحذر الجنرال علي غديري..!!

كشف مصدر مقرب من الرئيس السابق اليامين زروال لـــ”الجزائر1″ أن الرئيس زروال مستاء شديد الإستياء من الإستغلال الرخيص الذي يتعرض له من طرف الجنرال المتقاعد علي غديري المترشح لرئاسيات أفريل المقبل لأغراض إنتخابية محضة هدفها الإغتراف من الرصيد الشعبي الجارف للرئيس السابق خلال الإستحقاق الإنتخابي المقبل.

و أشار مصدرنا إلى أن الرئيس زروال وجّه تحذير شديد اللهجة للجنرال علي غديري عبر مقربيه و طلب منه الكفّ عن الترويج لإشاعات مغرضة تفيد بأنه يدعمه في الرئاسيات المقبلة و إلا فإنه مضطر لإتخاذ إجراءات مناسبة في حقه و إصدار بيان رسمي ينفي جملة و تفصيلا كل مزاعم و إدعاءات غديري و زبانيته.

و أفاد ذات المصدر أن الرئيس زروال الذي يعاني من متاعب صحية منذ مدة بعيد كل البعد عن السياسة التي إعتزلها نهائيًا منذ مغادرته السلطة في أفريل 1999،كما أن أطباءه نصحوه بضرورة الإبتعاد عن جميع المثيرات و على رأسها السياسة لأن وضعه الصحي-يعاني من أمراض على مستوى القلب-لا يسمح بذلك،و أنه في الآونة الأخيرة بات يتحاشى حتى قراءة الجرائد و متابعة التلفزيون.

عمّار قردود

28 يناير، 2019 - 17:52

أول دولة في العالم تفجر “قنبلة نووية” لاستخراج الغاز

في تطور يثير الكثير من الجدل، تنوي دولة كبرى استخدام التكنولوجيا ذاتها المستخدمة في تفجير القنبلة النووية التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في الحرب العالمية الثانية، من أجل الوصول إلى احتياطاتها الهائلة من الغاز الصخري.

وفي حال نجحت في ذلك، ستحقق الصين، وهي ثان أكبر اقتصاد في العالم، قفزة عظيمة ليس في قطاع الغاز فحسب، بل في طموحات بكين بشأن الاكتفاء الذاتي من الطاقة.

غير أن بعض الخبراء يبدون قلقهم حيال مخاطر انتشار أعمال الحفر بحثا عن الوقود في المنطقة المعروفة بزلازلها المدمرة، وفقا لما ذكرته صحيفة “نيوزيلند هيرالد” النيوزيلندية.

وتكمن المشكلة في أن 80 في المئة من احتياطي الغاز الصخري الصيني يوجد على عمق 3500 متر تحت مستوى سطح البحر، وهو أبعد بكثير من قدرات الأجهزة الهيدروليكية، التي تعتبر الوسيلة التقليدية المعيارية لاستخراج الوقود.

لكن من المتوقع أن يتغير الواقع بعد أن توصل فريق من علماء الأسلحة النووية بقيادة جانغ يونغمينغ، الأستاذ في مختبرات التحكم بموجات الصدمة في جامع شيان جياوتونغ بمقاطعة شانكسي، لطريق جديدة تعتمد مبدأ “عصا الطاقة” التي تمتلك القدرة على الوصول إلى أعماق كانت مستحيلة فيما مضى.

ويمكن لجهاز جانغ الشبيه بالطوربيد أن يستخدم تيارا كهربائيا قويا لخلق أمواج صعق مكثفة ومركزة لتحقيق نتيجة مشابهة لما تفعله الحفارات الهيدروليكية، التي تعمل بواسطة مبدأ التكسير أو التصديع المائي لاستخراج النفط أو الغاز من تحت الأرض.

لكن جانغ قال في تصريح لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” إن الجهاز ينتظر أن تتم تجربته الميدانية خارج المختبر، مشيرا إلى أنه تم تحديد إجراء التجربة في مقاطعة سيشوان إما في مارس أو أبريل المقبلين.

وتملك الصين أكبر احتياطي معروف للغاز الصخري في العالم، وتقدر احتياطاتها بحسب أرقام العام 2015، الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بحوالي 31.6 تريليون متر مكعب، أي ضعفي احتياطي أستراليا والولايات المتحدة معا.

وحاليا، تعتبر الصين أكبر مستورد للغاز الطبيعي في العالم، حيث تستورد أكثر من 40 في المئة من احتياجاتها السنوية.

28 يناير، 2019 - 17:38

شاحنة تقتل طفلا بالجلفة

دهست، مساء أمس،  شاحنة طفل يبلغ من العمر 06 سنوات توفي في عين المكان متأثرة بإصابات بليغة.

الضحية كان يلعب أمام منزله رفقة عدد من الأطفال و لم ينتبه له سائق الشاحنة أثناء رجوعه للخلف، و فور وقوع الحادث تنقل رجال الحماية المدنية رفقة رجال الأمن حيث تم نقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين وسارة و فتح تحقيق في الحادثة.

س.مصطفى

28 يناير، 2019 - 17:13

الارصاد الجوية تحدر من أمطار رعدية

حذّرت نشرية خاصة للأحوال الجوية، اليوم الإثنين، من تساقط أمطار رعدية مرفوقة ببرد، بداية من مساء اليوم.

الولايات المعنية

تيزي وزو، بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سوق أهراس، سطيف، البويرة، برج بوعريريج، ميلة، قسنطينة، قالمة.

عاجل