2 أكتوبر، 2019 - 12:51

يونس..طفل مات بعد أن رفض طبيب خاص علاجه لأنه فقير بتلمسان…!

توفى الطفل يونس و تم دفنه و ذلك بسبب معاناته مع مرضه،و رغم أن المرض قدر إلهي و حتى موته قضاء من الله ،لكن الكارثة أن الطفل يونس توفى بعد رفض دكتور من تلمسان (عيادة خاصة ) علاج

الجزائر1

بسبب فقر عائلته و عدم إحتكامها للأموال الكافية لعلاج إبنها خاصة بعد تصميم الطبيب على رفضه القطعي لمعالجته و إنقاذه من باب الإنسانية و بعد أن حول عيادته “الطبية” الخاصة إلى محل تجاري لبيع الشفاء…!.

لكم الله يا فقراء الجزائر..!

عمّـــار قـــردود

2 أكتوبر، 2019 - 12:43

قايد صالح ..الجزائر استطاعات ان تضع بصمتها على صفحات التاريخ المعاصر

صرح رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، اليوم الأربعاء،خلال زيارته لمدرسة أشبال الأمة، لليوم الخامس بالناحية العسكرية الثانية، بوهران. ان الجزائر بفضل ثورتها الخالدة استطاعات ان تضع بصمتها على صفحات التاريخ المعاصر بحروف من ذهب.

س.مصطفى

2 أكتوبر، 2019 - 12:40

ارهابي يسلم نفسه للسلطات العسكرية بأدرار

سلم اليوم الأربعاء، الإرهابي المسمى العربي الأدمي محمد، نفسه للسلطات العسكرية بأدرار، بالناحية العسكرية الثالثة.

س.مصطفى

2 أكتوبر، 2019 - 12:37

“لاسو”.. فيسبوك يقترب من إطلاق أحدث منتجاته

تعهد مارك زوكربرغ رئيس ومؤسس “فيسبوك” بـ”خوض معركة” لمحاربة محاولة الحكومة الأميركية تفكيك عملاق التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارا، كما كشف عن تطبيق “لاسو” الجديد، بحسب تقرير صدر الثلاثاء بناء على تسجيل صوتي تم تسريبه.

ونشر موقع أخبار التكنولوجيا “ذي فيرج” تسريبا لأقوال زوكربرغ خلال اجتماع لموظفي “فيسبوك” في يوليو، حين قال إنه سيتحدى هذه الجهود، مكررا حجته أن تقسيم الشركة لن يعالج القضايا التي يثيرها المنتقدون.

وتطرق زوكربرغ على وجه التحديد إلى خطة السناتور إليزابيث وارين المرشحة للرئاسة الديمقراطية لتفكيك المنصات التقنية الرئيسية.

وقال في هذا السياق: “إذا تم انتخابها، فأنا متأكد بأننا سنواجه تحديات قانونية، ومتأكد بأننا سنربح التحديات القانونية”.

خ.امال

2 أكتوبر، 2019 - 12:27

اكتوبر الوردي… للتوعية بسرطان الثدي

اكتوبر الوردي …جاءت فكرة تخصيص شهر اكتوبر لزيادة وعي المجتمعات بشكل عام ، خاصة النساء حول الاصابة بسرطان الثدي كمشروع مشترك بين مجموعة من الهيئات الطبية و المنظمات و الوكالات الحكومية في امريكا . هذا الشهر تهتم به مؤسسات عالمية بهدف التوعية بالمرض و مشاركة المعلومات حوله ، و حسب منظمة الصحة العالمية فإن شهر التوعية بسرطان الثدي في بلدان العالم هو شهر يساعد على زيادة الاهتمام بهذا المرض و كذا تقديم الوعي اللازم للوقاية من خطورته و ضرورة التشخيص المبكر .

الشريط الوردي  رمز التوعية بمرض سرطان الثدي يتم وضعه و توزيعه خلال شهر اكتوبر في الحملات التوعوية ضد هذا المرض ظهر لاول مرة عام 1991 عندما قام اعضاء “مؤسسة سوزان كومان ” بالولايات المتحدة بتوزيع اشرطة وردية على المشاركين في سباق بمدينة نيويورك للناجين من الاصابة بسرطان الثدي الا ان اعتماد الشريط بشكل رسمي لم يحدث إلا في 1992.

استوحى الشريط الوردي الخاص بسرطان الثدي لونه من اللون الاحمر المخصص للإيدز ، و هناك أيضا شريط نادر خاص يرمز إلى مكافحة سرطان الثدي عند الرجال و هوشريط باللون الأزرق قام بتصميم هذا الشريط ” نانسي بيك ” رئيس و مؤسس ” مؤسسة ” جون ووكر نيك ” للتوعية بسرطان الثدي عند الرجال .

سارة بن سديد .

2 أكتوبر، 2019 - 12:20

هذا أصل كلمة فنجان في اللغة العربية

يحتفل عشاق القهوة، في أنحاء مختلفة من العالم، بيوم القهوة العالمي في الأول من شهر تشرين الأول أكتوبر، والذي يصادف امس الثلاثاء.

ويرد اسم القهوة في اللغة العربية، أصلاً، للخمر، من القهو. وتجمع أمهات المعجمات العربية، على أن الخمر سمّيت بالقهوة، كونها تُقهي شاربها عن الطعام، وتذهب بشهوته. فيما تحدّد أمهات أخرى، القصد من الذهاب بالشهوة، بمعنى الإشباع، أي أنها تقهي، بمعنى تُشبِع.

وفيما الأصل، في كلمة القهوة للخمر، القهو، الإشباع، فقد أُطلق هذا الاسم على (القهوة) التي نعرفها حالياً، وهي المشروب الناتج من حبوب البن بعد غليها بالماء. ويورد (تاج العروس) للزبيدي، رحلة انتقال هذا الاسم القهوة، بعدما يشير إلى أصله اسماً للخمر ومن الإشباع والذهاب بشهوة الطعام: “قلتُ، هذا هو الأصل في اللغة، ثم أطلقت على ما يشرب الآن من البُنّ لثمر شجرٍ باليمن، يقلى على النار، قليلاً، ثم يدق ويغلى بالماء”. مع الإشارة إلى أن صاحب تاج العروس، كان من عشاق القهوة والبن اليمني، فألّف كتاباً بهذا الخصوص، يحمل اسم: (تحفة بني الزمن في حكم قهوة اليمن).

ويشار في بعض استعمالات العربية القديمة، للقهوة، بمعنى الشبع الكامل، فكان يقال القهوة، أي الشبعة المُحْكمة، وبه سميت الخمر قهوة، وكذلك كانت اسماً للبن المحض، لأنه يُدار كما تدار القهوة، يوضح الزبيدي في تاجه الذي نقل سرداً ثانياً لرحلة اسم القهوة التي يبدو أن لها فوائد علاجية كما قال: “بُنٌّ، ثمر شجر باليمن… يخلّف حباً كالبندق… وإذا تقشّر انقسم نصفين، وقد جُرّب لتجفيف الرطوبات، والسعال، والبلغم، والنزلات، وفتح السدد، وإدرار البول، وقد شاع الآن اسمه بالقهوة إذا حُمِّصَ وطُبِخَ بالغاً”.

خ.امال

عاجل