13 يناير، 2021 - 12:35

1243 حالة وفاة بفيروس كورونا في يوم واحد

سجلت بريطانيا، يوم أمس الثلاثاء، 1243 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في قفزة حادة والأولى من نوعها في البلد منذ بداية الجائحة.

وقد أعلنت الوزارة، في إحصائية جديدة، عن إرتفاع عدد الإصابات اليومية المسجلة بعدوى فيروس كورونا في المملكة المتحدة، أين سجلت أزيد من 45 ألف حالة في الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل عدد الإصابات الإجمالي إلى مستوى 3 مليون و164 ألف و51 حالة. وتعد بريطانيا من أكثر الدول تضررا في العالم جراء إنتشار وباء كورونا، حيث تحتل المرتبة الخامسة عالميا سواء من حيث حالة الوفيات أو الإصابات.

سوهيلة بوعياد

13 يناير، 2021 - 12:26

خيبة خريجي المدرسة العليا للاساتذة

نظم خريجو المدارس العليا للأساتذة، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية، أمام ملحقة وزارة التربية الوطنية برويسو بالعاصمة، مطالبين بعقد الالتزام الخاص بالتوظيف المباشر لخريجي المدارس العليا في ولايتاهم.

وخرج الطلبة من جديد للاحتجاج بسبب الجدل القائم بالتوظيف المباشر لخريجي المدارس العليا وما تم الترويج له بخصوص إلغاء أولوية التوظيف من قبل وزارة التربية، حيث رفض هؤلاء التلاعب بمصيرهم من جديد بعد خيبة الأمل التي تلقوها خلال سني 2017 و2018 في عهد وزيرة التربية السابقة نورية بن غبريت، ووزير التعليم العالي الطاهر حجار، بعدما أصدرت قرارا آنذاك بإلغاء جزء من المادة الرابعة بعقد الالتزام، وكذا التوظيف خارج ولاية المتخرج ما أدخل الطلبة حينها في إضراب دام ست أشهر كاملة.

خيري رتيبة

13 يناير، 2021 - 11:28

بونجاح آلة تهديفية في قطر …

سجّل اللاعب الدولي الجزائري بغداد بونجاح ثلاثة أهداف، ومنح فريقه السد فوزا ثمينا بِنتيجة (3-1) على الضيف نادي الدحيل.

وأمضى بغداد بونجاح ثلاثيته في الدقائق الـ 14 والـ 50 والـ 87.يواصل الدولي الجزائري تألقه وكان محارب الصحراء قد وقّع رباعية في الجولة الماضية، وثنائية في المشهد الذي سبقها. 

ورفع المهاجم بونجاح رصيده إلى 15 هدفا بِزيّ فريق السد، في البطولة القطرية للموسم الجاري. مُعمّقا الفارق في صدارة الهدّافين، عن المطارد مواطنه وزميله يوسف بلايلي متوسط ميدان هجوم نادي قطر، بِفارق 3 أهداف.

وبات فريق السد بعد هذا الإنتصار، يجمع 38 نقطة في الرّيادة، مُتقدّما عن المُطارد نادي الدحيل بِفارق شاسع يُقدّر بـ 11 نقطة.

 

م ع

13 يناير، 2021 - 11:09

زطشي يبدأ حملته الإنتخابية من الكاميرون

يتوجه رئيس الفيديرالية الجزائرية لكرة القدم إلى الكاميرون ، التي سيبدأ منها حملته للظفر بمقعد في مجلس الإتحاد الدولي .

ويتنقل خير الدين زطشي إلى الكامرون رفقة الأمين العام محمد ساعد، وأحد أعضاء المكتب الفيدرإلى، وهذا بمناسبة انطلاق البطولة الإفريقية للاعبين المحليين المقررة من الـ 16 جانفي إلى ال7 فيفري .

وبالرغم من أن ملف ترشح زطشي لم يتم قبوله رسميا من طرف الكاف، إلا أنه يريد استباق الأمور لملاقاة رؤساء الفيدراليات والمسؤولين الكبار للترويج له.

ويتنافس زطشي رفقة المغربي فوزي لقجع، الغيني غوستافو ندونغ، والمصري أبو ريدة، على منصبين في مجلس الفيفا لعهدة تمتد لأربع سنوات .

 

م ع 

13 يناير، 2021 - 10:47

تواصل الإنسحابات من مونديال مصر !!!

أعلن منتخب الولايات المتحدة الأمريكية لكرة اليد، انسحابه من الطبعة الـ 27 لبطولة  العالم التي تنطلق، الأربعاء، بمصر، بسبب إصابة 18 فردا بفيروس كورونا.

أعلن الإتحاد الدولي للعبة سهرة، الثلاثاء، على فايسبوك: أبلغ فريق كرة اليد الأمريكي رسميًا، بسحب مشاركته في بطولة العالم للرجال بعد ظهور عدة نتائج إيجابية في إختبارات كورونا .

وأضاف وفقًا لقواعد الوقاية من كورونا، لبطولة العالم للرجال لعام، تمت دعوة بديل منتخب سويسرا كبديل عنه في البطولة.

وينشط  المنتخب الأمريكي في المجموعة الخامسة رفقة كل من: النرويج، النمسا، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد منتخب أمريكا  لكرة اليد، ثاني منتخب ينسحب من الدورة بسبب فيروس كورونا بعد نظيره التشيكي الذي خلفه نظيره المقدوني .

 

م ع

12 يناير، 2021 - 21:38

إلغاء إعترف تامب بمغربية الصحراء..!؟

بلغ الجزائر 1 أن مستشار الأمن القومي الأمريكي  السابق جون بولتون طالب في لقاء مع نقابة الصحفيين الأجانب في الولايات المتحدة، حول مختلف القضايا الدولية، من إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن ضرورة التراجع عن إعلان ترامب الغير قانوني بشأن الصحراء الغربية.

وقال جون بولتون في اللقاء الذي ترجمه قسم الأبحاث والدراسات التابع للبورتال ديبلوماتيك“عملت شخصيا في إدارة جورج بوش الأب مع جيمس بيكر لإنشاء بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) التي أنشأت من أجل تنظيم الاستفتاء.”

وأوضح السفير جون بولتون “تخلي إدارة ترامب عن هذه الالتزامات كلها بشأن قضية الصحراء الغربية واعترافه بسيادة المغرب غير الشرعية على الصحراء الغربية، يعد مثالا واضحا وجليا لواحدة من أهم القضايا التي يجب على إدارة بايدن تصحيحها والتراجع عنها”.

وتعليقا على عزم الولايات المتحدة فتح قنصلية بالصحراء الغربية قال بولتون “لا يجب على الإدارة الأمريكية فتح قنصلية في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية”.

محمد نبيل

عاجل