الجزائر 1 | 15 مليار هي قيمة ترميم ضريح إيمدغاسن الجزائر 1 الجزائر 1 | 15 مليار هي قيمة ترميم ضريح إيمدغاسن

1 فبراير، 2021 - 18:23

15 مليار هي قيمة ترميم ضريح إيمدغاسن

تواصل زيارت عمل وزيرة الثقافة و الفنون السيد مليكة بن دودة في ولاية باتنة في يومها الثاني و التي اسفرت عن اتخاذها مجموعة من القرارات التي تهدف إلى حماية وتثمين التراث الأثري الذي تزخر به الولاية.

حيث أمرت بتحويل معروضات المتحف القديم بالموقع الأثري لتازولت إلى بناية جديدة تسمح بعرض المكنوزات المتحفية والمكتشفات الأثرية للسنوات الأخيرة.

وأمرت بضرورة إلتحاق فريق مشترك من خبراء من المركز الوطني للبحث في علم الآثار والديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية من اجل القيام بأسبار أركيولوحية لتحديد المنطقة الأثرية بتازولت، وتسييجها في أقرب وقت. كما اشادت الوزيرة قرار الوزير الأول المتضمن رفع التجميد عن مخطط حماية وتثمين الموقع الأثري تيمڨاد وضريح إيمدغاسن و أمرت باتخاذ كافة الإجراءات للانطلاق في تنفيذ المشاريع.

في نفس السباق ثمنت بن دودة الشراكة بين الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية والمؤسسات الناشئة التي ساعدة السائح على التعرف على تاريخ وحضارة وعمق الموقع الأثري لتيمڨاد من خلال رقمنة كل المعلومات التي تخصه. و في السياق ذاته اكدت السيدة بن دودة على اهمية المؤسسات الناشئة في الترويج والتعريف بالمواقع الأثرية التي تزخر بها البلاد.

كما اكدت الوزيرة تخصيص مبلغ مالي يقدر ب 15 مليار من أجل دعم و ترميم ضريح إيمدغاسن بعدما استمعت لشروحات وافية حول عملية الترميم والتهيئة المبرمجة في الموقع. وامرت باتخاذ كافة الإجراءات لإيصال الكهرباء والماء لضريح إيمدغاسن .

شهيناز علام 

1 فبراير، 2021 - 16:01

ديوان الحج والعمرة يحذر من البرامج الوهمية للوكالات السياحية

دعا ديوان الحج والعمرة وكالات السياحة المتحصلة على تراخيص تنظيم عمرة موسم 1442 ،اليوم الاثنين،الى عدم التسويق لبرامج العمرة في الظروف الراهنة.

جاء هذا القرار بعد ان رصدت مصالح الديوان الوطني للحج والعمرة  قيام إحدى وكالات السياحة والأسفار بالتسويق لبرامج العمرة خارج الأطر التنظيمية المتفق عليها.

حيث ابرمت الوكالة ،عقود سفر مع مواطنين غير مضمونة التجسيد في ظل تعليق رحلات العمرة ، تحركت الجهات المعنية ضد هذه الاخيرة حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها ، وانتهى بها الامر ضمن القائمة السوداء…

 في نفس السياق،دعا ديوان الحج و العمرة و الوكالات السياحية كافة المواطنين المتشوقين لأداء مناسك العمرة للحذر وعدم الانسياق وراء الإعلانات والبرامج المزيفة وانتظار العودة  الفعلية للنشاط.

شهيناز علام

1 فبراير، 2021 - 15:28

برمجة محاكمة أويحيى وعدد من الوزراء في قضية بن فيسح

 

أعلنت الغرفة الجزائية بمجلس قضاء العاصمة، اليوم الاثنين،عن برمجة جلسة المحاكمة الاستثنائية في قضية فساد رجل الأعمال بن فيسح، التي يتابعها عدد من الوزراء السابقين و ذلك بتاريخ 14 فيفري المقبل .

القضية تتعلق بمنح امتيازات غير مستحقة لرجل الاعمال ،بن فيسح محمد، مختص في مجال الاستثمارات و الفندقة بولاية سكيكدة و استفاذته من عدة أراضي.

و يتابع القضية كل من  الوزير الأول الأسبق احمد اويحي و عبد الغني زعلان و عمار غول رفقة ثلاثة ولاة سكيكدة السابقين و متهمين اخرين.

و يجدر الاشارة الى ان المحاكمة السابقة في القضية دامت ثلاثة ايام كاملة و اصدرت محكمة الجنح بسيدي امحمد احكاما في حق المتهمين تراوحت ما بين البراءة و 7 سنوات حبس نافذ .

شهيناز علام

1 فبراير، 2021 - 14:50

شنين يدعوا الى التفاعل الإيجابي مع حملة التلقيح

عبر رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين ،اليوم الاثنين ،عن ارتياحه لبداية حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، في تغريده له عبر حسابه الرسمي بتويتر ، ذلك بعد ترأسه اجتماع لمكتب المجلس اليوم.

للإشارة فقد اثنى على التزام الجهات المعنية بالآجال التي حددها رئيس الجمهورية بخصوص بداية عملية التلقيح.

كما دعى المواطنين للتعاطي الايجابي و المنظم مع هذه الحملة.

شهيناز.علام

1 فبراير، 2021 - 14:32

بلماضي : حرام عليكم…

أظهر الناخب الوطني جمال بلماضي غضبه ، من خلال المؤتمر الصحفي المنعقد في سيدي بلعباس عن بعض الإشاعات فيما يخص المنتخب الوطني. 

و أكد جمال غضبه من خلا ل عبارة “حرام عليكم”

و صرح : هناك من يقول أن المنتخب الوطني تعرض لعقوبات من طرف الفيفا و هذا أمر خطير .

و أضاف : نحن لم نتعرض لأي عقوبة من الفيفا ، لدينا مبارياة هذه السنة و لا أريد مثل هذه الإشاعات .

مرزوق ع 

1 فبراير، 2021 - 14:22

وزيرة البيئة تحيي اليوم العالمي للمناطق الرطبة من ولاية سطيف

في إطار زياراتها المتتالية التفقدية لولايات الوطن نزلت ٫اليوم الاثنين٫ وزيرة البيئة السيد نصيرة بن حراث٫الى ولايتي سطيف٫ للوقوف على أحوال قطاع البيئة بها، كما تأتي هذه الزيارة من أجل إحياء اليوم العالمي للمناطق الرطبة المصادف ل02 فبراير من كل سنة.

و حسب ما نشرته الوزيرة في صفحتها الرسمي على الفيس بوك باشرت زيارة العمل بتدشين وحدة خاصة لتثمين و رسكلة المواد البلاستيكية ببلدية قلال تابعة لمؤسسة ABB RECYCLING أين تلقت عرض حول نشاطها، لتنتقل بعدها إلى بلدية الولجة أين دشنا وحدة أخرى مختصة بمعالجة النفايات الخاصة والخطرة الكائنة التابعة لشركة TOP ENVIRONNEMENT و في هذه الاثناء تتوجه السيدة نصيرة بن حراث الى بلدية بني فودة لمواصلة الزيارة…

  

شهيناز .علام 

عاجل