28 ديسمبر، 2020 - 12:40

4 سنوات سجناً لصينية أجرت تحقيقات بووهان خلال إنتشار كورونا !

حكم القضاء الصيني، الاثنين، على “صحافية مواطنة” صينية أوقفت بعد تغطيتها الحجر الصحي في ووهان، بالسجن أربع سنوات ، بعد عام من ظهور كوفيد-19 في هذه المدينة.

حكم القضاء الصيني، الاثنين، على “صحافية مواطنة” صينية أوقفت بعد تغطيتها الحجر الصحي في ووهان، بالسجن أربع سنوات، بحسب محاميها، بعد عام من ظهور كوفيد-19 في هذه المدينة.

وقال المحامي رين تشانيو للصحافيين، إن محكمة في شنغهاي (شرق الصين) حكمت على تشانغ شان المحامية السابقة البالغة من العمر 37 عاما، بعد إدانتها “بإثارة اضطرابات” خلال محاكمة استمرت بضع ساعات،وصرح المحامي لوكالة فرانس برس بأن تشانغ “بدت حزينة جدا عندما أعلن الحكم”.و ذكر محامو تشانغ إن موكلتهم بدأت إضرابا عن الطعام منذ يونيو وتم إطعامها قسرا باستخدام أنبوب أنفي.

وإلى جانب تشانغ شان، أوقف ثلاثة صحافيين مواطنين آخرين هم تشن كيوشي وفانغ بين ولي زيهوا لتغطيتهم الأحداث نفسها.

مرزوق عمربش 

28 ديسمبر، 2020 - 12:30

9 إصابات خطيرة في حادث مرور بسوق أهراس

أصيب 9 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة في حادث إصطدام حافلة لنقل المسافرين “toyota coaster” بشاحنة من نوع سوناكوم “sonacom”, على مستوى خط سدراتة بولاية سوق أهراس.

وحسب ما جاء في بيان للحماية المدنية, فإن الحادث وقع صبيحة اليوم على الساعة (08:03), بالطريق الوطني رقم 81 في شطره الرابط بي سدراتة ـ مداوروش بالمكان المسمى مشتة الكداس.

وتدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية سدراتة مدعمة بوحدتي مداوروش و بئر بوحوش, في هذا الحادث الذي أسفر عن 09 جرحى (02 نساء و 07 رجال) لهم إصابات متفاوتة الخطورة قدمت لهم الإسعافات الأولية من طرف أعواننا في عين المكان و نقلهم على جناح السرعة بسيارات الإسعاف إلى مستشفى سدراتة.

قدوش مهدي.

28 ديسمبر، 2020 - 12:08

أميرالتطبيع يهدد باحث مغربي بالقتل..!!

قال الباحث والأستاذ المغربي المتخصص في موضوع تسوية النزاعات في الجامعة الأمريكية جورج ميسون ، محمد الشرقاوي ، إنه تعرض لـ “حملة تشهير وتهديدات” بسبب موقفه من إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بشأن الصحراء الغربية.

وقال عضو سابق في لجنة خبراء الأمم المتحدة على فيسبوك: “خلال الأسابيع الماضية ، تم توظيف أفراد أو عيّنوا أنفسهم لاغتيال محمد الشرقاوي أخلاقياً”.

“ليست أفكاري هي التي تستهدفهم ، ولكن شخصيتي من خلال التهديدات المباشرة عبر الهاتف ومن خلال تعريفي للغضب الشعبي كعدو للمغرب ووكيل لصالح بعض الأطراف ، والعديد من أشكال التشهير والتحقير” ، هو أكمل.

وأضاف أن “هذه الاعتداءات ، التي لم يعد من الممكن تجاهلها ، تتطلب ملاحقة قضائية أمام محاكم مغربية وأمريكية بتهمة التشهير والقذف حتى تتخذ العدالة قرارا بشأن هؤلاء الأفراد الذين تم التعرف عليهم جيدا” ، مؤكدا أن “القانون في كل من المغرب و في الولايات المتحدة ، يحمي حرية التعبير على الشبكات الاجتماعية وحقوق الضحايا في قضايا التشهير “.

وأشار الأكاديمي في مساهمة على حسابه على فيسبوك ، إلى أن إعلان دونالد ترامب بشأن الصحراء الغربية “ليس له أي تأثير أو أهمية من وجهة نظر قانونية وسياسية في السياق الأمريكي ، ويمكن إلغاؤه بسهولة”.

ف.م

28 ديسمبر، 2020 - 12:06

تفوق إقتصادي للصين على الولايات المتحدة…

ذكر تقرير صدر عن مركز البحوث الإقتصادية والتجارية CEBR أن الصين ستتفوق على الولايات المتحدة إقتصاديا بحلول العام 2028، وفقا لما نقلته اليوم وكالة “نوفوستي” .

وأضاف التقرير أن الاقتصاد الصيني سيتفوق على نظيره الأمريكي قبل 5 سنوات مما كان متوقعا في وقت سابق، وقال مركز الأبحاث: “الاقتصاد الصيني بالدولار سوف يتفوق على الاقتصاد الأمريكي في 2028، أي قبل 5 سنوات كاملة مما كنا نعتقد في العام الماضي”.

وعن السبب الذي ساهم في تفوق الاقتصاد الصيني، أشار التقرير إلى جائحة كوفيد -19، وقال إن “إدارة الصين الماهرة للوباء والتأثير طويل الأمد الذي سيحدثه الوباء على النمو الغربي يعني أن الأداء النسبي للصين قد تحسن”.

وأفاد التقرير أيضا بأن الهند ستصبح الاقتصاد الثالث في العالم، متفوقة على اليابان، التي ستتراجع إلى المركز الرابع بحلول العام 2030.

ووفقا للتقرير فإن الاقتصاد الروسي سيصعد ليتبوأ المركز العاشر عالميا، أما ألمانيا فستأتي في المركز الرابع عالميا في 2030.

مرزوق عمريش 

28 ديسمبر، 2020 - 11:59

هذا ماصرح به شرفي حول تعديل قانون الإنتخابات

قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، إن مصالحه ستجهز الأرضية المتعلقة بتعديل قانون الإنتخابات .

وأوضح رئيس السلطة محمد شرفي، أن رئيس الجمهورية سيختار من هذه الأرضية ما يناسب وتطلعاته بصفته منتخبا من طرف الشعب .

وأشار محمد شرفي، إلى أن القرارات التي يصدرها رئيس السلطة المستقلة بمثابة المراسيم التنفيذية التي يصدرها الوزير الأول .

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 11:50

إستيراد السيارات أقل من 3 سنوات “غير ممكن”

قال وزير الصناعة فرحات آيت علي براهم أن فتح رأسمال مال المؤسسات الاقتصادية لا يمكن أن تكون بنفس المنطق السابق الذي اتضح أنه منح المؤسسات لأشخاص محددين فقط، في حين يستدعي الأمر إعادة النظر في طريقة التعيين والتسيير السابق.

وأكد وزير الصناعة خلال حلوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى،أن مئات الشركات في وضعية مماثلة لتلك التي يمر بها مجمع “أونيام”، موضحا أن القطاع الصناعي رهين عدة مغالطات بخاصة فيما تعلق بالتمويلات، ناهيك عن إشكالات التسيير التي تكتنف مسارها، مضيفا أن مناصب الشغل مرهونة بمخطط إعادة البعث وحجم الأعمال المرجو من المؤسسة.

من جهة ثانية استبعد إعادة النظر في دفتر الشروط المتعلق باستيراد السيارات، كاشفا عن تسجيل 180 ملف اعتماد لوكلاء السيارات إلا أن غالبيتها لا تتوفر على الشروط التي يحددها دفتر الشروط.

ونفى وجود وكلاء لاستيراد السيارات متعددي العلامات، موضحا أن ذلك غير مطابق للأطر القانونية.

وأضاف الوزير أن سوق السيارات أو إنعاشه ليس أولوية بالنسبة للحكومة إنما الأولوية  تعود لصناعة السيارات، وأن تموين السوق الداخلية بالسيارات مرتبط بالقدرة المالية للدولة، كاشفا عن استمرار تواصلهم مع الطرف الألماني بخصوص تصنيع السيارات في الجزائر.

كما أنهى الوزير ملف استيراد السيارات الأقل من 3 سنوات، قائلا إن الملف لم يؤجل ولم يعلّق، في حين أن العملية غير قابلة للتطبيق ولا تخدم الاقتصاد الوطني، مضيفا أن تموين الجزائر بالسيارات يكون حسب إمكانيات البلد المالية واحتياجاتها الأساسية.

عبدالرؤوف ميلس