3 نوفمبر، 2020 - 14:45

42 قتيلا و 1217مصاب خلال أسبوع

أوضحت المديرية العامة للحماية المدنية في بيان لها, عن وفاة 42 شخصا، وإصابة 1217 آخرين، بسبب حوادث المرور في عدة مناطق مختلفة من الوطن خلال أسبوع.

 

قدوش مهدي. 

 

3 نوفمبر، 2020 - 14:42

8 الى 12 سنة سجنا نافذا لـ علي حداد وأويحيى وسلال

نطق رئيس الغرفة الجزائية السادسة بمجلس قضاء العاصمة يوسف قادري بالاحكام في قضية رجل الاعمال علي حداد و الوزرين الأولين الأسبقين أحمد أويحيى وعبد مالك سلال وعدد من المسؤولين والإطارات السابقين.وشملت الأحكام تخفيض العقوبة لعدد من المتهمين محل المتابعة وعلى رأسهم المتهم الرئيسي علي الحداد بإدانته بـ12سنة سجنا نافذا.

كما قضت المحكمة بانقضاء الدعوى العمومية عن تهمة التمويل الخفي للحملة الإنتخابية لبوتفليقة لعام 2019.
وشملت الأحكام أيضا الوزيرين الأولين الأسبقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال بادانتهما بعقوبة 8 سنوات حبسا نافذا.

كما قضت المحكمة بتوقيع عقوبة 7سنوات حبسا نافذا للوزراء السابقين عمار غول، عمارة بن يونس، بوجمعة طلعي وعبد الغني زعلان سنة حبسا نافذا.

وأدين المتهم بطاش عبد الرحمن مدير الشباب والرياضة بتيزي وزو بسنتين منها حبسا موقوفة النفاذ.

في حين سلطت المحكمة عقوبة 3 سنوات حبسا نافدا في حق الوزير السابق قاضي عبد القادر.
فيما سلطت المحكمة سنة حبسا موقوفة النفاذ في حق كل من بن منصور عبد الله وسليماني محمد وزيريباوي احمد.
وبرأت ذات الهيئة القضائية ذمة الإخوة حداد من التهم المنسوبة اليه ويتعلق الامر بكل من سفيان، مزيان، اعمر المدعو ربوح، ومحمد.
مع رفع اليد عن الأرصدة المحجوزة لمالكها اعمر حداد المدعو ربوح.
وقررت المحكمة أيضا رفع اليد عن عدد من الممتلكات المنقولة وغير المنقولة لمالكها رجل الاعمال علي حداد ويتعلق الامر بثلاث قطع أرضية كمايلي :
رفع اليد عن قطعة أرض لشركة et hb ببلدية الأربعاء
رفع اليد عن شقة سكنية لنفس الشركة مساحتها 104متر مربع بحي 1006مسكن ببومرداس.
قطعة أرضية ثالثة مساحتها 23 الف هكتار عبارة عن محطة تزفييت بقاعدة الحياة.

3 نوفمبر، 2020 - 14:16

تشديد العقوبات على مختطفي الأطفال

كشف وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي, أن الحكومة وضعت مشروعاً جديدا ينص على تشديد عقوبة الإختطاف, ويتضمن مشروع هذا القانون 54 مادة موزعة على 7 فصول.

وأوضح الوزير أن المشروع ينص على تشديد العقوبة لتصل إلى السجن المؤبد وحتى الإعدام خاصة إن كان الضحية طفلا قاصرا (أقل من 18 سنة) طبقا لقانون حماية الطفل، وتشدد العقوبة إذا إقترنت بأحداث الإعتداء الجنسي أو التعذيب أو طلب فدية بالإضافة إلى غرامة مالية تصل لمليوني دينار جزائري.

كما أكد عدم إستفادة مرتكبي جريمة الإختطاف من تدابير الإفراج المشروط.

بالمقابل ينص المشروع على تخفيف الأحكام في حالة تراجع مرتكب جريمة الإختطاف وإطلاقه سراح المختَطف، موضحا أن الإجراء يأتي لحماية الضحية والتمكين من تحريرها.

 

قدوش مهدي.

3 نوفمبر، 2020 - 13:54

وزارة الفلاحة تضبط السوق و التصدير في فرع البطاطا

حددت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية عدة أهداف في فرع البطاطا للفترة 2020-2024 لاسيما ضبط السوق و التصدير، حسبما أشار إليه بيان لذات الوزارة اليوم الإثنين.

وأكدت الوزارة أن خارطة الطريق الخاصة بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية للفترة 2020-2024 تولي “أهمية خاصة” لفرع البطاطا بالنظر إلى أهميته الإجتماعية والإقتصادية وللطاقات التي تزخر بها والتي تأهلها لإستبدال الواردات.

 

قدوش مهدي.

3 نوفمبر، 2020 - 12:08

تتويج جزائري جديد في السينما

فاز المخرج رشيد بن حاج وفيلمه الذي أنتجه المركز الجزائري لتطوير السينما CADC, بجائزة أحسن فيلم روائي طويل, وأحسن أداء نسائي.

وبهاته المناسبة عبرت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة, عبر صفحتها على “الفيسبوك” عن سعادتها بتتويج جزائري آخر مستحق في السينما, وتمنت كل الجاحات للفيلم والسينما الجزائرية.

 

قدوش مهدي.

 

3 نوفمبر، 2020 - 11:46

إقتناء 1.8 مليون لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية…

أكدّ المدير العام للوقاية بوزارة الصحة, جمال فورار, أن لقاح الأنفلونزا يكلف أموالا كثيرة.

وقال جمال فورار، أن مليون و800 ألف لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية التي تم اقتنائها ليست قليلة, وأن المصالح المعنية يمكنها  طلب المزيد  من اللقاح إذا اقتضت الضرورة.

 

قدوش مهدي.

عاجل