27 نوفمبر، 2018 - 15:42

42 وكالة سياحية لتنظيم “الحج”

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان الديوان الوطني للحج والعمرة اعلن  اليوم الثلاثاء، عن الوكالات السياحة المرخصة والمعتمدة لتنظيم عملية الحج لموسم 1440هـ/2019م والمقدر عددها 42 وكالة. 

 وأوضح بيان للديوان نشره عبر موقعه الرسمي “الفايسبوك”، أنه عدد الوكالات التي تم اعتمادها لتنظيم موسم حج هذا العام بلغ عددها 42 وكالة سياحية بما فيها وكالتين عموميتين”سياحة وأسفار الجزائر(TVA ) والديوان الوطني للسياحة والأسفار (ONAT) ، بحيث يتم تجديد اعتمادها لتنظيم عملية الحج لسنة واحدة فقط وبشكل استثنائي.

س.مصطفى

27 نوفمبر، 2018 - 15:24

ربط المدارس والمستشفيات بالقمر الصناعي “ألكوم سات 1”

قال عز الدين أوصديق المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية، أنه سيتم وضع إتفاقيات مع مختلف القطاعات لتزويدها بالخرائط الموضوعاتية.

كاشفا عن وجود مشروع لربط المدارس والمستشفيات بالقمر الصناعي ألكوم سات 1 لتزويدها بإمكانية التعليم والطب عن بعد.

مضيفا خلال استضافته بالقناة الإذاعية الأولى، أن الوكالة الفضائية تسعى لتزويد مختلف المؤسسات الوطنية بصور وخرائط موضوعاتية.

مؤكدا أن المؤسسة تنتهج سياسة التكوين لتوطين المعرفة التكنولوجية في الجزائر.

كما أن هنالك إتفاقيات كثيرة بين الوكالة ومختلف القطاعات من شأنها تسهيل إتخاذ القرارات على المسؤولين الجزائريين.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن الوكالة تهدف إلى إعداد خرائط لثلاثين منطقة حساسة مهددة بالفيضانات والحرائق للمساعدة على الوقاية.

27 نوفمبر، 2018 - 10:51

شراكة جزائرية فرنسية في قطاع التكوين المهني

يعتبر تطوير شعب الامتياز الجديدة بالشراكة مع المؤسسات الاقتصادية العمومية و الخاصة، من بين الاولويات التي تسعى الشراكة الجزائرية الفرنسية الى تجسيدها، فشعب الامتياز المتعلقة بنشاطات الصناعة الغذائية، الموارد المائية، الفندقة و السياحة…الخ، تتواجد من بين اهم التخصصات التي تحظى بدعم هذا التعاون في مجال التكوين المهني و تبادل الخبرات و التجارب في مجال الهندسة البيداغوجية.

قد كان التعاون الجزائري الفرنسي موضوع  محادثات بين وزير التكوين و التعليم المهنيين الاستاذ محمد مباركي الذي استقبل السفير الفرنسي بالجزائر كزافيي دريونكور،  حيث تناولا العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل الوثيقة الاطار للتعاون، (document cadre de partenariat)،  الموقعة بالجزائر في 19 ديسمبر 2012، و التي بموجبها تم بعث العديد من المشاريع  المتعلقة بالتكوين و التعليم المهنيين و التي هي قيد التجسيد، مما سمح ايضابوضع برنامج نشاط تعاون (programme d’actions de coopération) تم التوقيع عليه في 19/06/2013،  بين وزارة التكوين و التعليم المهنيين و وزارة التربية الوطنية الفرنسية.

 

و من خلال المحادثات تم تحديد المحاور ذات الاولوية التالية:

  • العمل على تبادل الخبرات و التجارب فيما يخص الهندسة البيداغوجية المتعلقة بالتكوين المهني،
  • التوأمةبين معاهد التعليم المهني للبلدين،
  • دعم الشعب الجديدة للتكوين المهني، و شعب الامتياز من خلال الشراكة في المهن و النشاطات الاقتصادية الهامة،

 

و في هذا الاطار يسعى قطاع التكوين و التعليم المهنيين على تشجيع برامج التعاون، التي تعود بالفائدة على الطرفين، من خلال مقاربة تعتمد على التكامل، هدفها تطوير الكفاءات و اكتساب المهن، لدعم التنوع الاقتصادي، و مرافقة مشاريع الشراكة الصناعية بين البلدين.

و في هذا الصدد، اكد الوزير ان القطاع يسعى الى تطوير خدمة عمومية تتمثل في التكوين النوعي، حتى نتمكن من  وضع كفاءات مهنية و يد عاملة مؤهلة لخدمة الاقتصاد الوطني، في مختلف النشاطات الاقتصادية، و المساهمة في تحسين و تسهيل إدماج المتخرجين في عالم الشغل.

من جهة اخرى اعربا الطرفان عن ارتياحهما لتطور العلاقات فيما يخص التكوين المهني من خلال استحداث شعب امتياز في مهن الطاقة، الكهرباء، و الاتوماتيكية الصناعية، في عدة مؤسسات تكوينية، و هي نتيجة شراكة مع الشركة الفرنسية شنايدر، الى جانب ذلك، توسعت الشراكة الى التكوين في مهن البلاستيك، بين مؤسسات جزائرية و اخرى فرنسية.

 

27 نوفمبر، 2018 - 10:11

إستمرار هبوب الرياح القوية

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من إستمرار هبوب الرياح على السواحل الشرقية للوطن إلى غاية يوم غد الأربعاء.

الرياح مرتقبة بداية من منتصف اليوم إلى غاية فجر غد الأربعاء على ولايات عنابة، الطارف وسكيكدة.  وتتراوح سرعة الرياح ما بين 60 و70 كلم/سا.

27 نوفمبر، 2018 - 09:16

انقطاع التزويد بالمياه بالعاصمة

ستعرف بلدية القبة بالعاصمة، انقطاع التزويد بالمياه، اليوم الثلاثاء، بسبب عملية تنظيف لبرج المياه.

وذكرت شركة “سيال”،  أن الإنقطاع سيكون يوم الثلاثاء، من الثامنة صباحا إلى غاية الثالثة بعد الزوال.

26 نوفمبر، 2018 - 21:50

شركات التأمين تعجز عن تسديد 400 مليار

لم تتمكن شركات التأمين في الجزائر لحد الساعة من طي ملفات سنة 2015، حيث تشهد هذه الأخيرة تراكم 120 ألف ملف بقيمة 400 مليار سنتيم، في وقت كان يفترض تعويض الزبائن في أجل أقصاه 30 سبتمبر المنصرم وفقا للمهلة التي سبق أن حددتها وزارة المالية،

حيث تؤكد الشركات المدينة اليوم أنها لا تتوفر على السيولة المالية اللازمة لتعويض زبائنها وتظل عاجزة عن ذلك، إلى غاية استلام مستحقاتها من بعض رجال الأعمال والشركات التي لا تلتزم حتى بتسديد الأقساط.

وبلغ الجزائر1 من مصادر متطابقة ان ممثلي شركات التأمين الجزائرية تسابقوا اليوم للقاء وزير المالية عبد الرحمن راوية، مباشرة بعد استكمال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، في ظل أزمة السيولة الخانقة التي يتخبطون فيها، وعجزهم عن تعويض 120 ألف جزائري مؤمنين لديهم، مسجلين منذ سنة 2015، بعد انتهاء المهلة التي منحتها وزارة المالية للمتعاملين والمحددة بـ30 سبتمبر الماضي.

مريم فادية 

 

عاجل