الجزائر 1 | 5 آلاف جزائري عالق خارج الوطن الجزائر 1 الجزائر 1 | 5 آلاف جزائري عالق خارج الوطن

6 ديسمبر، 2020 - 15:17

5 آلاف جزائري عالق خارج الوطن

كشفت رئيس القسم التجاري بشركة الخطوط الجوية الجزائرية، سهام جوباير، أن 5 آلاف جزائري مسجل في قوائم العالقين خارج الوطن.

و أشارت جوباير، إن هذا العدد قابل للإرتفاع خاصة و أن التسجيل في هذه القوائم يبقى مفتوحا،و طمأنت ذات المتحدثة، المواطنين، بأن الخطوط الجوية الجزائرية ستوفر السعة اللازمة لإجلاء كل المواطنين العالقين،مشيرة إلى أنه لن يكون هناك أي تعديل في أسعار التذاكر.

و كشفت ذات المسؤولة، أنه قد تم و إلى غاية يومنا هذا، إجلاء 32 ألف مواطن من الخارج.

و أوردت جوباير لا يوجد عدد معين لعمليات الإجلاء، برمجنا رحلات يومية من و إلى فرنسا سواء من باريس أو مارسيليا كما أن هناك رحلات مخصصة إلى جدة ،عمان ،دبي ،القاهرة و إسبانيا.

و أشارت ذات المتحدثة، إلى أن خسائر الجوية الجزائرية تقدر ب 38 مليار دينار جزائري، بسبب تراجع عدد المسافرين.

بركان.أ

6 ديسمبر، 2020 - 15:09

قيس سعيد يدعو لإحلال السلام و الإستقرار في إفريقيا

 دعا الرئيس التونسي قيس سعيد إلى إعتماد الحوار لحل النزاعات وترسيخ السلم والإستقرار في إفريقيا والتعاون لتحقيق تطلعات شعوبها في التنمية بـ “رؤى واضحة تسكت البنادق وتنشر السلم”.

وقال، خلال خطابه في الدورة الإستثنائية الـ 14 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي، أن تونس تدرك”جيدا ما تواجهه قارتنا من أزمات معقدة طالت مدتها، مما تسبب في هدر الطاقات وتعطيل التنمية وتفاقم الإرهاب والهجرة غير النظامية والبؤس والتهميش”. غير أن تونس في المقابل، أضاف قيس سعيد، “على قناعة راسخة بأن قارتنا قادرة على الدفاع عن مصالحها الإستراتيجية وإيجاد حلول ناجعة للقضايا الحارقة، ضمن رؤى واضحة تسكت البنادق وتنشر السلم، و لقد حان الوقت لإسكات البنادق في كل دول قارتنا”.

ليأكد في نهاية خهطابه على ضرورة إسكات البنادق وإحلال ثقافة الحوار لحل النزاعات في إفريقيا .

 

ع.ميلس 

6 ديسمبر، 2020 - 14:46

أحمد بن صبان يقطع الطريق أمام مافيا التلفزيون الجزائري

أقدم مدير التلفزيون العمومي ,على قطع الطريق أمام مافيا التلفزيون التي عاتت فيه فسادا  لربع قرن ،حيث كان إعتلاء المدير الجديد منصب تسيير التلفزيون سدا منيعا أمام الإنتهازيين وأصحاب المشاريع “تحت وفوق الطاولة “

بداية بحرق الملايير لسنوات على برامج تافهة لا تتناسب مع المجتمع الجزائري, من مسلسلات و أفلام  تحت معيار ( اعطيني حقي و”البورسونتاج “)

الفضائح التي كانت كل مرة تهز مؤسسة التلفزيون العمومي وضع لها “بن صبان” حدا منذ مجيئه عندما أعاد هيكلة كل الأقسام , و أعطى الفرصة للشباب الذي كان مقبورا بممارسات المحسوبية التي إشتهر بها سابقا مقر التلفزيون .

ما قام به الصحفي الطموح من تعديلات وإنجازات, لم يعرفها قطاع السمعي البصري العمومي منذ الاستقبال لايمكن ان ينكرها جاحد ,بعد إطلاق قنوات جديدة أغلبها بتقنية  “HD” والبلاطو الجديد بمعايير عالمية والذي كلف المؤسسة أقل من 700 مليون سنتيم ,في المقابل ذلك أنجزت بلاطوهات مشابهة في القنوات الخاصة , ب 17 مليار سنتيم وهو لدليل على الإستراتجية الجديدة ,بتجفيف طرق النصب وتحويل الأموال من قبل إطارات سابقة في التلفزيون, تعتمد على إنشاء مؤسسات إتصالات خاصة لتهريب الأموال .

و رغم كل هذه الإنجازات التي كانت في مدة جد قياسية لا تزال الحملات وإنتقادات تطال الصحفي الذي أصبح مديرا للتلفزيون العمومي , وكأنه هو المسؤول عن خراب هذه المؤسسة لمدة 20 سنة .

فكيف يصمت البعض عن فضائح مافيا التلفزيون لربع قرن من الزمن ,و تغضبهم هفوات و زالات أخر تقني في التلفزيون العمومي !?.

 

ع. ميلس 

 

6 ديسمبر، 2020 - 13:55

الحماية المدنية تطلق أزيد من 2400 حملة توعوية عن أخطار كورونا خلال الشهر المنصرم

قامت مصالح المديرية العامة للحماية المدنية خلال شهر نوفمبر الماضي بـ 2423 عملية تحسيس و توعية لفائدة المواطنين من أخطار جائحة كورونا, حسب ما أفاد به اليوم الأحد بيان للمديرية العامة للحماية المدنية.

وأوضح البيان أن ذات مصالح قامت إلى جانب عمليات التحسيس والتوعية بخطورة الوباء, بـ3111 عملية تطهير و تعقيم عامة حيث مست هذه العملية عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة كوحدات الحماية المدنية و المؤسسات الإستشفائية و دور المسنين و دور الطفولة المسعفة و مراكز البريد و الساحات العمومية و الشوارع للحد من إنتشار الجائحة.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 13:43

المنتخب الجزائري لكرة اليد حاضر في دورة وارسو

يشارك المنتخب الجزائري لكرة اليد في الدورة الودية التحضيرية بالعاصمة البولندية وارسو من 26 إلى 29 ديسمبر تحسبا لمونديال مصر (13-31 جانفي 2021)، حسب ما أعلنت عنه الاتحادية الجزائرية لكرة اليد.

بالإضافة للجزائر، تعرف هذه الدورة مشاركة بولندا (البلد المنظم)، روسيا وروسيا البيضاء، حسب نفس المصدر.

وستباشر الجزائر المنافسة بمواجهة روسيا البيضاء (27 ديسمبر)، قبل لقاء بولندا (28 ديسمبر) ثم روسيا (29 ديسمبر).

وقبل خوض هذه الدورة، سيلاقي “الخضر” في مواجهة مزدوجة المنتخب البولندي يومي 21 و22 ديسمبر.

وإنطلق المنتخب الوطني في تربص تحضيري مغلق يوم الثلاثاء الفارط بالجزائر العاصمة تحت قيادة المدرب الفرنسي ألان بورت بحضور 21 لاعبا.

وإستأنف المنتخب الوطني تحضيراته بعد توقف لأكثر من شهر بعد تسجيل العديد من الحالات الإيجابية لفيروس كورونا في صفوف الفريق.

وسجلت التشكيلة بالمناسبة إستدعاء اللاعبين الذين ينشطون في قطر ويتعلق الأمر بهشام كعباش (الأهلي)، نور الدين هلال (الأهلي) و مصطفى حاج صدوق (الوكرة).

وسينتقل المنتخب الوطني لبولندا عقب إختتام التربص الذي يدوم إلى غاية 9 ديسمبر.

 كما سيخوض “الخضر” أيضا مواجهتين وديتين أمام البحرين بالمنامة خلال تربص تحضيري آخر ينطلق نهاية الشهر الجاري.

خلال بطولة العالم-2021 بمصر، يتواجد المنتخب الجزائري ضمن المجموعة السادسة رفقة منتخبات المغرب و البرتغال و إيسلندا.

ويتواجد المنتخب الجزائري خلال بطولة العالم 2021 بمصر في المجموعة السادسة, رفقة منتخبات المغرب والبرتغال وإيسلاندا, حيث سيفتتح رفقاء مسعود بركوس المنافسة ضد المغرب (14 جانفي) ويواجهوا إيسلندا (16 جانفي) ثم البرتغال (18 جانفي).

قدوش مهدي. 

6 ديسمبر، 2020 - 12:29

فتح خط جوي جديد بين وهران والمشرية

تميزت عملية استئناف الرحلات الجوية الداخلية اليوم الأحد من مطار وهران الدولي “أحمد بن بلة” بفتح خط جوي جديد يربط بين وهران والمشرية تضمنه شركة الخطوط الجوية الجزائرية.

وقد سجلت هذه الرحلة الأولى المبرمجة في إطار جدول يضم ما بين رحلتين إلى 3 رحلات في الأسبوع, ركوب 11 مسافرا الذين خضعوا لدى وصولهم إلى المطار لسلسة من الإجراءات الإحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بمجرد دخولهم إلى المطار وإلى غاية ركوبهم الطائرة.

ويبرمج مطار وهران الدولي “أحمد بن بلة” اليوم الأحد 4 رحلات جوية داخلية أخرى وهي “وهران-الجزائر” و”وهران-تندوف” و”وهران-أدرار” و”وهران-الجزائر”, حسبما أوضحه مدير المطار بن شنين نجيب الله, مضيفا أن برنامج الرحلات الداخلية يصل أيضا لمعدل 5 رحلات يوميا مع الخطوط الجوية الجزائرية وشركة “الطاسيلي”.

وأشار في ذات السياق إلى أنه تم بالموازاة مع إستئناف الرحلات الجوية الداخلية فتح خط آخر يربط وهران والبيض بمعدل رحلة في الأسبوع (كل يوم أربعاء).

كما أعرب المسافرون عن سعادتهم لإستئناف الرحلات الجوية الداخلية, مؤكدين على أهمية وضرورة إحترام مختلف التدابير الإحترازية من تفشي فيروس كورونا.

قدوش مهدي.

عاجل