5 يناير، 2021 - 21:30

6 هيئات مغربية تتحرك ضد ملك التطبيع

بلغ الجزائر 1 دعت الهيئات “مقاومة التطبيع سواء على الفضاء الرقمي أو ميدانيا في الساحات العمومية أو عبر تصريحات وبيانات”

دعت شبكات التنظيمات المقاومة للتطبيع في المغرب, المواطنين والمواطنات ومختلف “الهيئات المغربية المقاومة للتطبيع والمدعمة للشعب الفلسطيني” إلى الاستمرار في الاحتجاج في كل المدن, بكل الصيغ المتاحة وعلى الوسائط الرقمية للتعبير عن رفضها للتطبيع مع إسرائيل, والاستعداد لإنجاح المحطات النضالية والاحتجاجية الأخرى التي سيعلن عنها .

جاء ذلك بعد اجتماع الهيئات أمس الإثنين (حركة “ب د س” المغرب, الحملة المغربية للمقاطعة الاكاديمية والثقافية لإسرائيل, الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب, الهيأة المغربية لنصرة قضايا الأمة

لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني بالبيضاء, الائتلاف المغربي لهيات حقوق الإنسان). في إطار تتبعها اليومي لمستجدات قرار الإعلان الرسمي المغربي استئناف العلاقات مع إسرائيل.
وأدانت الهيئات السالفة منع السلطات المغربية مظاهرات للتعبير عن “رفضهم للقرار الطبيعي الخززني وقمع الاحتجاجات.”

وحثت الهيئات التي حضرت الاجتماع, التنظيمات والفعاليات وعموم المواطنين على « مبادراتهم النضالية الاحتجاجية المقاومة للتطبيع, سواء على الفضاء الرقمي أو ميدانيا في الساحات العمومية أو عبر تصريحات وبيانات أو برفع دعاوى قضائية أو تعبيرات أخرى على الجدران, بكل من الرباط وفاس ومكناس وأكادير وطنجة وتازة وكرسيف “.

وفي السياق شهدت مدينة وجدة شرق المغرب مظاهرة ووقفة احتجاجية ضد استئناف المغرب علاقاته مع إسرائيل, بعد أيام من مظاهرات مماثلة في مدينة الدار البيضاء, ومناطق أخرى, ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية إلى جانب شعارات تندد بالتطبيع, وتهاجم إسرائيل.

5 يناير، 2021 - 21:18

قوات المخزن المغربي تقصف الشعب الموريتاني

بلغ موقع الجزائر 1 ان  قوات الجيش المغربي المحتل قامت بقصف منقبون موريتانيون

وقال مصدر مسؤول إن سيارات المنقبين عن الذهب السطحي تعرضت لقصف “تحذيري” من الوحدات المغربية المنتشرة على طول الجدار الرملي قرب مدينة “بئر أم أكرين” (أقصى شمال موريتانيا) بعد أن دنت سياراتهم من مناطق قريبة من الجدار يعتقد المنقبون أنها تحتوي على كميات من الذهب كانوا يعتزمون التنقيب عنها.

ولم يصب أي من المنقبين الموريتانيين في القصف حسب نفس المصادر. وهذا هو ثاني قصف مغربي لأهداف موريتانية داخل الأراضي الموريتانية منذ اندلاع القتال بين مقاتلي جبهة البوليساريو (الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) والجيش المغربي بعد أزمة معبر ” الكركارات”.

وقصف الجيش المغربي الشهر الماضي دورية عسكرية للجيش الموريتاني داخل الاراضي الموريتانية دون وقوع إصابات وتمت تسوية الحادث وديا.

ف.م

 

5 يناير، 2021 - 20:21

تعليمات صارمة من سليمة سواكري

امرت  كاتبة الدولة المكلّفة برياضة النخبة، السيدة سليمة سواكري، اليوم الثلاثاء  بتطوير رياضة السباحة و ترقية وتطوير السباحة النسوية و التكفّل بالمواهب الشابة.
جاء ذلك خلال اجتماع جمعها برئيس الاتحادية الجزائرية للسباحة،  محمد حكيم بوقادو، والمدير الفني للاتحادية،  تجعديت عبد الحميد.
جيث  تناول اللقاء ايضا مخطط عمل الاتحادية المتعلّق بتحضير الرياضيين المتأهلين للاستحقاقات والمواعيد الرياضية الكبرى على رأسها الألعاب الأولمبية طوكيو 2021 وألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022 وكذا الألعاب الأولمبية باريس 2024.
ف.سمير

5 يناير، 2021 - 19:52

تيارت .. إختناق عائلة بغاز أحادي أكسيد الكربون

اهتزت مدينة تيارت صبيحة اليوم على وقع حادثة أليمة تمثلت في إختناق عائلة بأكملها بغاز أحادي أكسيد الكربون على مستوى عمارات 1900 سكن و المعروفة بسكنات الأتراك و يتعلق الأمر بالأب البالغ من العمر 41 سنة و زوجته البالغة من العمر 39 سنة و طفليهما البالغين من العمر 04 و 8 سنوات على التوالي في الوقت الذي تدخلت فيه مصالح الحماية المدنية للوحدة الرئيسة التي قامت بنقل جثث الضحايا لمستشفى يوسف الدمرجي .

 

للإشارة  أن هذه الحادثة تعتبر بالرابعةو من نوعها بعد وفاة شخص إختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون ببلدية السوقر فيما تم إنقاذ عائلة مكونة من 11 شخصا بعدإختناقهم بغاو منبعث من سخان مائي على مستوى حي الرائد سي الزوبير بمدينة تيارت تتراوح أعمارهم ما بين 01 و  70 سنة تم تحويلهم لمستشفى يوسف الدمرجي بمدينة تيارت لتلقي العلاج هذا و نجح أيضا عناصر الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بتيارت من إنقاذ شخصين تتراوح أعمارهم 32 و 51 سنة جراء إستنشاقهم لغاز منبعث من مدفأة على مستوى حي 248 مسكن بمدينة تيارت   الأرقام المسجلة تعتبر بالقفيلة من نوعها لوقوعها بثلاثة أيام فقط .

 

لوز محمد أمين

5 يناير، 2021 - 19:44

الجلفة : إحتراق سيارة كليا بوسط مدينة عين وسارة‎

اندلع حريق بسيارة من نوع “لوقان” على مستوى  وسط مدينة عين وسارة شمال ولاية الجلفة.

الحريق أسفر عن تفحم السيارة كليا بعدما تصاعدت ألسنة النيران مخلفة كومة من الدخان.
يشار إلى أنّ وجود قارورة غاز بالسيارة هو ما أشعل فتيل وإلتهاب السيارة كليا.
أسامة مداح

5 يناير، 2021 - 16:10

تركيا تحقق 169.5 مليار دولار كصادرات في 2020 وتتطلع للمزيد عام 2021

أكدت وزيرة التجارة التركية “روهصار بكجان” أن صادرات بلادها حطمت رقما قياسيا في الربع الأخير من العام الماضي ببلوغ قيمتها 51.2 مليار دولار، مشيرة إلى حجم الصادرات في عام 2020 بلغ 169.5 مليار دولار.

وجاء ذلك في كلمة ألقتها الوزيرة أمام الإجتماع التقييمي للتجارة الخارجية لعام 2020، الثلاثاء، في العاصمة أنقرة.

كما أشارت الوزيرة إلى تسجيل أرقام قياسية في صادرات البلاد إلى 44 دولة من حيث الحجم، في مقدّمتها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وكوريا الجنوبية.

بدوره قال رئيس مجلس المصدرين الأتراك إسماعيل غوللي، إن بلاده تهدف إلى تحقيق صادرات بقيمة 184 مليار دولار خلال عام 2021.

وأضاف غوللي في كلمة له في ذات الاجتماع: “سنصل إلى نسبة 1٪ في تجارة السلع العالمية لأول مرة في تاريخنا، وهدفنا الأساسي الحفاظ على هذه الحصة في 2021”.

وأوضح أنه “مع استمرار الدعم المقدم للقطاع الخاص في العالم في 2021، سنشهد واحدة من السنوات التي يكون فيها تمويل التجارة سهلاً”.

 

سوهيلة بوعياد

عاجل