9 نوفمبر، 2020 - 15:29

642 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر

أعلنت مصالح الصحة في الجزائر, اليوم الإثنين, عن تسجيل 642 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة.

وقد إرتفع العدد الإجمالي لإصابات فيروس كورونا في الجزائر 62693 إصابة مؤكدة.

9 نوفمبر، 2020 - 15:22

إجتماع 12 رئيس أركان من الجيش

شارك اللواء عبد الحميد غريس، الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، اليوم الإثنين 09 نوفمبر 2020 ، في أشغال الاجتماع الثاني عشر (12) لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء لمبادرة “5+5 دفاع” ، عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد في إطار نشاطات مبادرة “5+5 دفاع” لسنة 2020، وممثلا للسيد الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.

حيث ترأس هذه الجلسة، من العاصمة فاليتا، قائد القوات المسلحة المالطية والذي تتولى بلاده هذه السنة الرئاسة الدورية للمبادرة. خلال هذا الاجتماع تطرق الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني في كلمته إلى السياق الدولي والإقليمي الخاص الذي ينعقد فيه هذا اللقاء، وأكد على التزام الجزائر بمبدأ التعاون في إطار الفضاء 5+5 دفاع : “يعقد لقائنا هذا ضمن سياق دولي وإقليمي يتميز بالهشاشة وتفاقم التهديدات بسبب الوضع الصحي المعقد المترتب عن الاضطرابات التي خلفها وباء كورونا فيروس والتي أثرت بدورها على تنفيذ الأهداف المبرمجة. ومع ذلك، فقد أظهر هذا الوضع درجة مدى نضج مبادرة ” 5+5 دفاع” وتصميم البلدان الأعضاء على العمل معا من أجل ديمومة وتعزيز منتدانا هذا. تود الجزائر أن تشير إلى تمسكها بالمبادئ التأسيسية للمبادرة، وطابعها غير الإلزامي ومرونتها، فضلا عن التزامها إلى جانب البلدان الأعضاء في السعي على مواصلة تعاون نشط وبناء من أجل إرساء حوار توافقي، وتعاون يكون مقصده مكافحة كل التهديدات العابرة للحدود كالإرهاب وتداخلاته مع الجريمة المنظمة، الهجرات غير الشرعية، الإتجار غير الشرعي بالأسلحة، المخذرات، الإتجار بالبشر والجرائم الإلكترونية.” تضمن جدول أعمال هذا الاجتماع الرهانات الإقليمية والتحديات المشتركة لدول المبادرة التي تضم، إلى جانب الجزائر، كل من فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا وتونس، كما تم تقييم نسبة تنفيذ مخطط عمل المبادرة للسنة الجارية، ومناقشة أثار وباء كورونا المستجد كوفيد-19 على منطقة غرب حوض البحر الأبيض المتوسط، وكذا السبل والوسائل الكفيلة لتعزيز التعاون بين البلدان الأعضاء في هذا الإطار. توجت أعمال هذا الإجتماع بالمصادقة على البيان المشترك، الذي يحدد مجالات التعاون العسكري المتعدد الأطراف من أجل تنسيق الأعمال وتحقيق الأمن والإستقرار في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط.

 

رابح رحموني

9 نوفمبر، 2020 - 14:27

جرائم معلوماتية: معالجة 152 قضية نصب وإحتيال عبر الأنترنت

عالجت فرق مكافحة الجرائم المعلوماتية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني 152 قضية تتعلق بالجرائم المعلوماتية والنصب والاحتيال عبر الأنترنت سمحت بتوقيف 216 شخصا خلال الفترة الممتدة من جانفي إلى غاية 30 سبتمبر الماضي، حسبما أفاد به اليوم الاثنين بيان للمديرية العامة للأمن الوطني.

وأوضحت المصالح ذاتها أن “التحليل الجنائي أفضى إلى أن عمليات الاحتيال عبر الأنترنت استهدفت المواطنين من مختلف الفئات والأعمار عبر الوطن” حيث يقوم المجرمون بعرض امتيازات أو خدمات وسلع وهمية والإيحاء بالحصول على أموال، ما يجر ضحاياهم “وفق خطوات احتيالية تدريجية”، لفتح روابط مشبوهة ومنه تحقيق النتيجة الإجرامية.

 

9 نوفمبر، 2020 - 14:25

البراءة للمدير السابق لوكالة “BNA” بالمرادية

أصدرت، اليوم الإثنين، محكمة سيدي امحمد حكما يقضي بالبراءة في حق المدير السابق لوكالة “BNA” بالمراديةوأمين الشباك بالبنك.

وأدانت ذات المحكمة أمين الصندوق بعقوبة 3 سنوات حبسا نافذة، و 100 ألف دج غرامة مالية نافذة ، مع إلزامه بدفع تعويض للبنك الذي تأسس طرف مدني في القضية بقيمة 100 الف دج.

وجاءت هذه الأحكام بعد متابعتهم بتهم إختلاس أموال خاصة، التزوير واستعمال المزور في وثائق مصرفية، إساءة إستغلال الوظيفة، والإهمال، التي كان ضحيتها العديد من الزبائن بعد تعرضهم لسرقة مبالغ مالية وصلت قيمتها اكثر من مليار سنتيم.

9 نوفمبر، 2020 - 14:16

وزارة البريد والمواصلات تجدد دعوتها للمواطنين للتحلي بإجراءات الوقاية في مكاتب البريد

دعت وزارة البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية المواطنين مجددا للتحلي باليقظة و روح التعاون مع عمال و أعوان مكاتب البريد و الوكالات التجارية لمتعاملي الهاتف الثابت و النقال المسخرين لخدمتهم من خلال الإلتزام و التطبيق السليم للإجراءات الاحترازية المبادر بها لحماية صحتهم وذلك جراء التزايد في حالات الاصابة بوباء كورونا “كوفيد-19 ” عبر الوطن.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم الاثنين أنه ينبغي على مرتفقي هياكل البريد و الإتصالات التقيد الواعي بالتدابير الوقائية الموصى بها من قبل الهيئات الصحية، تجنب الاكتظاظ و احترام مسافات التباعد الاجتماعي عند التوافد على مكاتب البريد و الوكالات التجارية واتباع المسارات المعدة بواسطة الاشارات و اللافتات المخصصة لتنظيم الانتظار و التحرك عند التوافد على مرافق البريد و الاتصالات بالاضافة الى إرتداء الكمامات و الأقنعة الواقية مع الإستعمال المنتظم لمحلول تطهير الأيدي.

عاجل