الجزائر 1 | 7 سنوات حبسا نافذا لأويحيى و 3 سنوات لغول و زعلان في قضية الإستثمار السياحي الجزائر 1 الجزائر 1 | 7 سنوات حبسا نافذا لأويحيى و 3 سنوات لغول و زعلان في قضية الإستثمار السياحي

4 يناير، 2021 - 12:26

7 سنوات حبسا نافذا لأويحيى و 3 سنوات لغول و زعلان في قضية الإستثمار السياحي

أصدرت محكمة سيدي أمحمد في الجزائر العاصمة صباح اليوم بالأحكام المتعلقة بقضية المستثمر السياحي بن فيسح محمد والإمتيازات الممنوحة له.

وأدانت المحكمة الوزير الأول السابق أحمد أويحيى بـ 7 سنوات حبسا نافذا، وبـ 3 سنوات حبسا نافذا في حق الوزير الأسبق للسياحة عمار غول و وزير النقل الأسبق عبد الغاني زعلان، و مليون دينار غرامة مالية، بينما أدين بن حسين فوزي والي سكيكدة السابق الحكم عليه بعقوبة عامين حبس نافذا.

 

سوهيلة بوعياد

 

4 يناير، 2021 - 12:21

حريق داخل مرقد إبتدائية !

نشب صبيحة اليوم حريق داخل مرقد إبتدائية عبد الكريم الماغيلي بحي سرسوف في ولاية تمنراست, حسب ما أفاد بيان مصالح الحماية المدنية للولاية.

وتدخلت مصالح أفراد المركز المتقدم للحماية المدنية لولاية تمنراست صبيحة اليوم على الساعة الثامنة وخمسة وعشرون دقيقة (08:25) من أجل إخماد حريق غرفة داخل مرقد إبتدائية عبد الكريم الماغيلي بحي سرسوف.

وحسب ما أفاد البيان, فقد أتت النيران على 21 ماطلة وأفرشة + 01 مكيف هوائي داخل الغرفة وتم إخمادها قبل إمتدادها لباقي الغرف.

وبخصوص الخسائر, فإن الحريق لم يخلف إصابات أو خسائر في الأرواح.

قدوش مهدي.

4 يناير، 2021 - 11:48

سليمان حناشي يعين مديرا بالنيابة لديوان تطوير الفلاحة الصحراوية

عيّن  عبد الحميد حمداني وزير الفلاحة و التنمية الريفية، سليمان حناشي مديرا بالنيابة لديوان تطوير الفلاحة الصحراوية.

و يعد سليمان حناشي من الإطارات المختصة في الفلاحة الصحراوية، و من المهندسين القلائل في هذا المجال.

سليمان حناشي هو صاحب دراسات عليا وخبرة في تسيير مشاريع إستصلاح الأراضي.

كما شغل ذات المسؤول منصب محافظ لتنمية الفلاحة الصحراوية الكائن مقرها بولاية ورقلة.

و للإشارة فإن مشروع ديوان الفلاحة الصحراوية هو من بين توصيات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

و مهمة الديوان تكمن في تطوير الزراعات الصناعية، حيث سيشرف وزير الفلاحة اليوم الإثنين على وضع حجر الأساس لإنجاز المقر النهائي لديوان تطوير الفلاحة الصحراوية بالمنيعة حسب المرسوم التنفيذي.

 

بركان.أ

4 يناير، 2021 - 11:10

عطار يشارك في أشغال الإجتماع الوزاري الـ 13 لدول منظمة “أوبك+”

يشارك وزير الطاقة, عبد المجيد عطار, هذا الإثنين في أشغال الإجتماع الوزاري الثالث عشر لدول منظمة أوبك والدول غير الأعضاء, حسب ما أفاد بيان الوزارة

وأوضح البيان أن هذا الإجتماع المزمع عقده على الساعة الثالثة زوالا و الذي يضم 23 دولة منها 13 دولة أعضاء في أوبك و10 غير أعضاء في المنظمة الموقعة على إعلان التعاون،” سيخصص لدراسة أوضاع سوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير”.

وحسب المصدر ذاته فان لقاء اوبك+ سيسبقه في نفس اليوم أي الاثنين الاجتماع الخامس والعشرون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك و غير أوبك .

وينتظر أن تقيم اللجنة “مستوى الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج للدول الموقعة على إعلان التعاون لشهر ديسمبر 2020” ، يضيف البيان.

يذكر أن اللجنة الوزارية المشتركة تتكون من دول أعضاء في منظمة أوبك وهي الجزائر وأنغولا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفنزويلا إلى جانب دولتان غير أعضاء في المنظمة أوبك وهي روسيا وكازاخستان.

قدوش مهدي.

4 يناير، 2021 - 11:10

وزارة الدفاع تصدر بيانا لتحويل سعيد بوتفليقة للسجن الحراش

أصدرت، وزارة الدفاع، اليوم الإثنين، بيان يخص تحويل المتهم سعيد بوتفليقة من المؤسسة العسكرية لإعادة التربية بالبليدة إلى سجن الحراش.

و أفادت وزارة الدفاع،أن المتهم سعيد بوتفليقة تم وضعه تحت تصرف وكيل الجمهورية أمام القطب الجزائي الإقتصادي والمالي بمحكمة سيدي احمد.

و أضافت وزارة الدفاع، أن المتهم سعيد بوتفليقة، متابع بقضايا أمام محكمة سيدي امحمد بالعاصمة.

 

 

بركان.أ

4 يناير، 2021 - 10:52

إستئناف الدراسة في المدارس القرآنية والزوايا

يلتحق قرابة مليون شخص بمقاعد الدراسة على مستوى المدارس القرآنية والزوايا بداية من اليوم الإثنين على أن تستمر العملية خلال الأسبوع الجاري, وفق برتوكول صحي “صارم” أعدته وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لمجابهة تفشي فيروس كوفيد-19.

و أوضح المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية, بزاز خميسي, أن الإلتحاق بالزوايا و المدارس خلال هذه السنة سيتم بـ”صفة تدريجية, بسبب تداعيات الأزمة الصحية التي إستوجبت القيام بحملات تعقيم وتنظيف واسعة للأقسام التي ستستقبل المتمدرسين فضلا عن إتخاذ إجراءات تضمنها البرتوكول الصحي الخاص بمجابهة تفشي وباء كورونا”.

ولتطبيق هذا البرتوكول, أبرز خميسي الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة متابعة فتح المساجد سيتم إستغلال 50 بالمائة من طاقة الإستيعاب للمدارس القرآنية والزوايا, مع الإعتماد على مبدأ “تفويج الطلبة على فترات زمنية مختلفة لضمان التباعد الجسدي”, خاصة فيما تعلق بالأطفال دون سن التمدرس والبالغ عددهم قرابة 21 ألف موزعين عبر 1980 مدرسة قرآنية متصلة بالمساجد و507 مدرسة قرآنية منفصلة عن بيوت الرحمان.

و سيتم أيضا رفع المصاحف والكتب من الرفوف وتمكين كل طالب من مصحف خاص به مع غلق كل المكتبات التابعة للمدارس القرآنية و الزوايا, و الحرص على توفير أجهزة قياس الحرارة وتوفير المحاليل المطهرة ووضع الملصقات والمنشورات الإعلامية بالمدارس القرآنية و الزوايا, فضلا عن تجهيز الأقسام لتطبيق مبدأ التباعد الجسدي مع إجبارية إرتداء القناع الواقي و السهر على التنظيف اليومي لدورات المياه.

و كانت الحكومة قررت نهاية الأسبوع المنصرم فتح المدارس القرآنية في ظل التقيد الصارم بالتدابير والبروتوكولات الصحية للوقاية من إنتشار فيروس كورونا المعتمدة بالنسبة للمؤسسات المدرسية وتحت مراقبة وإشراف المديرين الولائيين للشؤون الدينية والأوقاف, بالتنسيق الوثيق مع مصالح الحماية المدنية والمجالس الشعبية البلدية وبمساهمة لجان الأحياء والجمعيات المحلية”.

وفي حال عدم الإمتثال لهذه التدابير الوقائية, سيتم الإعلان عن “الإغلاق الفوري للمدرسة المخالفة”.

ويأتي هذا الإجراء “تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وعقب المشاورات مع اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا والسلطة الصحية”.

قدوش مهدي.

عاجل