29 أغسطس، 2020 - 16:48

8 وفيات جديدة بفيروس كورونا في الجزائر

أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر, الدكتور جمال فورار, اليوم السبت, عن تسجيل 8 وفياة جديدة بفيروس كوفيد-19 خلال 24 ساعة الأخيرة.

وقد إرتفع العدد الإجمالي للوفيات بالفيروس المستجد في الجزائر إلى 1491 وفاة.

29 أغسطس، 2020 - 16:42

تسجيل 379 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر

أعلنت مصالح الصحة في الجزائر, اليوم السبت, عن تسجيل 379 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة.

وأفاد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا, جمال فورار أن إجمالي الإصابات إرتفع إلى 43781 حالة مؤكدة.

29 أغسطس، 2020 - 16:15

إرهاب الطرقات: وفاة 9 أشخاص وإصابة 469 آخرين

لقي 9 أشخاص حتفهم وأصيب 469 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة إثر وقوع حوادث مرور عبر عدة ولايات من الوطن خلال ال48 ساعة الأخيرة, حسب ما أفاد به يوم السبت بيان للمديرية العامة للحماية المدنية.

وأوضح المصدر ذاته أن “أثقل حصيلة سجلت بولاية معسكر بوفاة 02 شخصين وإصابة 03 آخرين مع تسجيل 04 تدخلات في حوادث المرور”.

من جهة أخرى, تم خلال ذات الفترة الممتدة ما بين 27 إلى 29 أوت 2020 وإلى غاية صبيحة هذا اليوم على الساعة الثامنة صباحا (أي خلال 48 ساعة الأخيرة) “تسجيل 13 حالات وفاة غرقا منها 08 وفيات في البحر في كل من ولايات مستغانم (05 وفيات) في شواطئ ممنوعة للسباحة (شاطئ المطرية, الميناء الصغير والبحارة)

تتراوح أعمارهم بين ( 05 و 28 سنة), و(01 وفاة) بكل من ولايات الجزائر, الشلف وعنابة.”

29 أغسطس، 2020 - 16:02

فتح باب المشاركة في جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

 أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد يوم السبت بوهران أن باب المشاركة في مسابقة جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية سيفتح في غضون الأسبوع القادم مباشرة بعد تنصيب لجنة التحكيم.

وقال السيد عصاد على هامش لقاء حول النشر باللغة الأمازيغية، من تنظيم المحافظة السامية للأمازيغية بالشراكة مع جمعية “نوميديا” لترقية الثقافة الأمازيغية ومركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية لوهران، أن تنصيب لجنة تحكيم مستقلة قد برمج للأسبوع القادم، سيتم بعدها مباشرة افتتاح باب المشاركة في هذه الجائزة.

وأشار سي الهاشمي عصاد أثناء كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح اللقاء إلى أن جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية لبنة أساسية في الصرح الثقافي الوطني، بإعتبار أنها تهدف إلى تثمين الإنجازات المعرفية و الأدبية بكل تنوعاتها اللسانية المتداولة في الجزائر.

29 أغسطس، 2020 - 15:45

نحو فتح الحدود الأوروبية أمام الجزائر

أشارت العديد من التقارير أنه من المتوقع أن يتم تحديث قائمة ما يسمى بالدول الآمنة التي وضعها الإتحاد الأوروبي يوم غد الأحد.

وبحسب ما ورد، فإن الجزائر بصدد إعادة دمج ضمن هذه القائمة ، في ظل تراجع حالات الإصابات بفيروس كورونا منذ بداية أوت.

وقد قرر الإتحاد الأوروبي في 30 جويلية الفارط إزالة الجزائر من القائمة وإغلاق الحدود الأوروبية أمام المواطنين بسبب تجدد الإصابة بفيروس كورونا ومع ذلك ،تميز السياق الصحي في البلاد بإنخفاض يومي في عدد الإصابات منذ بداية جويلية, مع تسجيل أقل من 400 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوميا لأكثر من أسبوع.

29 أغسطس، 2020 - 15:20

الخطوط الجوية للبلاط المغربي تنهار

تواجه الخطوط الملكية المغربية (لارام) أزمة إقتصادية خانقة إثر تفشي جائحة فيروس كورونا، أجبرتها على إنتهاج أكبر خطة تقشفية في تاريخها لمواجهة شبح الإفلاس الذي أصابها بنسبة كبيرة.

وقد أقدمت الخطوط الملكية لنظام المخزن على تسريح المئات من العمال من بينهم 95 طيار حصلوا على تعويضات وصفها المتابعون بالضخمة.

وواجهت الجمعية المغربية للربابنة موجة التسريحات بإستنكار، واصفة إياها بـ”بتصفية للحسابات تحت غطاء الأزمة الصحية”، حسبما نقل موقع “لوديسك” الناطق باللغة الفرنسية.