29 أكتوبر، 2020 - 15:29

9 ولايات معنية بالحجر الصحي

قرر الوزير الأول, عبد العزيز جراد, تجديد قائمة الولايات المعنية بالحجر الصحي الجزئي بزيادة 11 ولاية أخرى, ضمن التدابير الوقائية من فيروس كورونا.

وأفاد بيان الوزارة الأولى أن ساعات الحجر قد تغيرت لتصبح من الساعة الحادية عشر ليلا إلى غاية الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي بدلا من الساعة السادسة.

وأضح البيان أن هذا يأتي في إطار تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, عبد المجيد تبون عقب المشاورات مع اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا.

وقد قررت السلطات العمومية لتسيير الأزمة الصحية إتخاذ التدابير الآتية:

  • تكييف الحجر الصحي الجزئي المنزلي من الساعة 23H إلى غاية الساعة 5H صباحا بدلا من السادسة للولايات المعنية بهذا الإجراء.
  • تجديد قائمة الولايات المعنية بتدابير الحجر الجزئي من 11 إلى 20 ولاية, حسب تطور الوضع الصحي لمدة 15 يوما إبتداءا من تاريخ 31 أكتوبر 2020.
  • الولايات المعنية بالحجر الصحي الجزئي هي : باتنة, الجزائر, بجاية, جيجل, البليدة, تلمسان, تيزي وزو, سطيف, عنابة, قسنطينة ووهران.
  • الولايات التسعة الجديدة المعنية بالحجر الصحي الجزئي هي : البويرة, بومرداس, المسيلة, ورقلة, المدية, برج بوعريريج, تبسة, تيارت وبسكرة.
  • غير أنه يمكن للولاة وبعد موافقة السلطات المختصة إتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية.
  • الإبقاء على الإجراء الذي يحظر جميع أنواع تجمعات الأشخاص والتجمعات العائلية ولاسيما أعراس الزواج والختان وغيرها من المناسبات.

 

29 أكتوبر، 2020 - 15:02

محسن بلعباس يتطاول على الرئيس تبون

كتب رئيس حزب الأرسيدي, محسن بلعباس, في منشور له على الفايسبوك “هل كُتب علينا ألاً يحكمنا سوى مقعدون أو مرضى؟ .

ويأتي هذا التصريح المفاجئ لمحسن بلعباس بعد إسقاط البرلمان بطلب من وزارة العدل لحصانته البرلمانية للتحقيق معه في وفاة رعية مغربي بورشة بناء تابعة له.

هذه الخرجات لمحسن بلعباس ليست الأولى من نوعها نظرا لإرادة هذا الشخص في كل مرة كسب الشهرة وزيادة عدد المتابعين, إلا أن هذه المرة جاءت للتطاول على رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون مستغلا سفره إلى ألمانيا للعلاج للتشويش عشية الأيام الأخيرة للإستفتاء على الدستور الجديد الذي أجمع الخبراء على أنه بارز لمعالم الجزائر الجديدة.

 

ڨزوت وليد

29 أكتوبر، 2020 - 14:58

الشرطة تسطر مخطط أمني تحسبا لإستفتاء الدستور

سطرت المديرية العامة للأمن الوطني مخططا أمنيا يتضمن جملة من التدابير والإجراءات لتأمين مراكز الاستفتاء حول مشروع تعديل الدستور, الذي سيجرى في الفاتح نوفمبر.

وحسبما جاء في بيان للمديرية العامة للأمن الوطني, فإن المخطط يضمن تأمين المراكز والمكاتب الإنتخابية المنتشرة عبر إقليم الإختصاص بكامل التراب الوطني، بالتنسيق مع الشركاء الأمنيين. بهدف المساهمة في تهيئة الظروف الحسنة لهذا الموعد الهام، بالإضافة إلى السهر على السير الحسن لمجريات العملية الإنتخابية وذلك من خلال تسخير تشكيلات ثابتة على مستوى هذه المراكز والمكاتب المخصصة للانتخاب مع تكثيف الدوريات الراجلة والراكبة والسهر على تسهيل حركة المرور بإشراك حوامات الأمن الوطني.

وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن التدابير والإجراءات تم تفعيلها منذ بداية الحملة الإنتخابية لمشروع تعديل الدستور، وستتواصل إلى غاية نهاية هذا الحدث الوطني الهام، حيث تم وضع فرق أمنية تعمل ليلا نهارا مدعمة بإسناد جوي من طرف مروحيات الأمن الوطني خاصة في المدن الكبرى والتجمعات السكنية التي تحصي أكبر عدد من المكاتب التي سيتوافد عليها المواطنون لأداء واجبهم  الإنتخابي، إلى جانب الفرق الراجلة وفرق الدراجات النارية التي تسهر على الإنسيابية المرورية وتوفير الجو الملائم والسهولة في تنقلات المواطنين.

 

قدوش مهدي.

 

 

29 أكتوبر، 2020 - 13:48

رزيق يشدد على ضرورة الالتزام بنظام المداومة

شدد وزير التجارة،  كمال رزيق، خلال لقاءين منفصلين جمعه بممثلي تنظيمين للتجار والحرفيين الجزائريين على ضرورة الالتزام بنظام المداومة خلال مناسبتي المولد النبوي الشريف والفاتح من نوفمبر، لضمان توفير مختلف السلع الإستهلاكية للمواطنين.

وجاء في البيان الذي نشرته الوزارة على حسابها الرسمي ” فايسبوك” أن السيد رزيق أكد خلال اللقاءين المنفصلين اللذين جمعه بكل من الأمين العام للاتحاد العام للتجار والحرفيين، حزاب بن شهرة وممثلي الاتحاد في جل ولايات الوطن وكذا رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، الحاج الطاهر بلنوار  على “ضرورة الالتزام بنظام المداومة الخاص بالأعياد والعطل الوطنية خاصة أن الشعب الجزائري سيحتفي مناسبتين على التوالي المولد النبوي الشريف اليوم الخميس والفاتح من نوفمبر الأحد المقبل”.

وأشاد الوزير” بالدور البالغ الأهمية الذي يؤديه التجار وكل الشركاء المهنيين في هذا الظرف الصحي الخاص”.

 

قدوش مهدي.

29 أكتوبر، 2020 - 13:46

المنظمة الجزائرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية تستنكر الإساءة للرسول محمد ﷺ 

استنكر المكتب التنفيذي الوطني للمنظمة الجزائرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية ،في بيان أصدرهمنذ يومين، بشدة و ندد بالإهانات المتكررة والإساءات التي طالت أشرف خلق الله ﷺ، لتكون بذلك أول منظمة ترد بصفة رسمية باعتبارها ممثلة للمجتمع المدني على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العدائية وحاشيته ضد الإسلم و نبيه الأكرم ﷺ.

وجاء في بيان المنظمة أنها تستنكر وبشدة هذا الصمت الرهيب الذي خيم على المجتمع المدني والجمعيات والمنظمات على هذا التهجم الصارخ لشخص قدوة المسلمين محمد الأمين، واصفة إياه بالمؤامرة بغية إحداث أمور أخرى أكثر خطورة خصوصا وأنه جاء من أعلى هرم للسلطة الفرنسية.

وحسب البيان، فإن ماكرون قد أقدم على هذه الخطوة بهدف إثارة حفيظة المجتمع الجزائري المسلم خاصة والمجتمعات الإسلامية عامة.

واختتم المكتب التنفيذي بيانه مناشدا كافة المجتمعات والأطياف بالرد الرسمي والعلني المباشر لكل من يتطاول على رسولنا عليه الصلاة والسلام وكذا الإسلام ، داعيا إياهم بإحداث قطيعة ما بعدها قطيعة حول الإستهزاء الذي مس وهز الإسلام والمسلمين.

جهاد أيوب

الجزائر1