2 ديسمبر، 2020 - 17:22

932 إصابة جديدة بكورونا و17 حالة وفاة خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 932  إصابة جديدة بفيروس كورونا في الجزائر، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وحسب ما كشف عنه رئيس لجنة متابعة ورصد فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، فقد ارتفع إجمالي الإصابات إلى 85084حالة.

بينما سجلت الجزائر  17وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال نفس الفترة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى  2464وفاة.

هذا وقد تماثل 585 مريضا إلى الشفاء خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي المتعافين من كورونا إلى54405.

ع.ميلس

2 ديسمبر، 2020 - 16:23

هذا ما قاله بوقادوم عن قضية الصحراء الغربية

أكد وزير الشؤون الخارجية  صبري بوقادوم اليوم خلال  مشاركته في إجتماع المجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي التحضيري لقمتي جوهانسبورغ على موقف الجزائر الثابت فيما يخص قضية الصحراء الغربي.

وأضاف بوقادوم في كلمته خلال الإجتماع الذي جرى عن بعد اليوم , أن جهود الجزائر مستمرة  لإحلال السلم والأمن في محيطها الإقليمي في كامل القارة الإفريقية .

 

ع.ميلس

 

2 ديسمبر، 2020 - 16:16

جديد قضية مالك مجمع القال

أجل قاضي القطب الجزائي بمحكمة سيدي أمحمد اليوم قضية جميلي إبراهيم مالك مؤسسة القال algal ديسبلاي المتخصصة في رسكلة و صناعة الألمنيوم إلى تاريخ 9 ديسمبر.

و يتابع في القضية سبعة إطارات في الدولة رفقة المتهم الرئيسي صاحب المجمع.

القضية تتعلق بتحويل مبالغ مالية باهضة نحو الخارج بطريقة غير شرعية.

المتهمون وجهت لهم تهم منح امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية ،إساءة إستغلال الوظيفة و إستغلال النفوذ والتزوير و إستعمال المزور.

و جاء سبب التأجيل بطلب من القاضي لإستدعاء الشهود و باقي الأطراف المتابعين في القضية.

 

أ. بركان 

2 ديسمبر، 2020 - 15:34

فتح المساجد التي تفوق سعتها 500 مصلي

إتخذت الحكومة ترتيبات إضافية جديدة بعنوان تسيير الأزمة الصحية الـمرتبطة بجائحة فيروس كورونا, قررت فتح المساجد التي تفوق طاقاتها الإستيعابية  500 مصلي حيز التنفيذ اليوم الأربعاء.

وبررت الحكومة في بيان تضمن الإجراءات الجديدة أن   استمرارا لعملية فتح الـمساجد بشكل تدريجي ومرن ومراقب من قبل السلطات العمومية  وفتح الـمساجد ذات سعة تزيد عن 500 مصلي، بالتطبيق  الجيد لإجراءات الوقاية والحماية الـمتخذة على مستوى المساجد الـمرخص لها باستقبال الـمصّلين  بسعة أكثر من 1000 مصلي في المرحلة الأولى.

وأشار بيان الوزارة الأولى أن فتح الـمساجد التي تزيد سعتها عن 500 مصلي بقرار من الوالي يلصق عند مداخل الـمساجد.

وشدد البيان ان الفتح الـمقرر للمساجد يتم  تحت مراقبة وإشراف المديرين الولايئيين للشؤون الدينية والأوقاف، من خلال موظفي الـمساجد ولجان الـمساجد، بالتنسيق الوثيق مع مصالح الحماية الـمدنية و مساهمة رؤساء المجالس البلدية الشعبية ودعم لجان الأحياء و الحركات الجمعوية الـمحلية.

 وتجدر الإشارة أن المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، بزاز خميسي، كشف الأسبوع الماضي لـ”سبق برس” أن  عدد المساجد المفتوحة اليوم 8 آلالاف و400 مسجد.

قدوش مهدي.

2 ديسمبر، 2020 - 15:31

هذا هو الحكم الصادر في حق جمال شرفي خبير لدى صندوق النقد الدولي

عالجت اليوم الأربعاء، محكمة الجنح بسيدي أمحمد، ملف قضية الرئيس السابق للنقابة الوطنية للمهندسين المعماريين، والخبير لدى صندوق النقد الدولي جمال شرفي، بعد متابعته بتهم إختلاس ممتلكات في القطاع الخاص.

و حسب ما دار في الجلسة فإن شرفي، إختلس مبلغا ماليا من صندوق النقابة قدر بـ مليار و 200 مليون سنتيم، و إشترى سيارة فاخرة بأموال النقابة من نوع رونج روفر.

الإختلاسات حدثت خلال فترة تولي المعني منصب رئيسا للنقابة خلال الفترة 8 جويلية 2013 إلى غاية 18 ديسمبر 2015، بعدها سحبت منه الثقة خلال الدورة الإستثنائية المنعقدة بالشركة.
و بعد مثول المتهم أمام هيئة المحكمة بموجب إجراءات الإستدعاء المباشر، و ذلك من أجل معارضة الحكم الغيابي الصادر في حقه  و الذي قضى بإدانته بعام حبسا نافذا بتاريخ 25 ديسمبر سنة 2019.

و بعد إستجوابه من قبل قاضي الجلسة، صرح أنه تم سحب الثقة منه بصفة غير قانونية كما تم تنصيب الأمين العام في مكانه، هذا الأخير يتوجب عليه تقديم حصيلة للمبالغ المالية المودعة في صندوق النقابة كما يتوجب عليه إعداد التقارير.

كما أكد المتهم أثناء إستجوابه من قاضي الجلسة أنه لايوجد أي تحفظ من قبل محافظ  الحسابات، وبخصوص السيارة التي إشتراها من أموال النقابة، أكد المتهم أن المبلغ الذي إشتراها به هو من مستحقاته المالية.

من جهته دفاع الطرف المدني النقابة الوطنية للمهندسين المعماريين، أكد أن عناصر التهمة المتابع بها ثابثة في حقه، وعليه طلب تعويضا قدره 5 ملايين دينار.
هذا و قد التمس وكيل الحمهورية بمحكمة سيدي أمحمد، في حق المتهم جمال شرفي تسليط عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا و 500 ألف دج.

ليتم إدانة شرفي من قبل قاضي الجلسة بعقوبة عام حبسا نافذا و 100 ألف دج غرامة مالية، إلى جانب تعويض قدره 15مليون دج، مع الأمر بإيداعه من الجلسة رهن الحبس بالمؤسسة العقابية بالحراش.

 

بركان أميمة 

2 ديسمبر، 2020 - 14:30

مقري :”البرلمان الأوروبي يعتمد على جمعيات جزائرية غير ديمقراطية ومعزولة”

صرح رئيس حركة مجتمع السلم, عبد الرزاق مقري, أن الإتحاد الأوروبي إعتمد في اللائحة الصادرة عنه على جمعيات جزائرية غير ديمقراطية ومعزولة على المجتمع, كتبت بأسلوب استعماري من خلال إعطاء الأوامر بطريقة غير أخلاقية.

وقال مقري في ندوة صحفية عقدها اليوم بمقر حزبه في الجزائر العاصمة أن اللائحة بينت نفاق القوى الإستعمارية والمعايير الإزدواجية وتخصيص الدفاع عن نشطاء دون آخرين وضرب مثالا بالقيادي في جبهة الإنقاذ المحظروة علي بن حاج الذي قال إنه “يتعرض للتضييق ومنع من أداء الصلاة” ورئيس حمس الراحل محفوظ نحناح الذي تعرض لظلم حسب تعبيره.

قدوش مهدي.

 

 

عاجل