22 ديسمبر، 2020 - 15:08

“cerefe” ترحب بإطلاق مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة في غرداية

رحبت محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية في بيان لها بإطلاق مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة بولاية غرداية مؤكدة مرافقتها للمشروع.

وأوضح المصدر ذاته أن مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة بولاية غرداية “منار” سيتم إنجازه من قبل وحدة البحوث التطبيقية في الطاقات المتجددة التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة بدعم وإشراف من المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

وأفادت المحافظة أن القطب يضم أربع منصات تكنولوجية و المتمثلة في الطاقة الشمسية الكهروضوئية و الطاقة الشمسية الحرارية.

كما يضم منصة إنتاج الهيدروجين من مصادر متجددة وأخرى لتطبيقات الطاقة الشمسية في الزراعة.

وكانت المحافظة قد أوردت في تقريرها السنوي الذي نشر مؤخرا خارطة طريق تهدف إلى تحقيق الإنتقال الطاقوي في الجزائر وإرساء نظام متين قائم على أنماط مستدامة و فعالة اقتصاديا.

كما شددت في تقريرها على أهمية وضع الإنتقال الطاقوي في المقام الأول في خدمة الإقتصاد الوطني كمحفز حقيقي  للتنمية ومدعم من طرف الأمة.

و لأجل ذلك, أوصت المحافظة بعدة توصيات من بينها على وجه الخصوص تحديد جميع المعايير التي يمكن أن تؤدي بنجاح إلى الهدف المسطر بطريقة هادئة و صارمة وعدم التسرع.

قدوش مهدي.

22 ديسمبر، 2020 - 15:02

مجلس الأمن الدولي يشدد على حق الصحراويين و يدين المغرب

صرحت الحكومة الصحراوية، اليوم الثلاثاء، أن تمسك مجلس الأمن الدولي بقرارات الشرعية الدولية بخصوص مسألة التسوية في الصحراء الغربية، يشكل بحد ذاته إدانة لسياسة اللإحتلال المغربي الرامية إلى مصادرة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال.

وفي بيان لها، أوضحت الحكومة الصحراوية، غداة الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول الصحراء الغربية أن تمسك مجلس الأمن بالطبيعة القانونية للقضية الصحراوية والحل السلمي المبني على أساس قرارات الشرعية الدولية، يشكل إدانة لسياسة اللإحتلال والمتواطئين معه، الرامية إلى مصادرة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

كما يضيف البيان، شكل هذا الموقف “ضربة قوية” لتصريح الرئيس الأمريكي الاسبق، دونالد ترامب الذي كان قد أعلن في العاشر من ديسمبر الجاري، عن الاعتراف ب”السيادة” المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.

وقد وجهت دول أعضاء في المجلس، إنتقادات قوية لقرار الرئيس الأمريكي بهذا الخصوص، الذي يفقد إدارته حق صياغة القرارات الخاصة بالصحراء الغربية الذي كانت تتمتع به سابقا، حسبما أكدته الحكومة الصحراوية.

 

س.بوعياد

22 ديسمبر، 2020 - 14:44

التلقيح هو السلاح الوحيد للسيطرة على كورونا

طمأن المختص في الأمراض المعدية و رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية، البروفيسور محمد يوسفي المواطنين حول فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مؤكدا أن التلقيح هو  السلاح الوحيد الذي يمكنه القضاء أو السيطرة على أي وباء.

و قال يوسفي خلال حلوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة، أنه يتفهم قلق المواطنين لأن الأمر يتعلق بمرض جديد، كما أنه تم إيجاد اللقاح في أقل من سنة رغم أن الأمر يستغرق من 4 إلى 5 سنوات في العادة.

و أرجع التوصل للقاح في وقت قياسي إلى تبادل المعلومات العلمية بين خبراء مختلف البلدان و الإمكانيات المالية التي خصصتها العديد من المخابر عبر العالم.

من جهة ثانية دعا للشروع في نشاط تحسيسي و إعلامي قبل البدء في عملية التلقيح من أجل الرد على لوبيات التخويف المناهضة للقاحات إجمالا.

كما كشف عن الفئات التي ستتلقى اللقاح أولا، محددا إياها في المسنين و أصحاب الأمراض المزمنة و عمال الصحة الذين هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وكذلك الأسلاك النظامية بجميع أشكالها.

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 14:21

وفاة 19 شخص وجرح 947 آخرين خلال أسبوع

توفي 19 شخصا و جرح 947 آخرين خلال أسبوع في حوادث المرور عبر ربوع الوطن, حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان للمديرية العامة للحماية المدنية. وأوضح ذات البيان أن أثقل حصـيلة سجلت في ولاية غليزان بوفاة شخصين و جرح 23 آخرين على إثـر 15 حادث مرور. 

ومن جهة أخرى, أشار ذات المصدر- فيما يخص النشاطات المتعلقة بالوقاية من إنتشار فيروس كورونا كوفيد-19, أن وحدات الحماية المدنية قامت خلال نفس الفترة عبر كافة التراب الوطني بـ 348 عملية تحسيسية لفائدة المواطنين عبر كافة ربوع الوطن. تحثهم وتذكرهم بضرورة إحترام قواعد الحجر الصحي وكذا التباعد الإجتماعي, بالإضافة إلى القيام بـ 342 عملية تعقيم عامة عبر 48 ولاية مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع.

قدوش مهدي. 

22 ديسمبر، 2020 - 14:16

ترقية العمل المشترك لرفع تحديات السياحة العربية

أكد وزير السياحة و الصناعة التقليدية و العمل العائلي، محمد حميدو، اليوم الثلاثاء على ترقية العمل المشترك بين الدول العربية في ظل شراكة معززة و شاملة لمواجهة الصعوبات و التحديات التي تواجه السياحة العربية البينية حاليا.

و أوضح الوزير في كلمة له خلال مشاركته في أشغال الدورة ال27 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، بأن التوصيات و القرارات التي سيتم الإتفاق عليها في هذا اللقاء تستدعي بذل الجهود لتطبيقها وفق مقاربة تشاركية و تشاورية مع جميع الدول العربية، مجددا إلتزام الجزائر بمواصلة تدعيم الجهود العربية لتنمية صناعة سياحية رائدة ومستدامة و أمنة.

و إنتهز السيد حميدو الفرصة لإستعراض تجربة الجزائر في مواجهة جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه تم إتخاذ تحت قيادة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، و إشرافه المباشر و المتواصل جملة من التدابير الإستعجالية لمواجهة هذه الجائحة من خلال توفير الإمكانيات اللازمة على المستوى الصحي للتقليص من إنعكاساتها الإجتماعية و أثارها الإقتصادية.

بركان.أ

22 ديسمبر، 2020 - 13:52

لقاح كورونا اختياري ولا خوف على الجزائريين

أكد عضو اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة ورصد تفشي وباء كورونا في الجزائر، البروفيسور بقاط بركاني، أن الدولة ستضمن اقتناء أحسن أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا و المطورة في أكبر المخابر العالمية، داعيا الجزائريين الراغبين في أخذ اللقاح لعدم التخوف من الآثار الغير المرغوبة .

وأوضح عضو اللجنة العلمية اليوم، أن اللقاح الذي ستقتنيه الجزائر سيكون من أحسن الأنواع لأن الدولة ستتعاقد مع المخابر العالمية التي أثبتت التجارب الأولية نجاعة لقاحها .

من جهة ثانية أكد بركاني أن أخذ اللقاح سيكون اختياريا بالنسبة للمواطنين وذلك بداية من شهر جانفي المقبل، غير أن الأولوية ستكون لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إضافة الى الطاقم الطبي وجميع المؤسسات الأمنية التي تسهر على حماية الدولة ومواطنيها .

وقال البروفيسور بقاط بركاني أن الأوامر التي أصدرها رئيس الجمهورية بشأن الشروع في عملية التلقيح بداية من شهر جانفي كانت ضرورية للغاية، لأن الجزائر كانت متأخرة  في تقديم طلبية اللقاح للمخابر العالمية، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر في كمية الطلبية الأولى، متداركا بالقول أن جهود الدولة وتعهدات الرئيس بتوفير هذا اللقاح يمكن أن يغير الوضع خاصة في ظل وجود ضبابية حول مستقبل هذا الوباء.

 

ع.ميلس 

 

عاجل